وخاصة كبار السن والفئات الضعيفة

"اجتماعية الشارقة" توعي 2200 أسرة بأرقام الطوارئ في الإمارة

  • الأربعاء 04, ديسمبر 2019 06:49 م
  • "اجتماعية الشارقة" توعي 2200 أسرة بأرقام الطوارئ في الإمارة
نفذت دائرة الخدمات الاجتماعية في الشارقة، حملة توعوية شملت 2200 أسرة، بأهم أرقام الطوارئ في الإمارة، بهدف تأكيد أهمية تلك الأرقام، لضمان الحفاظ على سلامة كبار السن والفئات الضعيفة والقائمين على خدمتهم، وتمكينهم من الاتصال بكل يسر وسهولة.
الشارقة 24:

قامت دائرة الخدمات الاجتماعية في الشارقة، بتوعية 2200 أسرة، بأهم أرقام الطوارئ في الإمارة، بهدف تأكيد أهمية تلك الأرقام، لضمان الحفاظ على سلامة كبار السن والفئات الضعيفة والقائمين على خدمتهم، وتمكينهم من الاتصال بكل يسر وسهولة، سواء للحالات الطارئة أو الحالات الخدمية الاعتيادية.

وأوضحت خلود آل علي مدير إدارة الرعاية المنزلية بدائرة الخدمات الاجتماعية في الشارقة، أن المبادرة التي تم إطلاقها كنوع من التوعية الاحترازية الاستباقية، تأتي ضمن خطط الدائرة الاستراتيجية الرامية إلى وقاية الضعفاء من المخاطر بخطوات استباقية، وذلك من خلال تطوير نمط الاستجابة المنظمة، التي تضمن حماية مختلف أفراد المجتمع، ولا سيما كبار السن والأطفال من مستفيدي خدمات الرعاية المنزلية.

2200 نسخة على مستوى مدينة الشارقة

وأفادت مدير إدارة الرعاية المنزلية، بأن قائمة أرقام الطوارئ، تتضمن تسعة أرقام للطوارئ، تم طباعتها بمقياس A3 لتكون واضحة الرؤية لكبار السن، أو كل من يعاني من ضعف النظر من القاطنين في البيت، حيث تم تسليمها إلى 2200 أسرة، شملت 1000 نسخة بمدينة الشارقة، بينما تم توزيع 1200 نسخة بالحمرية، والذيد، والمدام، والبطائح، ومليحة، وكلباء، وخورفكان، ودبا الحصن.

ودعت خلود آل علي، أفراد المجتمع إلى ضرورة الاستفادة من هذه الأرقام، وإرشاد كل من يقطن في المنزل، بكيفية التعامل معها بالطرق الصحيحة، التي تضمن له الاستجابة السريعة من الجهة المعنية عند الاتصال بها، كتزويدهم بمعلومات واضحة مثل طبيعة الاتصال والمكان ومدى درجة خطورة الحالة، ولا سيما أنها تُمكن كبار السن أو الأفراد من ذوي الإعاقة، من الاتصال في حالات الطوارئ أو الحاجة والمساعدة.

9 أرقام طوارئ

وتضمنت القائمة، أهم أرقام الطوارئ المتمثلة في رقم الشرطة (999)، والإسعاف الوطني (998)، والدفاع المدني (997)، وطوارئ الكهرباء (991)، وخط نجدة الطفل (800700)، والخط الساخن بالرعاية المنزلية (8007080)، ومكتب الطوارئ ببلدية الشارقة (993)، وطوارئ الماء (992)، والنقل الخاص لطريحي الفراش (065584444).

وأكدت أن مركز الاتصال التابع للدائرة، يستقبل مختلف المكالمات من الجمهور عبر الرقم الرئيسي 065015555، أو عبر الخطوط المجانية المتخصصة، حيث خط نجدة الطفل 800700 يوفر الحماية للطفل وتوفير بيئة آمنة له، من خلال الاستجابة للبلاغ وتأمين حقوقه، وإزالة آثار الإيذاء عن الطفل، أو خط حماية المرأة 800800700 لحماية ضحايا العنف من النساء ومساعدتهن، بالإضافة إلى تقديم الاستشارات الاجتماعية والقانونية والنفسية، أوخط الرعاية المنزلية 8007080، والذي يقدم خدماته لفئتي كبار السن والمعاقين من خدمات الرعاية المنزلية، والإبلاغ عن عنف أو إساءة، والتسجيل في مراكز العلاج الطبيعي، والتسجيل في خدمة التمريض المنزلي لطريحي الفراش، ونقل طريحي الفراش للمواعيد الطبية، وطلب خدمة تأهيل جليس كبير السن والمعاق، أو خط الرفاه الاجتماعي 8008007، لتقديم المساعدات الاجتماعية الشهرية، إلى جانب البريد الإلكتروني sssd@sssd.shj.ae.