لدعم تفاعل التلاميذ مع العلوم الطبيعية والحياتية

بنك بذور ومعشبة الشارقة يستضيف طلبة مدارس من الشارقة ودبي

  • الخميس 16, يناير 2020 07:17 ص
استضاف بنك بذور ومعشبة الشارقة بمدينة الذيد، التابع لأكاديمية الشارقة للبحوث بالشارقة، وفداً من طلبة مدرسة أكاديمية المزهر الأمريكية بدبي، ضمن برنامج لتوعية طلبة المدارس بأهمية الثروة النباتية وتنوعها وتعزيز التراث النباتي الطبيعي الإماراتي وجهود الحفاظ عليه، تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة بتمكين الطلبة وتسليحهم بالعلم والمعرفة.
الشارقة 24:

تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة بتمكين الطلبة وتسليحهم بالعلم والمعرفة، وخلق بيئة تعليمية متميزة لأبنائه، استضاف بنك بذور ومعشبة الشارقة بمدينة الذيد، التابع لأكاديمية الشارقة للبحوث بالشارقة، وفداً من طلبة مدرسة أكاديمية المزهر الأميركية بدبي، ضمن برنامج لتوعية طلبة المدارس بأهمية الثروة النباتية وتنوعها وتعزيز التراث النباتي الطبيعي الإماراتي وجهود الحفاظ عليه.

وزار الطلبة أقسام البنك المختلفة، واطلعوا على معامل الأبحاث المتطورة للبذور، ومعمل التقنية الحيوية، والمرافق الأخرى التي يضمها البنك، واستمعوا لشرح جاذب حول العمليات المتتابعة لفحص وتجفيف،  وتجميد البذور، واختبار صلاحيتها، والمعشبة التي يتم الاحتفاظ فيها بأجزاء من النبات بعد تجفيفه بطرق علمية محددة.

وفي مختبر التقنية الحيوية النباتية تعرف الطلبة على الأساليب المتبعة في توثيق وحفظ الموارد الوراثية النباتية، بما يتيح إجراء الأبحاث العلمية المتعمقة حول استخدام الحمض النووي من النباتات المحلية الإماراتية في مختلف التطبيقات.

وأعرب الطلبة، خلال الزيارة، عن سعادتهم البالغة وتشوقهم لمزيد من التفاعل مع المحتوى العلمي، لما شاهدوه من إمكانيات تكنولوجية وفنية وكوادر بشرية متميزة من المواطنين والمواطنات خريجي جامعة الشارقة وزملائهم الوافدين.

ويحرص بنك بذور ومعشبة الشارقة على استقبال الطلبة في الحلقة الثانية من الدراسة، حيث تعتبر المرحلة الاستكشافية للعلوم لدى الطلبة، فمنذ عدة أشهر استقبل البنك وفداً مماثلاً من طلبة مدرسة فيكتوريا الدولية بالشارقة الذين أعربوا جميعاً عن سعادتهم بتلك التجربة الثرية، ورغبتهم في تكرارها، كما لاحظ معلمو المدرسة بعض الزيادة في اهتمام الطلبة وتشوقهم لمحتوى العلوم في مناهجهم الدراسية بعد الزيارة.

يذكر أن بنك بذور ومعشبة الشارقة تم إنشاؤه بمبادرة من صاحب السمو حاكم الشارقة، بالتعاون مع الحديقة النباتية الملكية بالمملكة المتحدة، ويعتبر البنك معلماً بارزاً وإضافة نوعيّة، لتحقيق هدف الحفاظ على التنوع البيولوجي وحماية أنواع البيئة المحلية من الاندثار من خلال ما يضمه من معامل التحاليل المتخصصة، وما يوفره من أجواء وبيئات مثالية للحفاظ على النوعيات المختلفة لنباتات المنطقة.