جار التحميل...

°C,
نظمت ورشة تعريفية

"تخطيط الشارقة" تُعرّف بمفهوم الهيمنة الحضرية للمدن المركزية

September 08, 2022 / 4:55 PM
جانب من الورشة
نظمت دائرة التخطيط والمساحة في الشارقة، ورشة تعريفية لعدد من موظفيها، تحت عنوان "الهيمنة الحضرية وقاعدة الرتبة - الحجم"، استهدفت التعريف بمفهوم الهيمنة الحضرية للمدن المركزية، ودور المفاهيم التخطيطية في فهم طبيعة النظام الحضري المتوازن.
الشارقة 24:

عقدت دائرة التخطيط والمساحة في الشارقة، ورشة تعريفية لعدد من موظفيها، تحت عنوان "الهيمنة الحضرية وقاعدة الرتبة - الحجم"، للتعريف بمفهوم الهيمنة الحضرية للمدن المركزية، ودور المفاهيم التخطيطية في فهم طبيعة النظام الحضري المتوازن.
 
ونظمت الورشة، إدارة الخدمات المساندة في الدائرة، بغرض الاستفادة من كفاءات موظفي الدائرة في نشر الثقافة الوظيفية بين مختلف الإدارات والتخصصات، واستهدفت التعرف على مفهوم المدينة المركزية في النظام الحضري، حيث تتركز الممكنات الاقتصادية والثقافية والإدارية، وكذلك التعريف بمفهوم النظم الحضرية ومكوناتها الاقتصادية والاجتماعية.

واستعرض الدكتور المهندس محمد مهدي الطيب استشاري التخطيط بدائرة التخطيط والمساحة، قاعدة الحجم/ الرتبة، كنموذج نظري للتعبير عن العلاقة بين الانتظام الملحوظ والتجريبي في أحجام المدن، وآليات تسريع الانتشار المكاني للاستثمارات، لتعزيز فعالية النظام الحضري وأهمية التفاعل بين المدن، للوصول إلى تخطيط حضري سليم.
 
وأشار الطيب، إلى أن توضيح مفهوم الهيمنة الحضرية، واستخدام قاعدة الرتبة/ الحجم، يسهمان في معرفة التوازن بين المدن في النظم الحضرية، ويساعدان على فهم متطلبات ومسارات وتوجهات المدن التنموية على المدى البعيد، ومن ثم صياغة الرؤى والأهداف والاستراتيجيات المستقبلية للمدن.
September 08, 2022 / 4:55 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.