جار التحميل...

°C,
على حساب البيلاروسية أزارينكا

إيلينا ريباكينا تتأهل لنهائي بطولة أستراليا للتنس

January 26, 2023 / 7:26 PM
تأهلت الكازاخستانية إيلينا ريباكينا، إلى نهائي بطولة أستراليا المفتوحة، أولى البطولات الأربع الكبرى في كرة المضرب، بفوزها على البيلاروسية فيكتوريا أزارينكا.
الشارقة 24 - أسعد خليل:

ضربت الكازاخستانية إيلينا ريباكينا والبيلاروسية أرينا سابالينكا موعداً في نهائي بطولة أستراليا المفتوحة، أولى البطولات الأربع الكبرى في كرة المضرب، بفوزين مثيرين، الخميس، في المربع الأخير بملبورن.

وتفوقت ريباكينا، بطلة ويمبلدون، على البيلاروسية الأخرى فيكتوريا أزارينكا حاملة اللقب في أستراليا عامي 2012 و2013، بنتيجة 7-6 (7/4)، 6-3.

أما سابالينكا، المصنفة خامسة عالمياً، فتأهلت إلى أول نهائي كبير في مسيرتها بفوزها على البولندية ماغدا لينيت 7-6 (7/1)، 6-2.

ستشكل المباراة النهائية، السبت، المواجهة الرابعة بين اللاعبتين، علماً أن سابالينكا تفوقت على ريباكينا في المواجهات الثلاث السابقة جميعها، آخرها في الدور الـ 16 لويمبلدون 2021.

وقالت ريباكينا التي سبقت أن أطاحت المصنفة أولى عالمياً البولندية إيغا شفيونتيك: "انا سعيدة للغاية وفخورة بفريقي ومن يحيط بي، لولاهم لما تواجدت هنا".

وعلّقت على المباراة القمة مقارنةً بنهائي ويمبلدون الذي فازت فيه على التونسية أنس جابر: "لديّ خبرة الآن من ويمبلدون وأريد أن أكون هادئة والاستمتاع بالأجواء وكل لحظة لأنه من الرائع اللعب أمامكم".

ستخوض الكازاخستانية المصنفة 25 عالمياً النهائي الكبير الثاني في مسيرتها بعد ويمبلدون، متسلحة بإرسالاتها الساحقة التي بلغت 44 في البطولة حتى الآن - بينها 9 الخميس - أكثر من أي لاعبة أخرى.

ورغم أنها توجت بلقب ويمبلدون العام الماضي، إلا أن الكازاخستانية لم تحصل على نقاط البطولة بسبب قرار رابطة المحترفات "دبليو تي ايه" اعتراضاً على قرار البطولة الإنجليزية حظر مشاركة اللاعبين الروس والبيلاروس، وهو ما انتقدته دائماً ريباكينا.

وسيجمع نهائي، السبت، بيلاروسية ولاعبة مولودة في روسيا، علماً أن المنظمين منعوا رفع هذين العلمين في البطولة بسبب الغزو الروسي على أوكرانيا.

من جهتها، خاضت أزارينكا (24 عالمياً) أول نصف نهائي لها في أستراليا منذ تتويجها الأخير عام 2013 وكانت تأمل في بلوغ النهائي الكبير السادس (مرتان في أستراليا و3 مرات فلاشينغ ميدوز خسرتها جميعها) والأول منذ الولايات المتحدة المفتوحة 2020 عندما خسرت ضد اليابانية ناومي أوساكا.

وتحسّرت أزارينكا على فرصة بلوغ نهائي أول في أستراليا بعد عقد من الزمن.

وقالت خلال المؤتمر الصحافي: "في الوقت الراهن من الصعب استيعاب الأمر.. أنا فخورة بنفسي وبالطريقة التي قاتلت بها".

وتابعت المصنفة أولى عالمياً سابقاً "فيما يخص المباراة، أعتقد أنني لم أرتق في المستوى لا سيما في اللحظات الهامة عندما منحت الفرص لنفسي، لم أنجح في ترجمتها".

ضربات سابالينكا
في المقابل، سبق أن توقف مشوار مواطنتها سابالينكا 3 مرات عند الدور نصف النهائي في البطولات الكبرى، وتحديداً في ويمبلدون 2021 والولايات المفتوحة 2021 و2022.

وقالت ابنة الـ 24 عاماً بعد فوزها على لينيت "أنا سعيدة جداً بهذا الفوز...لم أبدأ بطريقة رائعة في المجموعة الأولى وبالنسبة لشوط كسر التعادل، وجدت ايقاعي وآمنت بنفسي أكثر وبدأت أجازف قليلاً وقدمت مستوى جيداً".

وعند سؤالها عن القوة الهائلة في الضربات الأمامية في المقابلة على أرض الملعب وأنها بقوة ضربات الرجال، قبّلت ذراعيها وأضافت مبتسمة "بكل صراحة ليس كثيراً، أنا أشعر أن الضربات بطيئة.. ولكن شكراً لكِ، يبدو أن لدي جينات جيدة".

وتعليقاً على المباراة النهائية ضد ريباكينا "إنها لاعبة رائعة وتقدم تنس ممتاز ومتطور ولديها لقب غراندسلام والخبرة.. ستكون مباراة رائعة، أتطلع لذلك غدًا"، قبل أن تصحح لها المحاورة أنها السبت وتضيف اللاعبة "عفوًا السبت، أنا متحمسة لألعب غدًا".

من جهتها، خاضت لينيت، المصنفة 45 عالمياً، نصف نهائي كبير للمرة الأولى في مسيرتها بعد أن كانت أفضل نتيجة لها الدور الثالث في كل من بطولات الغراندسلام الأخرى.

وجدّدت البيلاروسية (24 عامًا) فوزها على البولندية للمرة الثالثة في 3 مناسبات، بعد أولمبياد طوكيو في صيف 2021 ودورة تيانجين الصينية في 2018.

وتقدم سابالينكا مستويات مميزة في الفترة الأخيرة وتوجت قبل أستراليا المفتوحة بلقب دورة أديلايد، لتحقق، الخميس، انتصارها العاشر توالياً من دون أن تخسر أي مجموعة.

وبلغت في نهاية العام الماضي نهائي البطولة الختامية عندما أطاحت بشفيونتيك من نصف النهائي قبل أن تخسر ضد الفرنسية كارولين غارسيا.

وستتسلح سابالينكا بضرباتها الرابحة التي بلغت 33، الخميس.
January 26, 2023 / 7:26 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.