جار التحميل...

°C,

طبيعة مرض البُهاق وطرق علاجه

يعتبر مرض البهاق "Vitiligo" من أكثر أمراض تصبغ الجلد انتشاراً، حيث يؤثر على 1% من سكان العالم من البالغين والأطفال من الذكور والإناث على حد سواء، وقد يظهر في أي مرحلة عمرية وقد لوحظ أن 70 إلى 80% من المرضى يصابون بالبهاق قبل سن الـ 30 عاماً.
الأسباب:

إن السبب الرئيسي لحدوث البهاق غير معروف، لكن هناك عدة نظريات لأسباب حدوثه منها "الوراثية، المناعة الذاتية، العدوى الفيروسية" وعادة قد يبدأ ظهور المرض بعد التعرض لعوامل معينة مثل الإصابة الجسدية أو المرضية، أو حروق الشمس، أو الحمل، أو الإجهاد العاطفي والنفسي.

الأعراض: 

يتميز البهاق بظهور بقع بيضاء "مثل لون الحليب أو الطباشير" على الجلد مع عدم وجود علامات الالتهاب، ويمكن للبقع أن تظهر في أي مكان على الجسم وأكثر الأجزاء شيوعاً هي المكشوفة للشمس كالأيدي، والقدمين، والوجه خاصة حول الشفاه والعيون، والإبط، والأعضاء التناسلية، بالإضافة إلى بقع الجلد البيضاء، قد يعاني الأفراد المصابون من وجود شعر أبيض في الأماكن المتضررة.

تجدر الإشارة إلى أنه قد يعاني مرضى البهاق من أمراض أخرى مناعية مثل اضطرابات الغدة الدرقية والصدفية والروماتيزم، ولا يمكن التنبؤ بطبيعة مرض البهاق، حيث يمكن أن تكون الأعراض مستقرة أو تتفاقم ببطء على مدى السنوات ويمكن أيضاً أن يكبر حجم البقع أو أن تظهر بقع جديدة. 

وقد يتعرض مرضى البهاق لظاهرة تدعى بـ "ظاهرة كوبنر" وهو ظهور بقع بيضاء جديدة في أماكن الرضات أو الحروق أو الجروح وغيرها.

التشخيص:

يمكن تشخيص البهاق في معظم الحالات مباشرة استناداً إلى الفحص السريري للكشف عن وجود بقع بيضاء موحدة ذات حدود محدبة يحيط بها جلد طبيعي خالي من علامات الالتهاب أو التغيرات الجلدية.

قد يسهل تشخيص البهاق عن طريق استخدام مصباح وود "Wood's lamp" وهو جهاز محمول باليد تنبعث منه الأشعة فوق البنفسجية وتظهر المناطق خالية الصباغ على شكل بقع ذات لون أبيض ساطع، ولا يشترط أخذ خزعة من الجلد إلا في حالات تعذر فيها التوصل للتشخيص.

الجدير بالذكر بأن هناك العديد من الأمراض الجلدية توجد بها تغيرات قد تتشابه مع مرض البهاق ومنها النخالية البيضاء والنخالية المبرقشة والوحمات وكذلك الفطريات ويمكن التفرقة بينها عن طريق الفحص السريري.

العلاج: 

يهدف علاج البهاق إلى تثبيط انتشار البقع وإعادة الصبغة للمناطق المتضررة، وقد تتفاوت الإستجابة للعلاج من شخص إلى آخر وبين مناطق الجسم المختلفة عند المريض.

ومن أهم العلاجات:

1. العلاج الموضعي باستخدام كريمات الكورتيزون التي تؤخذ تحت إشراف طبي لاختيار النوع المناسب والتقليل من تأثيراتها الجانبية.

2. العلاج بالأشعة فوق البنفسجية ذات الحزمة الضيقة "narrowband ultraviolet B" إذا كانت المساحة المتضررة كبيرة.

3. العلاج بالجراحة في حالات البهاق الثابت وهناك عدة طرق ومنها أخذ أجزاء من الجلد السليم ووضعها في الأماكن المتضررة.

4. زراعة الخلايا الصبغية في المنطقة المصابة.

5. العلاج بالإزالة اللونية في حالة تضرر أكثر من 50% من مناطق الجسم، ويشاع بأن المغني مايكل جاكسون قد استخدم هذه الطريقة، والذي يتم فيها إزالة اللون الحقيقي للجلد باستخدام كريم خاص، ويجب على المريض عدم التعرض للشمس لفترات طويلة مع الاستمرار في استخدام واقي الشمس.
August 01, 2022 / 8:51 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.