جار التحميل...

°C,

ما هو "أوميغا 3"؟ وما أهميته لصحتك؟

كشفت العديد من الدراسات والأبحاث عن أهمية "أوميغا 3" وفوائده الصحية الملحوظة للجسم، فما هو "أوميغا 3" وما أهميته لصحة الفرد؟
ما هو "أوميغا 3"

هو حمض دهني غير مشبع من الأحماض الدهنية الأساسية التي لا ينتجها الجسم بكميات كافية لذلك لا بد من الحصول عليه من خلال مصادر أخرى كالمصادر الغذائية، وقد يستخدم كمكمل غذائي أو كدعم لعلاجات أخرى لبعض الأمراض مثل الكوليسترول.

ما هي مصادر "أوميغا 3"

هناك العديد من المصادر الغذائية منها، السمك المليء بالزيت مثل: (السلمون والسردين والتونة، وينصح باستهلاكه مرتين إلى 3 مرات أسبوعياً، وفول الصويا، الزبيب، الجوز، بذر الكتان والزيوت التي تستخرج منها، واللوز وزيت الزيتون، كما يمكن الاستعاضة عن المصادر الغذائية عن طريق تناول الكبسولات المحتوية على أوميغا 3.

ما هي فوائد "أوميغا 3"

1- يعزز القدرات العقلية والذاكرة وخاصهً لمرضى الخرف.
2- يساعد في تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم وخصوصاً لمن يعاني من ارتفاع دهون ثلاثي الجلسرين triglyceride.
3- يعزز من صحة القلب ويقلل من أمراضه ومن خطورة الوفاة جراء توقف القلب المفاجئ.
4- له تأثير إيجابي على الاكتئاب وبعض الأمراض النفسية.
5- يرفع نسبة أحد أنواع الكوليسترول المفيد للجسم HDL.
6- يعتبر "أوميغا 3" عنصر مهم للدماغ والجهاز العصبي، والعين، لذلك فإن استهلاك الأمهات للأسماك الغنية بالأوميغا 3 من مرتين إلى 3 مرات أسبوعياً خلال فترة الحمل وما بعد الولادة وأيضاً للمرضعات تكون له آثار مفيدة على صحة الطفل، وتجدر الإشارة إلى أنه ينصح بعدم استهلاك الأسماك الغنية بالزئبق بسبب تأثيرها الضار على الجنين.
7- بعض الدراسات أثبتت فعالية "أوميغا 3" في خفض ضغط الدم عند المرضى المصابين بارتفاع الضغط، وكذلك له تأثير على ضربات القلب حيث يقوم بتقليلها ويقلل أيضاً من نسبة حدوث أمراض تصلب الشرايين.

الأعراض الجانبية للكبسولات المكملة التي تحتوي على أوميغا 3

1- أكثر الأعراض شيوعاً التي تتسبب في وقف المكمل هو "طعم غير مستساغ" بعد التجشؤ ويمكن تفادي هذه المشكلة عن طريق تجميد زيت السمك، أو التحول إلى صياغة مختلفة، أو استهلاكه مع وجبات الطعام، أو تناوله في وقت مختلف من اليوم قد يقلل هذه الأعراض عند البعض.
2- التعب، آلام في المفاصل قد تحدث بنسبة (2%).
3- الحكة أو طفح جلدي.
4- أعراض الجهاز الهضمي: الإسهال (7% إلى 15%)، والغثيان (4% إلى 6%)، ألم في البطن (3% إلى 5%)، خلل الذوق (4%)، تجشؤ (3% إلى 4%)، وعسر الهضم (3%)، وانتفاخ البطن، والإمساك والتقيؤ.
5- قد يزيد من نسبة انزيمات الكبد في الدم ALT، AST.
6- قد يسبب التهاب البلعوم الأنفي.
7- قد لا ينصح باستخدام مكملات أوميغا 3 في حالات وأمراض معينة لذلك يجب استشارة الطبيب في حالة أمراض الكبد وأمراض تجلط الدم او استخدام الأدوية التي تمنع تجلط الدم.
8- أوميغا 3 له قابلية النزول في حليب الأم، لذلك يجب استشارة الطبيب قبل استخدامه.
July 18, 2022 / 8:15 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.