جار التحميل...

°C,
بحث وزينل تعزيز التعاون البرلماني بين البلدين

غباش يؤكد عمق العلاقات الإماراتية - البحرينية التاريخية والأخوية

February 03, 2022 / 12:34 AM
معالي صقر غباش خلال استقباله رئيسة مجلس النواب البحريني
أكد معالي صقر غباش رئيس المجلس الوطني الاتحادي، خلال لقائه، يوم الأربعاء، فوزية عبد الله زينل رئيسة مجلس النواب في البحرين الشقيقة، عمق العلاقات التاريخية والأخوية والاستراتيجية الراسخة التي تربط دولة الإمارات ومملكة البحرين، بفضل حرص قيادتي البلدين الشقيقين على توثيقها وتعزيزها.
الشارقة 24 – وام:

عقد معالي صقر غباش رئيس المجلس الوطني الاتحادي، يوم الأربعاء، في مقر المجلس في أبوظبي، جلسة مباحثات، مع فوزية عبد الله زينل رئيسة مجلس النواب في مملكة البحرين الشقيقة والوفد المرافق لها، التي تقوم بزيارة إلى دولة الإمارات بدعوة من المجلس.

وبحث الجانبان، سبل تعزيز علاقات التعاون والشراكة في مختلف المجالات، في ظل علاقات الأخوة الراسخة بين دولة الإمارات ومملكة البحرين، والتطور الذي تشهده علاقات الشراكة الاستراتيجية بين البلدين الشقيقين، والتي تحظى بدعم قيادتي وحكومتي البلدين والتأكيد على أهمية ترسيخ هذه العلاقات والدفع بها قدماً في شتى المجالات.

وأوضح معالي صقر غباش في بداية جلسة المباحثات، باسمي ونيابة عن أعضاء المجلس الوطني الاتحادي، يسعدني الترحيب بفوزية عبدالله زينل رئيسة مجلس النواب بمملكة البحرين الشقيقة والوفد المرافق، وأننا ننظر بتقدير كبير ونثمن تلبيتكم لدعوتنا، وحرصكم والوفد المرافق، على التواصل مع المجلس الوطني الاتحادي والعمل الجاد على تعزيز علاقات البلدين الشقيقين.

حضر جلسة المباحثات، سعادة كل من حمد الرحومي النائب الأول لرئيس المجلس، وناعمة الشرهان النائب الثاني لرئيس المجلس، وسعادة كل من ناعمة المنصوري ويوسف البطران وأحمد بوشهاب ونائل الشامسي وسهيل العفاري ومحمد اليماحي وسمية السويدي أعضاء المجلس الوطني الاتحادي، وسعادة الدكتور عمر النعيمي الأمين العام للمجلس، وسعادة عفرا البسطي الأمين العام المساعد للاتصال البرلماني بالمجلس، كما حضر الوفد المرافق لرئيسة مجلس النواب بمملكة البحرين، وسعادة الشيخ خالد بن عبد الله أل خليفة سفير البحرين لدى الدولة.

وأكد معالي صقر غباش، عمق العلاقات التاريخية والأخوية والاستراتيجية الراسخة التي تربط دولة الإمارات ومملكة البحرين، بفضل حرص قيادتي البلدين الشقيقين على توثيقها وتعزيزها نحو آفاق أوسع في كافة المجالات، والتي تزداد نمواً بفضل روابط الأخوة والمصير المشترك والمواقف والرؤى المتسقة تجاه مختلف القضايا.

وأشاد معاليه، بما تحقق في ظل القيادة الحكيمة للملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين الشقيقة، من إنجازات اقتصادية وتنموية شاملة، والتنويه بما تحظى به المملكة حكومة وشعباً من مكانة في قلوب أبناء دولة الإمارات، مع التمني للبحرين مزيداً من التقدم والرقي والازدهار والامن والاستقرار .

وأشار معاليه، إلى حرص المجلس الوطني الاتحادي على تعزيز التعاون البرلماني مع مجلس النواب في مملكة البحرين في مختلف المجالات، وثمن المكانة التي وصلت إليها المرأة البحرينية بمختلف المجالات وما استطاعت تحقيقه من إنجازات وتقلدها العديد من المناصب القيادية.

وتناولت المباحثات بين الجانبين، عدداً من القضايا ذات الاهتمام المشترك ومن أبرزها تطوير وتفعيل الدبلوماسية البرلمانية بين الجانبين، بما يعزز التعاون والتنسيق القائم بين دولة الإمارات ومملكة البحرين في المجالات كافة، في ظل حرص قيادتي وحكومتي البلدين على تطوير مختلف أوجه العلاقات.

كما تطرقت جلسة المباحثات، إلى آخر تطورات الأوضاع في المنطقة وفي بعض الدول العربية، وما تشهده الساحة الدولية من تطورات والجهود الرامية إلى مواجهة الإرهاب والتطرف، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول، والسعي إلى حل مختلف القضايا بالجهود الدبلوماسية والحلول السياسية، وتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم، والجهود الإنسانية والإنمائية لدولة الإمارات، والتطور الذي تشهده دولة الإمارات في مجالات الابتكار والذكاء الصناعي والفضاء وتمكين المرأة والشباب.

وأعرب معالي صقر غباش، عن تقدير المجلس الوطني الاتحادي لمشاركة مملكة البحرين في إكسبو 2020 دبي، والتأكيد أن إكسبو 2020 دبي يجسد تطلعات دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية نحو مستقبل واعد ومزدهر، كما يعكس تاريخاً من العمل الخليجي المشترك، ومسيرة ملهمة وثرية لقادتنا نحو تحقيق إنجازات نوعية في المجالات كافة، والإشادة بالمشاركة المتميزة لمملكة البحرين في معرض إكسبو 2020، وأهميتها في التعبير عن ثقافتها وحضارتها ورؤيتها للمستقبل المشرق لشعبها.

وأشاد الجانبان، بمستوى التوافق وأوجه التعاون والتنسيق الحاصل بين المجلسين في مختلف المحافل البرلمانية، ترجمة لمذكرة التعاون والتفاهم المبرمة بينهما، والتي تساهم في تفعيل أطر التشاور والتنسيق والتواصل وتبادل الرأي والزيارات، سيما خلال المشاركة في الفعاليات البرلمانية الإقليمية والدولية، فضلاً عن تعزيز التعاون بين الأمانات العامة لتبادل الخبرات والمعارف والاستفادة من التجارب والممارسات المتبعة.

وأكدا التطابق التام بين وجهات النظر والمواقف المشتركة بين البلدين إزاء العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

من جانبها، أكدت رئيسة مجلس النواب البحريني، أن العلاقات الأخوية الراسخة بين البلدين تمثل نموذجاً فريداً واستثنائياً في مستوى التقارب الوثيق بين دولتين وشعبين شقيقين، بفضل توجيهات ورؤى القيادة الحكيمة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة وأخيه الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين "حفظهم الله".

كما أكدت رئيسة مجلس النواب في مملكة البحرين، عن تضامن مجلس النواب بمملكة البحرين مع دولة الإمارات ضد استهداف جماعة الحوثي الارهابية لمنشآت مدنية في دولة الإمارات، مشيرة إلى أن أمن دولة الإمارات العربية المتحدة جزء لا يتجزأ من أمن مملكة البحرين، داعية المولى عز وجل أن يتغمد الضحايا بواسع رحمته ورضوانه وأن يمن على المصابين بالشفاء العاجل وأن يديم الله على دولة الإمارات الشقيقة نعمة الأمن والاستقرار.

وأضافت زينل، كممثلين لشعبي البلدين نترجم هذه العلاقات من خلال مواصلة اللقاءات والزيارات والتنسيق والتشاور حيال مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك، معربة عن إعجابها وتقديرها للنموذج الرائد لدولة الإمارات في تنظيم إكسبو 2020 دبي، مؤكدة أن نجاح إكسبو دبي هو نجاح لكل دول الخليج ويرسل رسالة للعالم عن مدى التطور الكبير الذي تشهده دولة الإمارات ومنطقة الخليج العربي بصورة عامة.
February 03, 2022 / 12:34 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.