جار التحميل...

°C,

الفصول الأربعة

October 31, 2021 / 9:33 AM
إن اختلاف الآراء حول شخص أو مكان أو زمان ينبع من اختلاف زاوية ومنظور كل شخص، فكل منا يا سادة لا يستطيع الحكم على شخص أو موقف إلا من خلال زاوية أو فصل في لحظة ما.
فجوهر الأشياء والأشخاص وما يحمله بداخله من محبة وسرور أو حتى، حزن وفتور يمكن أن نحكم عليها، ففي النهاية حين نمر بكل الفصول للجوهر وليس ما يظهر فقط. 

كذاك كان الملك الذي أراد أن يعلم أبناءه الأربعة معنى الحكم على الأشياء والأشخاص بعد دقة وتحري فطلب منهم زيارة شجرة الكمثرى التي في آخر البلدة، ولكن بشرط تحري الدقة في وصفها وألا يعطيه رأيه إلا إذا سُئل ولو بعد حين.

فبعث كل واحد فيهم في فصل مختلف من فصول السنة، ثم اجتمع بهم ذات مساء وقال لهم هيا حان الوقت يا أبنائي أن أستمع لآرائكم عن شجرة الكمثرى فاتوني بأخباركم.

قال من شاهدها في فصل الشتاء:" إن الشجرة كانت قبيحة وملتوية، فرد عليه من شاهدها في الربيع مستغرباً متسائلاً كيف ذلك؟

لقد رأيتها مكتسية بالبراعم الخضراء التي تحمل الكثير من الوعود فقال من رآها في الصيف معارضاً ليس هذا ما رأيت بل كانت مملؤة بالزهور العطرة الفواحة.

فرد عليهم من شاهدها في الخريف أنا لا أوافقكم الرأي فقد كانت مكتملة النضج تتدلى منها ثمارها بشكل يملأها الحياة.

فابتسم الملك وقال: يا أبنائي كل منكم على صواب فيما ذهب إليه، لأن كل واحد منكم شاهد الشجرة، لكن في فصل مختلف ولذلك لا يمكن لكم الحكم على شيء ما أو شخص ما من مجرد فصل من حياته أو موقف تعرض له فالجوهر لا يمكن الحكم عليه إلا في النهاية عندما يمر بكل الفصول.

فلو استسلم أحدكم في الشتاء فلن يدرك وعود الربيع، وجمال الصيف، ونضج الخريف.

ولك مني يا صديقي همسة،  لا تترك ألم فصل من الفصول يؤثر على استمتاعك بالفصول الأخرى،  ولا تحكم على الحياة بمجرد مرورك بفصل صعب، ولكن تعلم المثابرة، وقل لنفسك إن الأفضل قادم في وقت لاحق.

October 31, 2021 / 9:33 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.