للقضاء على عمليات النقل غير المشروعة

"مواصلات الشارقة" تُحرر 10191 مخالفة منذ بداية عام 2019

  • الإثنين 16, سبتمبر 2019 11:22 ص
  • "مواصلات الشارقة" تُحرر 10191 مخالفة منذ بداية عام 2019
حررت إدارة رقابة أنشطة المواصلات بهيئة الطرق والمواصلات بالشارقة 10191 مخالفة منذ بداية العام وحتى منتصف أغسطس الماضي، بهدف القضاء على عمليات النقل غير المشروعة، حسبما أعلن مدير الهيئة لشؤون المواصلات عبد العزيز الجروان.
الشارقة 24:

في إطار جهود هيئة الطرق والمواصلات للقضاء على ظاهرة التشغيل غير القانوني للمركبات، وتحسين جودة الخدمات المقدمة للجمهور ومستخدمي المواصلات العامة، حررت إدارة رقابة أنشطة المواصلات 10191 مخالفة منذ بداية العام وحتى منتصف أغسطس الماضي، حسبما أعلن مدير الهيئة لشؤون المواصلات عبد العزيز الجروان.

وأكد الجروان أن الهيئة تحرص على التصدي لكافة مخالفات التشغيل غير القانوني للمركبات والقضاء على كافة المخالفات التي من شأنها الإضرار بالصالح العام وتعريض حياة الأفراد والممتلكات للخطر، عبر حملات دورية لموظفي الهيئة من جهة، وحملات توعية وتثقيفية للجمهور من جهة أخرى، مع تقديم أفضل وأرقى الخدمات لمستخدمي المواصلات، حيث نظمت إدارة رقابة أنشطة المواصلات 53 حملة من خلال موظفيها الميدانيين البالغ عددهم 39 ضابط جودة ميداني حاصلين على صفة الضبطية القضائية.

وأوضح الجروان، أن ضباط الجودة من قسم مخالفات التشغيل غير القانوني قاموا بتنفيذ 28 حملة منذ بداية العام وحتى منتصف أغسطس الجاري، أسفرت عن 2263 مخالفة، منها 259 مخالفة خلال عيد الفطر المبارك، و318 خلال عيد الأضحى.

وأشار أن الحملات غطت مختلف مناطق مدينة الشارقة والمنطقة الوسطى، خاصةً في مواقع سكن العمال والمناطق التي تكثر بها الأسواق الخارجية والمناطق الصناعية ومنطقة السوق في مدينة الذيد، مؤكداً أنه يتم التعامل مع المخالفات المرصودة وفق عقوبات رادعة، حيث تبلغ قيمة المخالفة الحضورية لأول مرة 5 آلاف درهم، وفي حال التكرار تبلغ قيمتها 10 آلاف درهم، أما المخالفة الغيابية فتبلغ 10 آلاف درهم، ويتم التعميم على المركبات المخالفة والسائقين عبر الأنظمة المرورية بالدولة حتى تتم عملية السداد.

وناشد الجروان الجمهور الإبلاغ عن مثل هذه الممارسات غير القانونية عبر مركز الاتصال التابع للهيئة على الرقم 600525252، الذي يتلقى ملاحظات واستفسارات الجمهور على مدار الساعة طيلة أيام الأسبوع.

من جهته، قال راشد خالد النعيمي مدير إدارة رقابة أنشطة المواصلات: "إنه استمراراً لجهود الهيئة لتقديم خدماتها وفق أعلى معايير الجودة وتقديم أفضل الخدمات لمستخدمي المواصلات العامة، ولتعزيز النقل الجماعي، لما له من دور مهم في القضاء على الازدحامات المرورية وتقليل نسب التلوث البيئي، نعمل دوماً من خلال قسم رقابة جودة الخدمات التابع لإدارة الرقابة على أنشطة المواصلات، على ضبط الخدمة وتوفير مركبات الأجرة وتطويرها، خاصة في مطار الشارقة والمستشفيات والمراكز التجارية، وأماكن الفعاليات المختلفة التي تقام في مدينة الشارقة، كما يتم التركيز أيضاً على المناطق الحيوية وأماكن التجمعات السكانية، نظراً لزيادة الأقبال على استخدام المواصلات العامة بها".

وأوضح النعيمي أن القسم نفذ 25 حملة، أسفرت عن تحرير 7928 مخالفة، أبرزها تركزت حول تحميل الركاب دون الالتزام بالدور، عدم الوقوف في موقف آمن رغم توافره مما يؤدي إلى عرقلة حركة السير، تشوه المظهر الخارجي أو الداخلي للحافلات، أو أي ما من شأنه تشويه المظهر الرسمي للزي، مشيراً أنه حرصاً من الهيئة على مواكبة التطور التكنولوجي الحاصل، فقد تم إطلاق خدمة ذكية لتحرير المخالفات المتعلقة بقسم رقابة جودة الخدمات، حيث يتم اشعار السائق برسالة نصية قصيرة على هاتفه تفيد بتحرير مخالفة له.

وأكد النعيمي أن القسم يكثف الحملات التفتيشية أثناء الأعياد والإجازات الرسمية والوطنية، لضمان تقديم أفضل الخدمات للجمهور، حيث تم تحرير 199 مخالفة في عيد الفطر، بينما بلغت المخالفات التي تم تحريرها في عيد الأضحى 326 مخالفة.