جار التحميل...

°C,
بمجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار

"تخطيط الشارقة" تنظم ورشة لمناقشة مفاهيم وتطبيقات "أنسنة المدن"

March 21, 2022 / 9:10 PM
نظمت دائرة التخطيط والمساحة في الشارقة، مؤخراً، بمجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار بإمارة الشارقة، ورشة عمل تحت عنوان "أنسنة المدن"، لمناقشة المفاهيم والتطبيقات.
الشارقة 24:
 
انطلاقاً من رؤيتها الهادفة إلى تحقيق تخطيط حضري مستدام وخدمات تنافسية، نظمت دائرة التخطيط والمساحة في الشارقة، مؤخراً، بمجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار بإمارة الشارقة، ورشة عمل تحت عنوان "أنسنة المدن"، لمناقشة المفاهيم والتطبيقات.

استهدفت الورشة التعريف بمنطلقات تحقيق أنسنة المدينة، من حيث جعل الإنسان محور التخطيط والتصميم الحضري، وتعزيز تفاعله مع بيئته العمرانية بكافة عناصرها ومستوياتها.

شارك بالورشة، سعادة المهندس خالد بن بطي المهيري، عضو المجلس التنفيذي، رئيس دائرة التخطيط والمساحة، والسادة مدراء الإدارات، وعدد من السادة أعضاء المجالس البلدية بالإمارة، وقدمها الدكتور سالم الشافعي، العضو المنتدب والمدير التنفيذي لجمعية الإمارات للتخطيط الحضري.

تناولت الورشة التعريف مفهوم أنسنة المدن من المناظر المختلفة بحسب التجارب المحلية والعالمية، والفوائد التي تجنيها المجتمعات من تطبيق مبدأ الأنسنة، والذي يهدف إلى جعل الإنسان وحياته مركز الاهتمام والمنطلق الأساسي في مختلف مراحل تخطيط وتصميم المدينة. 

كما ناقش المشاركون مبادئ التخطيط والتصميم الحضري المنسجمة مع متطلبات أنسنه المدن والتي تسمح بتحقيق مدن حيوية وإنسانية، ودور التخطيط والتصميم الحضري في تشكيل البيئات العمرانية التي تأخذ بعين الاعتبار أنسنه المدن وجودة الحياة، من خلال عرض أمثلة وتجارب ناجحة عن عدد من المدن محلياً وعالمياً.

ومن جهته، استعرض مُحاضر الورشة الدكتور سالم الشافعي، العضو المنتدب والمدير التنفيذي لجمعية الإمارات للتخطيط الحضري مفهوم أنسنة المدن وأهميتها ومنطلقاتها وأساليب ومنهجيات تحقيقها، وعرض نماذج تطبيق مبدأ الأنسنة في المدن الحديثة من خلال تخطيط وتصميم المناطق الجديدة وإعادة تخطيط وتصميم المناطق الحضرية القائمة بالمدن.
 
March 21, 2022 / 9:10 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.