جار التحميل...

°C,
في عملية تستمر حتى مطلع يونيو

"فاغنر" تبدأ تسليم مدينة باخموت الأوكرانية إلى الجيش الروسي

May 25, 2023 / 5:24 PM
صورة أخذت من مقطع فيديو لبريغوجين وهو يتحدث إلى مقاتليه في باخموت
أعلنت مجموعة فاغنر المسلحة، اليوم الخميس، البدء بعملية تسليم مدينة باخموت في شرق أوكرانيا إلى الجيش الروسي، بعدما أعلنت في نهاية الأسبوع الماضي، السيطرة على المدينة المدمرة.
الشارقة 24 – أ ف ب:

بدأت مجموعة فاغنر المسلحة، اليوم الخميس، بتسليم مدينة باخموت في شرق أوكرانيا إلى الجيش الروسي، بعدما أعلنت في نهاية الأسبوع، السيطرة على المدينة المدمرة.

وتجري هذه العملية، فيما يواجه الجيش الروسي صعوبات في محيط باخموت، بعدما خسر، بحسب الأوكرانيين، 20 كيلومتراً مربعاً في شمال وجنوب هذه المدينة.

تأتي هذه التطورات أيضاً، بعد توغل مسلحين الاثنين والثلاثاء من أوكرانيا إلى منطقة بيلغورود الروسية الحدودية، واستغرق الأمر أكثر من 24 ساعة لموسكو لصدهم، ما يلقي الضوء أيضاً على المصاعب التي تواجهها قواتها المسلحة.

وأعلن قائد مجموعة فاغنر المسلحة يفغيني بريغوجين، اليوم الخميس، في شريط فيديو وزّعه مكتبه الإعلامي، نحن في طور سحب وحداتنا من باخموت اليوم، من الآن وحتى الأول من يونيو المقبل، ستعود غالبية وحداتنا إلى القواعد الخلفية، سنعيد مواقعنا إلى العسكريين، مع الذخيرة وكل ما يتواجد فيها.

وظهر بريغوجين، وهو يتحدث إلى عدد من مقاتليه الذين اشتكى بعضهم من الحاجة الى إصلاح تجهيزاتهم العسكرية، وأشار إلى أن بعض عناصر فاغنر، قد يبقون في المدينة لمساندة القوات الروسية بحال واجهت أي صعوبات.

وشكلت قوات فاغنر رأس الحربة في معركة باخموت التي بدأت قبل أشهر، وتعد الأطول منذ بدء الحرب الروسية على أوكرانيا في فبراير 2022.

وأعلنت قوات فاغنر والجيش الروسي، في نهاية الأسبوع الماضي، استكمال السيطرة على المدينة التي تعرضت لدمار شبه كامل منذ بدء المعارك.

وأقر بريغوجين الأربعاء، بأن حوالي 10 آلاف من بين 50 ألف سجين جنّدهم من السجون الروسية، قُتلوا في أوكرانيا على خط المواجهة في معركة باخموت.

وقام بريغوجين الذي أمضى سنوات في السجن، خلال الحقبة السوفياتية، العام الماضي بتجنيد سجناء للقتال في صفوف مجموعته، ووعد المعتقلين بإلغاء عقوباتهم إذا نجوا من المعارك.

من جهته، نفى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، خسارة باخموت، فيما أكد جيشه أنه لا يزال يسيطر على جيب صغير في غرب المدينة، مع قيامه بهجمات على الخطوط الروسية.

بالتالي فإن اوكرانيا تراهن على تقدم في محيط هذه المدينة، على أمل التوصل إلى تطويقها تكتيكياً.

من جهته، تحدث سلاح الجو الأوكراني ليلاً، عن هجوم روسي جديد بواسطة 36 مسيّرة من نوع شاهد الايرانية الصنع، تم إسقاطها جميعها في الجو.

وأضاف زيلينسكي عبر تطبيق تلغرام، إن موسكو تواصل محاولة ترهيب أوكرانيا، وأطلقت 36 مسيّرة، خلال الليل، إلا أن أياً منها لم تصل الى هدفها، موجّهاً الشكر إلى الدفاعات الجوية لبلاده.

من جهتها، أعلنت السلطات الموالية لروسيا في شبه جزيرة القرم، التي ضمتها موسكو عام 2014، أنها أسقطت ست مسيّرات أوكرانية، خلال الليل.
May 25, 2023 / 5:24 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.