جار التحميل...

°C,
في فعاليات شهر الإمارات للابتكار 2022

طلبة جامعة الشارقة يقدمون عدداً من الأفكار الابتكارية

February 15, 2022 / 1:00 PM
عرض طلبة كليتي العلوم وإدارة الأعمال بجامعة الشارقة، في فعاليات شهر الإمارات للابتكار 2022، التي تستضيفها الجامعة؛ مجموعة متميزة من مشروعاتهم وأفكارهم الابتكارية، ومنها: تحسين الري تحت الألواح الشمسية، ورصد الضربات النيزكية على سطح القمر، وإنتاج أجسام مضادة للفيروسات، وجهاز لتحويل الطاقة الصوتية إلى طاقة كهربائية.
الشارقة 24:

تحت شعار "الإمارات تبتكر2022"، وضمن فعاليات شهر الإمارات للابتكار، والتي تستضيفها جامعة الشارقة. عرض طلبة كليتي العلوم وإدارة الأعمال بجامعة الشارقة مجموعة متميزة من مشروعاتهم وأفكارهم الابتكارية، ومنها.

تحسين الري تحت الألواح الشمسية

المشروع المقدم من طلبة قسم الفيزياء التطبيقية وعلم الفلك حول "تطوير منهجية تعتمد على الأساليب الجيوفيزيائية"، التي تهدف إلى تقييم تدفق المياه تحت الألواح الكهروضوئية من خلال استخدام رادار اختراق الأرض GPR لرصد واختبار سرعة التدفق في باطن الأرض، والعمل على تحسين كفاءة أنظمة الري تحت الألواح الشمسية. 

والمقدم من كل من، قرى فازريان متقين، وسعاد بدر سليمان، وعفراء عبيد مصبح الطنيجي، وميره درويش الحوسني، واسماو امينو إبراهيم، بإشراف الدكتور حمدان علي، الأستاذ المساعد في قسم الفيزياء التطبيقية، والدكتورة دانييل ماريتس الأستاذ المساعد في قسم الفيزياء التطبيقية وعلم الفلك. 

حيث سيخدم المشروع الشركات التي تهتم بتقييم فعالية أنظمة الري بشكل عام، والتي تستخدم الزراعة تحت الألواح الشمسية بشكل خاص، وتمت رعاية المشروع من قبل مركز البحث والتطوير التابع لهيئة كهرباء ومياه دبي في إطار برنامج التمويل AI BAHETH لمشاريع Capstone. والتي قدمت الدعم المادي من خلال تغطية جميع تكاليف إجراء التجارب الميدانية.

رصد الضربات النيزكية على سطح القمر

كما تمكن كل من عمار عيسى محمد، ماجستير في علوم الفضاء والفلك، ومحمد مشرف من قسم الفيزياء، ومحمد فضل طلافحه مساعد باحث وراصد فلكي من أكاديمية الشارقة لعلوم وتكنولوجيا الفضاء والفلك؛ من تقديم مشروع "رصد الضربات النيزكية على سطح القمر" تحت إشراف الدكتور مشهور الوردات أستاذ الفيزياء الفلكية بجامعة الشارقة.

ويهدف المشروع إلى رصد وتحليل ومضات الضربات النيزكية على سطح القمر في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وتستفيد من المشروع كافة الجهات المعنية برحلات الفضاء المستقبلية، وبشكل خاص مشاريع استكشاف القمر.

حيث يساعد المشروع في الحصول على معلومات مهمة كتقدير أرقام ونطاقات الأحجام وتوزيع مقياس التأثير للمصادمات، الذي يعمل على التنبؤ بالتهديدات لمشاريع استكشاف القمر المستقبلية، ويسعى الفريق بأن يكون المشروع المبتكر مستقبلاً على خارطة المشاريع العالمية المشابهة في الاكتشافات المتعددة للضربات على سطح القمر، حيث حرصت جامعة الشارقة على توفير الدعم المادي لإنجاز المشروع من خلال الشراء وتشغيل المعدات.

إنتاج أجسام مضادة للفيروسات

وعرض طلبة قسم التقنيات الحيوية في كلية العلوم مشروع "إنتاج أجسام مضادة بشرية وحيدة النسيلة جديدة ضد الفيروس المسبب لكوفيد-19"، تعتمد فكرة المشروع على جمع الخلايا اللمفاوية من الأشخاص الذين تم شفائهم من مرض كوفيد-19 أو من تم تحصينهم بالجرعة الداعمة، وإجراء عملية تهجين عليها وتخزينها وتحليلها.

حيث سيساهم هذا المشروع في دعم جهود المؤسسات الصحية في مواجهة انتشار الأمراض والفيروسات المنتشرة، وكشف فريق عمل المشروع عن دور جامعة الشارقة في توفير الخامات والأدوات اللازمة لإجراء التجارب واستخلاص النتائج. ومن التحديات التي واجهتهم هو حصر الخلايا المصابة بكوفيد-19. 

ضم فريق العمل كل من الطالبة لمى أشرف محمد، وتسنيم عثمان، وعلا سائد، وتسنيم محمد، ومهرة أحمد، وعبد الله حسين، وبإشراف الدكتورة منى حسونه أستاذ مشارك في قسم علوم الحياة التطبيقية.

جهاز لتحويل الطاقة الصوتية إلى طاقة كهربائية

وقدم طلبة مساق الابتكار في كلية إدارة الأعمال بجامعة الشارقة مشروع عبارة عن "تحويل الطاقة الصوتية إلى طاقة كهربائية"، من خلال جهاز يقوم بالتقاط جميع أنواع الضجيج والأصوات الناجمة عن الطائرات ومحركاتها وتحويلها إلى طاقة كهربائية تستخدم بالطاقة النظيفة غير الضارة بالبيئة. 

وسيخدم هذا المشروع مؤسسات الابتكار والتطوير وشركات الطيران وهيئات الكهرباء والمياه ووزارة الطاقة وتوليد الكهرباء، بالإضافة إلى المصانع الشركات التي تركز على الضوضاء، قدمه الطالبات حصة سيف المحرزي بكالوريوس هندسة الطاقة المستدامة والمتجددة، وفاطمة سهيل الغفلي بكالوريوس في الطب والجراحة، ويمنى محمد بكالوريوس العلوم في الهندسة الصناعية والإدارة الهندسية ، ونور أكرم عيسى تخصص التغذية العلاجية والحميات، ويطمح المبتكرون في الحصول على براءة الاختراع تحت رعاية الوزارات المعنية ويتم تطبيقه كمصدر طاقة مستدام لمستقبل أكثر حفاظاً على البيئة.
 
February 15, 2022 / 1:00 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.