جار التحميل...

°C,

هل مرارتك تحتوي على الحصوات؟ كيف تكونت؟ وكيف يمكن علاجها؟

المرارة "Gall bladder" عبارة عن عضو شبيه بالكيس يقع في الجانب العلوي الأيمن من البطن تحت الكبد، ويتم اتصاله بالكبد والأمعاء من خلال أنابيب صغيرة تسمى القنوات الصفراوية.

إن الغرض الرئيسي للمرارة هو تخزين وتركيز العصارة والتي تسمى بالصفراء ويتم إنتاجها عن طريق الكبد، حيث أن الجسم يحتاجها لهضم وامتصاص الأطعمة الدهنية والفيتامينات الهامة.

حصى المرارة (Gall stones) هي مواد صلبة تتشكل داخل المرارة لعدة أسباب منها أن المادة الصفراء التي يفرزها الكبد تحتوي على كميات مفرطة من الكوليسترول والذي قد يترسب في المرارة مكونا الحصوات.

العوامل التي تساهم في تكون حصوات المرارة

لا يعرف الخبراء على وجه اليقين سبب تطور حصوات المرارة، لكن لوحظ أنه العديد من الأشخاص لديهم المادة الصفراء تحتوي على تركيز مرتفع بشكل غير طبيعي من الكوليسترول أو الكالسيوم الذي قد تتطور منه الحصوات.

هناك عدد من العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بحصوات المرارة منها: 

● تكون حصوات المرارة أكثر شيوعاً عند النساء.
● يزداد خطر الإصابة بحصوات المرارة مع تقدم العمر، حيث أن هذه الحالة نادرة عند الأطفال وتصبح أكثر شيوعاً خاصة بعد سن الأربعين.
● تعتبر حصوات المرارة أكثر شيوعاً في بعض العائلات، مما يشير إلى أن الجينات لها دور في نمو حصوة المرارة.
● عوامل أخرى - يمكن أن تؤدي الحالات الأخرى إلى زيادة خطر الإصابة بحصوات المرارة، بما في ذلك:
•الحمل
• استخدام بعض الأدوية منها التي تحتوي على هرمون الاستروجين (مثل حبوب منع الحمل)
• البدانة وقلة النشاط الجسدي
• كثرة الصيام
• فقدان الوزن السريع (بما في ذلك المرضى الذين خضعوا لعلاجات جراحية لفقدان الوزن)
• مرض السكري
• مرض الانيميا المنجلية (والحالات الأخرى المرتبطة بالتدمير السريع لخلايا الدم الحمراء)
• تليف الكبد أو تندب شديد في الكبد

الأعراض:

غالبية الناس الذين لديهم حصى في المرارة ليس لديهم أي أعراض وقد يتم الكشف عنها بالصدفة عند القيام بالفحوصات لأمراض أخرى مثل الموجات فوق الصوتية أو الأشعة المقطعية، ومن ناحية أخرى قد تظهر بعض الأعراض في حال انسداد القنوات الصفراوية والقنوات الأخرى بالحصى مما يؤدي إلى آلام في البطن غالباً في الجزء العلوي الأيمن تحت الأضلاع أو في منتصف البطن، وقد يصاحبها غثيان وقيء وألم في الكتف الأيمن أو الظهر، وقد يظهر هذا الألم بعد تناول وجبة غنية بالدهون.

مضاعفات حصوات المرارة:

أن حصى المرارة قد تسبب عدد من المضاعفات في حال انسداد القنوات الصفراوية والقنوات التي تصلها بالبنكرياس، عندها قد تؤدي إلى التهاب حاد في المرارة أو في البنكرياس يصاحبه ألم في البطن وحمى أو اصفرار الجلد والعيون.

التشخيص:

هناك جزئين لتشخيص حصوات المرارة: تحديد ما إذا كانت حصوات المرارة موجودة وتحديد ما إذا كانت حصوات المرارة هي سبب الأعراض.

عادة ما يتم العثور على حصوات المرارة باستخدام التصوير بالموجات فوق الصوتية، فهو الاختبار الأكثر حساسية الذي يتم من خلاله العثور على حصوات المرارة، كما يمكن اكتشاف حصوات المرارة في اختبارات التصوير الأخرى.

لا يعني وجود حصوات في المرارة أن حصوات المرارة هي سبب الأعراض، وبالتالي قد يوصي الطبيب بإجراء اختبارات أخرى إذا كان هناك شك حول علاقة حصوات المرارة بالأعراض.

الطرق الوقائية والعلاجية:

هناك عدة طرق قد تساهم في الوقاية من حصى المرارة منها تجنب السمنة والمحافظة على الوزن المثالي باتباع حمية صحية قليلة الدهون وغنية بالألياف وكذلك ممارسة الرياضة بشكل منتظم.

إن علاج حصى المرارة غالباً يعتمد على وجود الأعراض، ففي حال عدم وجود أي اعراض يتم الاكتفاء بمتابعة المريض مع إعطاءه المعلومات الكافية عن هذا المرض، أما في حال وجود الأعراض فيتم العلاج عادة عن طريق استئصال المرارة بالمنظار أو بعملية جراحية في حالات معينة، لكن في بعض الحالات وفي فئة معينة من المرضى يتم تفتيت الحصى أو استخراجها من خلال المنظار مع الحفاظ على المرارة.

 
June 27, 2022 / 9:09 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.