جار التحميل...

°C,
قبل أن فقد شدته

إعصار رمال يقتل 4 ويقطع الكهرباء عن ملايين في الهند وبنغلادش

May 27, 2024 / 2:00 PM
نساء وأطفال يحتمون تحت سقف من الصفيح خلال هطول الأمطار قبيل إعصار رمال في بنغلادش
ضربت هبات رياح قوية وأمطار غزيرة جلبها إعصار رمال سواحل الهند وبنجلادش يوم الاثنين؛ مما أسفر عن وفاة أربعة على الأقل وانقطاع الكهرباء عن الملايين قبل أن يفقد الإعصار شدته.
الشارقة 24 - رويترز:

توفي 4 أشخاص على الأقل؛ وانقطعت الكهرباء عن ملايين الأشخاص في الهند وبنغلاديش؛ بسبب إعصار رمال الذي ضرب سواحل البلدين.

وشهدت المناطق الساحلية المنخفضة في جنوب آسيا في بنغلادش والهند هبوب عواصف متكررة في السنوات القليلة الماضية، إذ يرفع تغير المناخ من درجة حرارة سطح البحر. ورمال هو أول إعصار هذا العام في المنطقة.

وقال مسؤولون بوزارة الطاقة في بنغلادش إن نحو ثلاثة ملايين انقطعت عنهم الكهرباء.

وذكرت السلطات أن البلدين نقلا ما يقرب من مليون إلى مراكز إيواء من الإعصار، حوالي 800 ألف في بنغلادش و110 آلاف في الهند.

وقال رئيس إدارة الكوارث في بنغلادش إن شخصين توفيا أثناء توجههما إلى مراكز الإيواء.

وأضاف "عادة ما يتردد الناس في ترك مواشيهم ومنازلهم والذهاب إلى مراكز الإيواء من الأعاصير... ينتظرون حتى اللحظة الأخيرة، ويكون عادة الأوان قد فات".

وتابع أن السلطات ستحتاج المزيد من الوقت لتقدير حجم الخسائر.

وقالت إدارة الأرصاد الجوية في الهند إن العاصفة عبرت مناطق ساحلية منها ميناء مونجلا في بنغلادش وجزر ساجار المجاورة في ولاية البنغال الغربية في الهند، بسرعة رياح تصل إلى 135 كيلومتراً في الساعة في وقت متأخر من يوم الأحد.

وأضافت أنه من المتوقع الآن أن يتحرك الإعصار شمال شرق البلاد، ويضعف أكثر مما يؤدي إلى هطول المزيد من الأمطار على الولايات هناك، مع انخفاض سرعة الرياح والأمطار تدريجياً.

وقالت السلطات إن شخصاً توفي جراء سقوط خرسانة عليه في كولكاتا، بينما توفيت امرأة عندما انهار منزلها الطيني في جزيرة موسوني في دلتا السندربان.

وغمرت الأمطار الطرق، وعطلت السفر في داكا عاصمة بنغلادش؛ حيث أنشأت السلطات التي تستعد لمواجهة العاصفة ما يقرب من ثمانية آلاف مركز إيواء من الأعاصير، وحشدت 78 ألف متطوع.

وأبقت البحرية الهندية السفن والطائرات والغواصين والإمدادات الطبية على أهبة الاستعداد للانتشار إذا لزم الأمر.

ورغم أن التحذيرات المبكرة والإخلاء في الوقت المناسب ساعدا في تجنب وقوع عدد كبير من القتلى والمصابين، تسببت العاصفة في خسائر فادحة في المرافق في كلا البلدين.

وقال مسؤولون بوزارة الطاقة في بنغلادش إن البلاد قطعت إمدادات الكهرباء عن العديد من المناطق كتدبير وقائي لتجنب وقوع حوادث، في حين أن العديد من المدن الساحلية ظلت في ظلام بسبب سقوط الأشجار وانقطاع خطوط الكهرباء.

واستأنفت كولكاتا رحلاتها الجوية يوم الاثنين بعد إلغاء أكثر من 50 رحلة يوم الأحد، عندما أجبرت العاصفة السلطات على تعليق العمليات، في حين جرى أيضاً استعادة خدمات قطارات الضواحي.
May 27, 2024 / 2:00 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.