جار التحميل...

°C,
خلال جلسته العاشرة في المغرب

البرلمان الدولي للتسامح يناقش تحديات الأمن الغذائي وقضايا الطاقة

July 15, 2022 / 12:06 AM
يناقش البرلمان الدولي للتسامح والسلام، خلال جلسته العاشرة التي يستضيفها البرلمان المغربي بمدينتي الرباط والداخلة، بمشاركة 80 برلمانياً، تحديات الأمن الغذائي العالمي وقضايا الطاقة وحل النزاعات بالحوار والتفاهم السلمي.
الشارقة 24 – وام:

انطلقت اليوم الخميس، جلسة البرلمان الدولي للتسامح والسلام، في دورته العاشرة التي يستضيفها البرلمان المغربي بمدينتي الرباط والداخلة، بمشاركة 80 برلمانياً يمثلون مختلف برلمانات دول العالم، لمناقشة المستجدات الدولية ذات الصلة بالتسامح والسلام، وسبل إيجاد حلول للتحديات السياسية والاقتصادية والأمنية التي يواجهها العالم في الوقت الراهن.

شهد الجلسة، معالي أحمد بن محمد الجروان رئيس المجلس العالمي للتسامح والسلام، ورشيد الطالبي العلمي رئيس المجلس النواب المغربي، والنعم ميارة رئيس مجلس المستشارين بالمملكة المغربية، ودوارتي باجيكو رئيس الاتحاد البرلماني الدولي، ومارجيريتا ريستريبو رئيسة البرلمان الدولي للتسامح والسلام، والعصري سعيد الظاهري سفير الدولة لدى المغرب، وعدد من السفراء والدبلوماسيين المعتمدين لدى المملكة المغربية الشقيقة.

وأوضح معالي أحمد بن محمد الجروان، في كلمته الافتتاحية، أن العالم يواجه تحديات أمنية وأزمات اقتصادية تهدد الأمن الغذائي العالمي وتفاقم من أزمات التغير المناخي، ومن واجبنا كمحبين للسلام وممثلي الشعوب، العمل على مواجهة تلك المخاطر والتهديدات بشتى السبل والإمكانيات.

بدوره، رحب رشيد الطالبي العلمي، باستضافة الجلسة العاشرة للبرلمان الدولة للتسامح والسلام، وأضاف نستضيف هذه الدورة بمزيد من الاعتزاز والتقدير والامتنان، إيماناً بمبادئ التسامح والسلام، وهي مناسبة للتأكيد على أن المغرب بقيادة الملك محمد السادس، رسخ انخراطه بحيوية وفعالية في ديناميات السلام العالمي، وعبر دائماً عن إِسهامه الملموس في التزامات المجتمع الدولي المختلفة ذات الصلة بالسلم والأمن والاستقرار، ونحن في المغرب ندرك أن هناك مسؤوليةً أخلاقيةً وسياسيةً وإنسانيةً وحضارية على عاتق الدول والمؤسسات الدولية والإقليمية والوطنية على السواء في توفير أسبابِ السلام في العالم.

ويناقش البرلمان الدولي للتسامح والسلام في هذه الدورة، التي تختتم أعمالها، غداً الجمعة، في مدينة الداخلة، تحديات الأمن الغذائي العالمي وقضايا الطاقة وحل النزاعات بالحوار والتفاهم السلمي، إلى جانب ما يرفع إليه من مواضيع من قبل الجمعية العمومية وهيئة الرئاسة.

ويبحث البرلمان كذلك، المستجدات على الساحة الدولية ذات الصلة بالتسامح والسلام، ويصدر بشأنها التوصيات المناسبة، حيث يعمل المجلس على نشر ثقافة التسامح من أجل معالجة قضايا السلام الدولي المعاصرة، ومن بين أهدافه مكافحة التمييز والعنصرية والتعصب والتطرف الديني والعرقي والطائفي بما يعزز مبادئ التسامح لتحقيق السلام.
July 15, 2022 / 12:06 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.