جار التحميل...

°C,
"كبسولة النجاح في القيادة"

محمد بن جرش يستعرض منهجية إعداد القائد في إصداره الجديد

September 25, 2021 / 6:49 AM
غلاف الكتاب
تناول الكاتب والباحث الإماراتي الدكتور محمد حمدان بن جرش في إصداره الجديد، الذي يحمل عنوان "كبسولة النجاح في القيادة"، مفاهيم ومعلومات متنوعة حول مفهوم القيادة، ومهارات القائد الناجح وخصائصه، وأدواره ومسؤولياته وواجباته، ومنهجية إعداده وصناعته.
الشارقة 24:

أصدر الكاتب والباحث الإماراتي الدكتور محمد حمدان بن جرش كتابه الجديد الذي يحمل عنوان "كبسولة النجاح في القيادة"، الذي يقدم تسلسلاً حول أهم المفاهيم المتعلّقة بموضوع القيادة.

تَضمَّن الفصل الأول مفاهيم ومعلومات متنوعة حول مفهوم القيادة وأهميتها، ومهارات القائد الناجح وخصائصه، أما الفصل الثاني فحمَل عنوان "القائد الناجح"، وتم من خلاله استعراض أدوار القائد ومسؤولياته وواجباته وصفاته، بالإضافة للمبادئ والأسس التي تُعتبر ركيزة لفهم موضوع القائد والقيادة، والفرق بين القيادة والإدارة.

وكان لموضوع القائد المبدع حيز واسع في الفصل الثالث من الكتاب، حيث تطرّق للعلاقة المهمة التي تجمع القيادة والإبداع، كما تم استعراض مهام القائد المبدع وسماته.

أما وصفة صناعة القائد واكتشافه؛ فكان لها حيز واسع في الفصل الرابع، حيث تم الحديث عن منهجية إعداد وصناعة القائد، وأسس تحضيره للقيادة.

وفي الفصل الخامس تم طرح مفهوم القيادة الرقمية؛ لِما تمثله من أهمية قصوى في وقتنا الراهن، فصفات القيادة الرقمية وفوائدها أصبحَت حديث العصر، وتطرّق أيضاً إلى مهارات القيادة الرقمية، والتحديات التي تواجهها في عصر التحول الرقمي.

واشتمل الفصل السادس والأخير من الكتاب على مجموعة من الأنشطة والتمارين العملية حول القيادة؛ وذلك نظراً لأهمية الممارسة والتركيز على الجانب العملي والتطبيقي عند تناوُل موضوع القيادة.

وفي تعليقه على الكتاب أكد الدكتور محمد حمدان بن جرش أن موضوع القيادة حظي باهتمام العلماء من مختلف العلوم الإنسانية والاجتماعية، فاهتم علماء النفس الاجتماعي بالقيادة باعتبارها محوراً أساسياً من محاور سلوك الجماعة، واهتم بها علماء الاجتماع باعتبارها ظاهرة اجتماعية تنبثق من وجود الفرد داخل المجتمع، وعاملاً من عوامل تماسُك المجتمع وتضامُنه وتنظيمه، وركز عليها علماء الاتصال باعتبارها أسلوباً من أساليب الاتصال الناجح في المجتمع.

وأشار إلى أهمية القيادة كونها أحد فنون التأثير وفاعلية التغيير بالإضافة إلى أنها وظيفة الذهاب قبل الآخرين، كما هي خارطة الطريق التي تزود الآخرين بمعرفة الاتجاه الصحيح، وتطلع ابن جرش إلى أن يكون هذا المرجع كبسولة مفيدة للأفراد الراغبين بتطوير مهارات القيادة لديهم، وبالتالي يكون كبسولة إيجابية مفيدة تحمل كل مقومات النجاح لأي قائد في المستقبل.
September 25, 2021 / 6:49 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.