جار التحميل...

°C,
بحصوله على 53.7 % من الأصوات

بعد إقرار منافسه بالهزيمة.. فاي يتأهب لإعلان فوزه برئاسة السنغال

March 26, 2024 / 9:22 AM
المرشح الرئاسي السنغالي باسيرو ديوماي فاي خلال فعالية انتخابية في مبور بالسنغال
بعد إقرار منافسه بالهزيمة في اتصال هاتفي، يتأهب مرشح المعارضة السنغالية باسيرو ديوماي فاي، الوافد الجديد على الساحة السياسية والذي يتمتع بشعبية كبيرة بين الشباب، لإعلان السلطات فوزه بانتخابات الرئاسة، بحصوله على 53.7 % من الأصوات، بينما حصل أمادو با، الذي ينتمي للائتلاف الحاكم، على 36.2 % وذلك بعد فرز 90 % من الأصوات في الجولة الأولى من التصويت.
الشارقة 24 - رويترز:

يتأهب مرشح المعارضة السنغالية باسيرو ديوماي فاي، الوافد الجديد على الساحة السياسية والذي يتمتع بشعبية كبيرة بين الشباب، لإعلان السلطات فوزه بانتخابات الرئاسة بعد أن اتصل به منافسه الرئيسي يوم الاثنين للإقرار بالهزيمة.

وأفادت اللجنة الانتخابية أن النتائج الأولية منحت فاي نحو 53.7 % بينما حصل أمادو با، الذي ينتمي للائتلاف الحاكم، على 36.2 % وذلك بعد فرز 90 % من الأصوات في الجولة الأولى من التصويت.

وهنأ با والرئيس ماكي سال فاي، الذي أتم 44 عاماً يوم الإثنين، وأشادوا بالنتيجة باعتبارها انتصاراً للسنغال التي تضررت سمعتها كإحدى أكثر الديمقراطيات استقراراً في غرب إفريقيا عندما أجل سال الانتخابات.

وقال با "عزز الشعب السنغالي ديمقراطيتنا، وأتمنى له (فاي) النجاح على رأس بلادنا".

ويمنح الانتقال السلمي للسلطة في السنغال دعماً للديمقراطية في منطقة غرب إفريقيا التي شهدت 8 انقلابات عسكرية منذ عام 2020.

وارتفعت سندات السنغال الدولية وسط تقارير تفيد بأن فاي على وشك إعلان فوزه، وبددت الانخفاضات الحادة التي شهدتها في وقت سابق من اليوم.

ويأمل كثيرون في أن يجلب التصويت الاستقرار والدعم الاقتصادي بعد 3 سنوات من اضطرابات سياسية غير مسبوقة شهدت احتجاجات دامية مناهضة للحكومة.

ومن المتوقع أن تعلن محكمة الاستئناف في دكار النتائج الرسمية الكاملة يوم الجمعة.
March 26, 2024 / 9:22 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.