تستهدف ذوي الاختصاص بالدول الأعضاء

"التربوي للغة العربية بالشارقة" يُنفذ برامج تدريبية عن بعد

  • الثلاثاء 02, يونيو 2020 06:57 ص
  • "التربوي للغة العربية بالشارقة" يُنفذ برامج تدريبية عن بعد
  • "التربوي للغة العربية بالشارقة" يُنفذ برامج تدريبية عن بعد
التالي السابق
أطلق المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج بالشارقة مجموعة من البرامج التدريبية عن بُعد باستخدام الوسائط الإلكترونية المتطورة، من أجل ضمان استمرارية تنفيذ البرامج التدريبية بالدول الأعضاء رغم جائحة كورونا.
الشارقة 24:

نظراً للظروف الاستثنائية التي يمر بها العالم نتيجة جائحة فيروس كورونا، ومن أجل ضمان استمرارية تنفيذ البرامج التدريبية بالدول الأعضاء بمكتب التربية العربي لدول الخليج، فقد أطلق المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج بالشارقة مجموعة من البرامج التدريبية عن بُعد باستخدام الوسائط الإلكترونية المتطورة.

وتدور البرامج التدريبية حول استرايجيات تدريس اللغة العربية لذوي الاختصاص من مُعِدِّي المناهج والْمُوَجِّهِين، ومعلِّمي اللغة العربية والمدربين للمراحل الدراسية (1-6)،(7-12).

وتهدف هذه البرامج التدريبية إلى تقديم تطبيقات عملية حول استراتيجيات التدريس المناسبة للغة العربية التي يمكن أن تُسْتَخْدَم مع الطلبة في الدول الأعضاء بمكتب التربية العربي لدول الخليج.

وتشمل تلك البرامج حزمتين من الحقائب التدريبية بلغت 9 حقائب تدريبية فرعية حول استراتيجيات تدريس اللغة العربية، الحزمة الأولى تستهدف معلمي اللغة العربية للصفوف [7 : 12]، وتحتوي على3 حقائب تدريبية، هي: التدريس الإبداعي للغة العربية، والتعليم الأخضر (استراتيجيات التعليم الممتع للغة العربية)، واستراتيجيات التعليم الإلكتروني للغة العربية.

والحزمة الثانية تستهدف معلمي اللغة العربية للصفوف [1 : 6]، وتحتوي على 3 حقائب رئيسة، هي: الاستراتيجيات النَّشِطَة لتدريس اللغة العربية، واستراتيجيات تدريس مهارات اللغة العربية وتتضمن 4 حقائب فرعية (الاستماع، والتحدث، والقراءة، والكتابة)، واستراتيجيات تدريس عناصر اللغة العربية (الأصوات، المفردات، التراكيب).

وأكد سعادة الدكتور عيسى الحمادي مدير المركز التربوي التربوي للغة العربية لدول الخليج بالشارقة على أهمية تلك الدورات والتي تقام عن بعد لمواصلة تنفيذ الخطط والبرامج المعدة سلفاً.

وأشار إلى أن المركز التربوي بالشارقة انطلق بتنفيذ تلك البرامج عن بعد من يوم الأحد الموافق 31 مايو 2020م وتستهدف ذوي الاختصاص من دولة الإمارات العربية المتحدة بعدد 240  وذلك بالتنسيق مع معهد تدريب المعلمين التابع لوزارة التربية والتعليم.

وقال الحمادي إلى أنه من قام بتنفيذ الدورات التدريبية الأستاذ الدكتور/ علي عبد المحسن الحديبي أستاذ مناهج وطرق تدريس اللغة العربية بالجامعة الإسلامية في المدينة المنورة، والذي شارك في تنفيذ دراسة استراتيجيات تدريس اللغة العربية من برامج المركز المعتمدة.

وقد أصدر المركز التربوي بالشارقة هذه الدراسة بعنوان (إستراتيجيات تدريس اللغة العربية) في 8 أجزاء لجميع المراحل الدراسية من الصف الأول إلى الصف الثاني عشر.