جار التحميل...

°C,

أيها المدخن...ماذا تعرف عن الكشف المبكر لسرطان الرئة؟

يعد التدخين أحد عوامل الخطر الرئيسية للنوبات القلبية، والسكتات الدماغية، ومرض الانسداد الرئوي المزمن، كما يُعتبر سرطان الرئة من أكثر أضرار التدخين شيوعاً، لذا ينصح الأطباء المدخنين بإجراء فحوصات دورية للكشف عن هذه الأمراض مبكراً ليسهل التعامل معها والقضاء عليها.
1- ما هو فحص الكشف المبكر عن سرطان الرئة؟

إن فحص سرطان الرئة هو إجراء لفحص الرئتين بحثاً عن العلامات المبكرة للسرطان لدى الأشخاص الذين لا تظهر عليهم أعراض سرطان الرئة، وقد يقترح الأطباء هذا الفحص لبعض الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بسرطان الرئة لأنهم يدخنون أو اعتادوا التدخين سابقاً واقلعوا عنه.

وبيّن الباحثون الطريقة المثلى للكشف المبكر عن سرطان الرئة واتضح من الدراسات بأن "الأشعة المقطعية ذات الجرعات الإشعاعية المنخفضة" "low-dose CT" هي أنسب طريقة وهي نوع من اختبارات التصوير الإشعاعية والتي تعطي تفصيلاً للرئتين أوضح بكثير من الأشعة السينية "X-ray".
ووجدت العديد من الدراسات الكبيرة أن المدخنين الذين تم فحصهم بجرعات منخفضة من الأشعة المقطعية كانوا أقل عرضة للوفاة بسرطان الرئة من أولئك الذين تم فحصهم بالأشعة السينية القياسية.


2- لماذا يجب إجراء هذا الفحص؟ وما هو الهدف من الكشف المبكر عن سرطان الرئة؟

إن الهدف هو اكتشاف السرطان مبكراً قبل ظهور أي أعراض وقبل أن تتاح للسرطان فرصة النمو أو الانتشار أو التسبب في مشاكل أخرى.

وتتمثل الفائدة الرئيسية للفحص في أنه يساعد الأطباء في اكتشاف السرطان مبكراً، عندما يكون العلاج أسهل بشكل عام، وقد يقلل من فرص الوفاة بسرطان الرئة.

والجدير بالذكر أن أفضل طريقة لتقليل فرص الإصابة بسرطان الرئة أو الوفاة بسببه هي الإقلاع عن التدخين.

وبغض النظر عن مقدار التدخين أو مدته، يعد الإقلاع عن التدخين فكرة جيدة، حيث سيقلل الإقلاع عن التدخين من فرص الإصابة بأمراض الرئة، وأيضاً من أمراض القلب والعديد من أشكال السرطان الأخرى.

3- من الذي يجب فحصه للكشف المبكر عن سرطان الرئة؟

إن هذا الفحص يتم إجراءه عادةً لبعض الأشخاص الذين لديهم تاريخ طويل مع التدخين، وكذلك هناك عوامل أن وجدت، قد ينصح الطبيب بإجراء هذا الفحص وهي كالتالي:

● العمر من 50 إلى 80 عاماً.
● قام الشخص بتدخين كمية تساوي علبة واحدة على الأقل يومياً لمدة 20 عاماً "يعادلها عبوتان يومياً لمدة 10 سنوات".
● ما زال الشخص يدخن حالياً أو أقلع عن التدخين في الـ 15عاماً الماضية.

بالإضافة إلى تاريخ التدخين، يجب أن يتم أخذ عوامل أخرى في الاعتبار قبل الخضوع للفحص، منها:

● الصحة العامة ووجود أمراض مزمنة أخرى.
● التكاليف التي ينطوي عليها الفحص، فإذا كنت تفكر في الفحص، فتحقق من شركة التأمين الخاصة بك لمعرفة ما إذا كانت ستغطي بعض أو كل التكاليف. 

4-ما هي السلبيات المحتملة من الفحص؟

تشمل العيوب ما يلي:

● الفحص الإيجابي الخاطئ، في بعض الأحيان يمكن أن تظهر الأشعة المقطعية ذات الجرعات المنخفضة نتائج "إيجابية خاطئة"، مما يعني أنها تشير إلى أن الشخص قد يكون مصاباً بالسرطان عندما لا يكون مصاباً، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى قلق لا داعي له وإلى مزيد من الاختبارات مثل أخذ خزعة من الرئة.

● التعرض للإشعاع، على الرغم من أن جرعة الإشعاع من أول فحص بالأشعة المقطعية منخفضة، إلا أنك ستحتاج إلى إجراء فحص كل عام.

5- كم مرة يجب على الشخص أن يخضع للفحص المبكر باستخدام الأشعة المقطعية ذات الجرعة الإشعاعية المنخفضة؟

إذا قررت أنت وطبيبك أن الفحص مناسب لك، فستحتاج إلى إجراء فحص بالأشعة المقطعية بجرعة منخفضة مرة واحدة سنوياً إذا استمرت عمليات الفحص في طبيعتها، ويمكنك التوقف عن الخضوع للفحص في سن 80 أو بعد مرور 15 عاماً أو أكثر بدون تدخين.





June 20, 2022 / 8:52 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.