الرفاه الاجتماعي أولوية

"اجتماعية الشارقة": 9,562 مستفيداً من المساعدات الاجتماعية في2019

  • الإثنين 17, فبراير 2020 08:45 ص
أكدت علياء عبيد الزعابي المدير التنفيذي لشؤون الرفاه الاجتماعي، أن خلال 2019، بلغ إجمالي عدد مستحقي المساعدات الاجتماعية الشهرية 9,562 مستفيداً، يندرجون تحت 15 فئة مشمولة بالمساعدات الاجتماعية.
الشارقة 24:

تسعى دائرة الخدمات الاجتماعية في الشارقة، لتحقيق التنمية الاجتماعية المستدامة والشاملة لمختلف أفراد المجتمع وخلق التوازن لدى الأسر ذات الدخل المحدود وتمكينها من الوصول إلى الحياة الكريمة والعيش اللائق، وذلك من خلال منح المساعدات الاجتماعية المتمثلة في مساعدات لأرباب المنزل وطريحي الفراش من كبار السن أو المعاقين وكبير السن المعال، فضلاً عن الممكنات الداعمة لأسر المستفيدين.

وكشفت علياء عبيد الزعابي المدير التنفيذي لشؤون الرفاه الاجتماعي، أن خلال العام 2019، بلغ إجمالي عدد مستحقي المساعدات الاجتماعية الشهرية حوالي 9,562 مستفيداً، يندرجون تحت 15 فئة مشمولة بالمساعدات الاجتماعية، مضيفةً أن قيمة المساعدة تحسب على عدد الأفراد المعالين في الأسرة ومقارنتها بإجمالي دخل الأسرة، وفق الشروط والأحكام.

وأوضحت الزعابي أنه بلغ عدد المستفيدين من حالات التدخل العاجل نحو 559 حالة استفادة من هذه اللفتة الإنسانية العاجلة ممن يواجهون ظروفاً طارئة ويحتاجون للمساعدة والدعم، وقد يتم التنسيق لبعض خدمات التدخل العاجل مع جهات أخرى متى تطلب الأمر.

4,423 مستفيداً من أرباب المنازل وطريحي الفراش وذوي الإعاقة

ويستفيد من المساعدات الاجتماعية الشهرية فئات أرباب المنازل، وطريحي الفراش وذوي الإعاقة، حيث بلغ عددهم نحو 4,423 مستفيداً، بواقع 4,293 مساعدة لأرباب المنازل، و130 مساعدة لطريحي الفراش وذوي الإعاقة.

5 مجموعات

تتمثل الفئات مستفيدة من 5 مجموعات، هي مجموعة "دعم العجز المادي" وهم ذو الدخل المنخفض والعائل العاطل عن عمل، وكذلك مجموعة دعم الرعاية الصحية وتشمل كبار السن، والإعاقة، والعجز الصحي.

بالإضافة إلى مجموعة "دعم المرأة" وتمنح للأرملة الحاضنة، والمطلقة الحاضنة، والمطلقة الحاضنة للأيتام، والزواج من غير إماراتي والمهجورة، علاوةً على مجموعة "دعم رعاية الطفولة" وتشمل التيتم والابن المحتضن، فيما تشمل المجموعة الأخيرة مجموعة "دعم ذوي الظروف الاجتماعية الخاصة" وتشمل الراشد اليتيم، وأسرة المسجون، الخارج من السجن.

ممكنات داعمة لإسعاد المستفيدين..
500 بطاقة "البشامة"

وأفادت المدير التنفيذي لشؤون الرفاه الاجتماعي، أن الدائرة توفر بطاقة "البشامة" والتي تصدرها الجمعية التعاونية بالشارقة وتقدمها للأسرة المتعففة وذلك بشكل شهري لشراء المواد الغذائية من الجمعية، وتكون قيمتها المادية بحسب عدد أفراد الأسرة، موضحةً أن إجمالي عدد البطاقات التي تم توزيعها خلال عام 2019، بلغت نحو 500 بطاقة، على مستوى جميع الأفرع التابعة لها.

5066 مستفيد من بطاقة "فزعة"

كما قامت الدائرة بتوفير بطاقات "فزعة" للخصومات الخاصة والتي لها العديد من المميزات، وذلك بالتعاون مع صندوق التكافل الاجتماعي التابع لوزارة الداخلية، حيث يستفيد منها 5 آلاف و66 شخص من كبار السن من 60 عاماً فما فوق، مما يعكس حرص الدائرة الرامي إلى الاستفادة من كافة المبادرات التي تستهدف تحسين جودة الحياة بالنسبة لكبار السن باعتبار هم الفئات التي توليها حكومة الشارقة كافة أوجه العناية والرعاية على كافة المستويات.

خصومات من 22 جهة

وتمكن بطاقة سند المصرفية أصحابها من المستفيدين من المساعدات الاجتماعية من الحصول على مزايا خصومات على الخدمات والمنتجات وتسهيلات من قبل 22 جهة حكومية وخاصة وقعت شراكة مع الدائرة خلال العام 2019، والعمل جار لإضافة المزيد من الشركاء.

شراكة مع 19 جهة للتسهيل على الأفراد

وفي سبيل ذلك، تطبق الدائرة عدداً من الآليات التي تسهل إجراءات الاستفادة من المساعدة الاجتماعية، والتي تتمثل في وجود عدد من الأخصائيين الاجتماعيين من ذوي الكفاءة لخدمة المستفيدين، إلى جانب أن الربط بين دائرة الخدمات الاجتماعية مع 8 جهات حكومية، إلى جانب منح الدائرة لـ 11 جهة صلاحية الاستعلام مع جهات خارجية، بالإضافة للعديد من الجهات التي تسهل من الحصول على الدخل الصحيح للأسرة للموافقة على طلب المساعدة الاجتماعية.