برعاية حاكم الشارقة

مهرجان الخرطوم للشعر العربي ينطلق الخميس المقبل

  • الإثنين 18, نوفمبر 2019 12:38 م
  • مهرجان الخرطوم للشعر العربي ينطلق الخميس المقبل
ينظم بيت الشعر في الخرطوم مهرجان الخرطوم للشعر العربي الدورة الثالثة، في الفترة من 21 حتى 23 نوفمبر 2019، في جمهورية السودان.
الشارقة 24:

برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، ينظم بيت الشعر في الخرطوم مهرجان الخرطوم للشعر العربي الدورة الثالثة، في الفترة من 21 حتى 23 نوفمبر 2019، في جمهورية السودان.

من جانبه، أكد سعادة الأستاذ عبد الله محمد العويس رئيس دائرة الثقافة في الشارقة، أن مهرجان الخرطوم للشعر العربي جاء بعد مسيرة حافلة بالعطاء والإبداع الشعري أسوةً ببيوت الشعر في البلدان العربية.

ولفت إلى الدور الذي يلعبه بيت الشعر في الحراك الثقافي في الوطن العربي، من خلال استضافة شعراء وأدباء قدموا أفضل ابداعاتهم عبر برامج وفعاليات نظمها بيت الشعر على مدار العام، الذي استقطب بدوره مبدعين وموهوبين شباب ومخضرمين من مختلف مدن السودان.

وأضاف سعادته، أن المهرجان ينطلق بدورته الثالثة صباح الخميس المقبل، الموافق 21 نوفمبر 2019، بافتتاح عدد من المعارض: معرض كتاب يضم عدة دور نشر، معرض تشكيل بمشاركة عشرة فنان تشكيلي، ومعرض فلكلور وحضارة سودانية، بقاعة وزارة التعليم العالي، يليها توقيع 5 دواوين شعرية وديوان الخرطوم الثاني.

بعدها يتم القاء كلمات وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي معالي الأستاذة الدكتورة انتصار صغيرون الزين صغيرون، وكلمة بيت الشعر يلقيها الدكتور الصديق عمر الصديق.

وفي المساء، تبدأ فعاليات المهرجان بفقرة افتتاحية بكلمة لكل من وزارة الثقافة والإعلام في السودان، وبيت الشعر في الخرطوم، يلي ذلك الأمسية الشعرية الأولى يشارك فيها الشعراء: بحر الدين عبد الله، منى حسن، السر محمد أحمد، محمد الأمين جوب، علاء جانب، محمد المكي إبراهيم، تقديم الشاعر عبد الله الأصم.

وتبدأ فعاليات اليوم الثاني صباحاً بزيارة أسرة الشاعر السوداني الكبير الراحل صاغ محمود أبوبكر "صاحب السنان واللسان"، مساءً، وتنظم أمسية شعرية بقاعة وزارة التعليم العالي يشارك فيها: عبد القادر مكي، وبشير أبو سن، وقمر صبري الجاسم، وأسامة تاج السر، وأنس عبد الصمد، وعادل سعد يوسف، ومحمد عمر عبد القادر، وعبد اللطيف بن يوسف، تقديم الشاعر محمد مؤيد مجذوب.

وتختتم فعاليات مهرجان الخرطوم للشعر العربي في جامعة إفريقيا العالمية بندوة "تجليات الوطنية في الشعر السوداني"، يشارك فيها الأستاذ مجذوب عيدروس، و الأستاذ محي الدين الفاتح، وتقديم الدكتورة هالة أبا يزيد بسطان، يليها جلسة شعرية صباحية للشعراء: محمد الأمين جوب، وقمر الجاسم، وعبد اللطيف بن يوسف، وعلاء جانب، يقدم الشعراء الشاعر زكريا مصطفى، ومساءً في قاعة وزارة التعليم العالي، تُقام أمسية شعرية بمشاركة الشعراء: عماد محمد بابكر، وأحمدا لنور منزول ، والحسن عبدالعزيز، وسلافة خالد، والشيخ موسى، ومحمد زين أبوجديري، ومعاذ إبراهيم، وميرغني ديشاب، بعدها يتم تكريم المشاركين.