تحت رعاية سلطان القاسمي

"أيام الشارقة المسرحية" الـ 30 تنطلق السبت بمشاركة 13 عرضاً

  • الأربعاء 26, فبراير 2020 07:09 م
  • "أيام الشارقة المسرحية" الـ 30 تنطلق السبت بمشاركة 13 عرضاً
تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، تنطلق فعاليات الدورة 30 من أيام الشارقة المسرحية، السبت 29 فبراير وتستمر حتى 6 مارس المقبل، بمسرح قصر الثقافة، بمشاركة 13 عرضاً.
الشارقة 24:

عقدت اللجنة العليا المنظمة لأيام الشارقة المسرحية الدورة 30 مؤتمراً صحافياً، يوم الأربعاء للإعلان عن فعاليات الدورة 30، حيث تفتتح "الأيام" مساء السبت 29 فبراير وتستمر حتى 6 مارس المقبل بمسرح قصر الثقافة، بمشاركة 13 عرضاً، وفي حضور أكثر من 200 ضيف ومشارك من العديد من الدول العربية.

وأوضحت اللجنة المنظمة خلال المؤتمر الصحافي، أن الأيام تفتتح بمسرحية (جي. بي. أس) لفرقة المسرح الوطني الجزائري، ومن تأليف وإخراج محمد شرشال، وذلك بمناسبة تتويجها بـ "جائزة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، لأفضل عمل مسرحي عربي التي تنظمها الهيئة العربية للمسرح في إطار مهرجان المسرح العربي.

وأشارت إلى أن البرنامج الثقافي المصاحب لـ "الأيام" يحفل بالعديد من الأنشطة أبرزها الملتقى الفكري الذي يجيء هذه السنة تحت عنوان "المسرح والبحث الأكاديمي اليوم: الإشراقات والإشكاليات"، بمشاركة نخبة من الباحثين.
كما يُنظم "ملتقى الشارقة التاسع لأوائل المسرح العربي" الذي يشهد مشاركة 13 طالباً وطالبة من معاهد وكليات المسرح العربية.

كما سيحفل برنامج العروض بعملين من الدورة الثامنة لمهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة (سبتمبر2019)، وهما: " لير ملك النحاتين"، من إعداد حسن يوسف، ومن إخراج سعيد الهرش، و" مأساة الحجاج" من تأليف وإخراج رامي مجدي.
وتُقرأ هذه العروض عبر برنامج "الندوات التطبيقية" المخصص لمناقشة جماليات الأعمال المسرحية المشاركة وسماتها الفنية وخصائصها الفكرية.

وتقدم العروض والندوات التطبيقية الخاصة بها بمسارح قصر الثقافة ومعهد الشارقة للفنون المسرحية.

ويتوّج الفنانان العمانيان صالح زعل وسعود الدرمكي في حفل الافتتاح بجائزة الشارقة للإبداع المسرحي العربي في دورتها الـ 14، كما يُكرم في الحفل الفنان الإماراتي سلطان النيادي بوصفه "الشخصية المحلية المكرمة"، ويتسلم مخرج العرض الجزائري (جي. بي. أس) جائزة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عمل مسرحي عربي.

وتختتم الدورة 30 في 6 مارس المقبل بإعلان الأسماء الفائزة بالجوائز وتكريم الفائزين بجائزة الشارقة للتأليف المسرحي، وذلك بمسرح قصر الثقافة.