جار التحميل...

°C,
تشجيعاً لأبنائها على الإبداع وتحسين مهاراتهم

الجامعة القاسمية تُكرّم الطلبة الفائزين بمسابقاتها الثقافية

May 10, 2023 / 10:03 AM
الأستاذ الدكتور عوّاد الخلف مدير الجامعة القاسمية خلال تكريم الطلبة الفائزين بالمسابقات
كرّمت كلية الآداب والعلوم الإنسانية في الجامعة القاسمية، الفائزين بمسابقاتها الثقافية: شاعر القاسمية، وفرسان القراءة، وخطّاط القاسمية، للعام الأكاديمي 2022-2023م.
الشارقة 24:

نظّمت كلية الآداب والعلوم الإنسانية في الجامعة القاسمية، حفلاً ختامياً لتكريم الطلبة الفائزين بمسابقاتها الثقافية الثلاث: شاعر القاسمية، وفرسان القراءة، وخطّاط القاسمية، للعام الأكاديمي 2022-2023م، بحضور الأستاذ الدكتور عوّاد الخلف مدير الجامعة، والأستاذ الدكتور حسن الملخ النّائب الأكاديمي عميد الكلية.

وتأتي هذه المسابقات، من منطلق حرص الجامعة القاسمية على تشجيع أبنائها على الإبداع في مجالات: قرض الشِّعر وتعزيز القراءة الواعية، وتحسين مهارات الخطّ العربي، وتوفير بيئة ثقافية مثالية تُعنى بتبنِّي المواهب الشّابّة في بيئة الجامعة القاسمية الحافلة بتنوّع الجنسيات وتعايُش الثقافات.

ولاقتْ تلك المسابقات، إقبالاً كبيراً، ومشاركات عديدة من طلبة الجامعة؛ ففي مسابقة "شاعر القاسمية"، شاركَ شعراء من طلبة كليات: الآداب والعلوم الإنسانية، والشريعة والدراسات الإسلامية، والاتصال، وحملتْ قصائدهم مضامين اجتماعية وإنسانية وذاتية متنوِّعة، وعبرت عن مشاعرهم الصادقة تجاه الجامعة القاسمية وتقديرهم لمكرمة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة مؤسس الجامعة القاسمية، الذي أتاح لهم فرصة الدراسة في الجامعة، ليتحقق شعارُها الأخَّاذ "شارقية الموقع، عالمية الرسالة"، مؤكِّدًا حضورها العلمي والحضاري والثقافي بسعيها نحو استقطاب الطلبة الحريصين على العلم النافع من شتَّى البقاع، لينهلوا من معين اللغة العربية وفنونها، وتعاليم الشريعة السمحة وأصولها الصافية، في ضوء مبادئ الإسلام الوسطي المعتدل؛ ليكونوا خير سفراء للغة العربية والإسلام.

وفي مسابقة شاعر القاسمية، فاز بالمركز الثاني عبد الله سيسي الطالب بكلية الشريعة من دولة غامبيا عن قصيدته "الإمارات"، ونال المركز الثالث مامادو كوني الطالب بكلية الآداب من مالي، بينما حجبت لجنة التحكيم جائزة المركز الأوّل.

كما تنافس عدد كبير من الطلبة في مسابقة "فرسان القراءة"، التي دارت حول تلخيص كتاب "تاريخ اليعاربة في عُمان" لصاحب السمو حاكم الشارقة، حيث أسهمت المسابقة في تعزيز دافعية الطلبة نحو القراءة، وزيادة حرصهم على التعرُّف على مراحل مهمّة في تاريخ دولة اليعاربة بعُمان، منذ نشأة دولتهم حتى طرد البرتغاليين منها، فالحرب الأهلية، ثم الاحتلال الفارسي لعُمان.

وفي مسابقة "فرسان القراءة"، حلَّتْ في المركز الأوّل عليا مدّثر خالد الطالبة بكلية الآداب من سوريا، بينما نال المركز الثاني عبد الله جابي الطالب بكلية الآداب من مالي، بينما تقاسم المركز الثالث مناصفة، كُلٌّ من أمل محمد عوض الله الطالبة بكلية الآداب من فلسطين، وجامع أولانر يواجو مسعود الطالب بكلية الاقتصاد من نيجيريا.

أمّا مسابقة "خطّاط القاسمية"، فقد تنافس عدد كبير من الطلبة المبدعين في الخط العربي، بأنواعه المختلفة وطرازاته الزخرفية، مثل: الكوفي، والنّسخ، والرّقعة، والديواني، والفارسي، والمغربي، وغيرها.

وحازت لوحة ليانوي شي الطالبة بكلية الآداب من الصين على المركز الأوّل، بينما امتزج الشعر بالخطّ في اللوحة الفائزة بالمركز الثاني للطالبة الإندونيسية حنيفة نور الإسلام من كلية القرآن الكريم، في حين نالت لوحة إسماعيل توماروف الطالب بكلية الآداب من قرغيزستان المركز الثالث.
May 10, 2023 / 10:03 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.