ضمن مادة التصميم الرقمي

كلية الهندسة بجامعة الشارقة تنظم معرض التطورات الرقمية لطلبتها

  • الأربعاء 26, فبراير 2020 12:03 ص
  • كلية الهندسة بجامعة الشارقة تنظم معرض التطورات الرقمية لطلبتها
أقام قسم الهندسة المعمارية بكلية الهندسة في جامعة الشارقة، معرض "التطورات الرقمية" لطلبة القسم، ضمن مادة التصميم الرقمي (العمارة الرقمية)، بهدف إظهار تأثير الأدوات الرقمية (الديجيتال)، في طرق وأساليب المهندسين والمعماريين.
الشارقة 24:

نظم قسم الهندسة المعمارية بكلية الهندسة في جامعة الشارقة، معرض "التطورات الرقمية" لطلبة القسم، ضمن مادة التصميم الرقمي (العمارة الرقمية)، بهدف إظهار تأثير الأدوات الرقمية (الديجيتال)، في طرق وأساليب المهندسين والمعماريين، ابتداءً من الفكرة والتصميم، وصولاً للتصنيع والتنفيذ الرقمي، بحضور الأستاذ الدكتور أحمد الشماع عميد كلية الهندسة، والأستاذ الدكتور عباس المعلم رئيس قسم الهندسة المعمارية، والدكتور عارف مقصود مدرس مادة العمارة الرقمية ومنظم المعرض، وأعضاء الهيئة التدريسية والإدارية بالكلية والطلبة.

وقدم الطلبة، 40 عملاً معمارياً رقمياً، و30 تصميماً معالج رقمياً محاكية للحقيقة، حيث ركز الطلبة على دور التطبيقات المتقدمة للتصميم بمساعدة الكمبيوتر في مجال الهندسة المعمارية والتخطيط وما بعد التصميم، بما في ذلك تجربة التصنيع والتنفيذ الرقمي باستخدام مواد مستدامة، واستخدام آلات حديثة كالطابعات ثلاثية الأبعاد، وآلات القطع بالليزر، والروبوتات، والتركيز على أهمية الوعي بعملية التصنيع والتصميم الرقمي المسبق الذي قد يؤثر على المشروع بشكل عام.

وانقسم المعرض إلى قسمين، أولهما التصاميم المعمارية الرقمية المتطورة "لمجموعة تصاميم رقمية من ناطحات السحاب وجسور"، مدعومة بصور معالجة رقمياً محاكية للواقع من خلال اختيار المواد والأشكال التي تستجيب للوظائف والظروف، مرفقة بنماذج مطبوعة بتقنية ثلاثية الأبعاد، مؤكدة على استغلال الطلاب للمرونة القوية في التصميم الرقمي لتطبيق دراساتهم عن ناطحات السحاب وكذلك الجسور من واقع مخيلتهم لها مستقبلاً مع وظائف وظروف مستقبلية مختلفة.

والثاني، الهوس المستقبلي في التنفيذ والتصنيع الرقمي، حيث عرض الطلبة مجموعة من قطع الأساس كالجلسات والمقاعد والطاولات المصممة باستخدام العمارة الرقمية والمنفذة بمقياس الواقع الحقيقي من قبل الطلاب، بأحدث البرامج والأجهزة والمعدات الرقمية.

اختتم المعرض بكلمة أثنى فيها كل من عميد الكلية ورئيس قسم الهندسة المعمارية، على نجاح الطلبة بتقديم مخرجات بجودة عالية، باستخدام وأدوات ووسائل تقنية حديثة.