جار التحميل...

°C,
امتدت لـ24 عاماً

الحكم محمد عبد الله يعلن اعتزاله التحكيم بعد مسيرة حافلة

May 22, 2024 / 10:15 PM
أعلن الحكم المونديالي محمد عبد الله حسن قرار اعتزاله التحكيم رسمياً بعد مشواره التحكيمي الحافل بالنجاحات، الذي امتد إلى 24 عاماً.
الشارقة 24 - محمود علي: 

أعلن الحكم المونديالي محمد عبد الله حسن قرار اعتزاله التحكيم رسمياً بعد مشواره التحكيمي الحافل بالنجاحات، الذي امتد إلى 24 عاماً.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي عٌقد مساء الأربعاء في مقر اتحاد الكرة بدبي، بحضور عبيد سالم الشامسي، النائب الثاني لرئيس اتحاد الكرة، وسالم علي الشامسي رئيس لجنة الحكام، وحمد أحمد المزروعي، عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة، نائب رئيس اللجنة، ولي بروبرت مدير إدارة الحكام، وعصام عبدالفتاح المدير الفني للحكام، بالإضافة لممثلي وسائل الإعلام المختلفة.

وقال الحكم الدولي محمد عبدالله حسن : " أتوجه بالشكر والعرفان لمجالس إدارات اتحاد الكرة، ولجان الحكام التي دعمتني خلال مسيرتي التحكيمية، وأسرتي وزملائي حكام كرة القدم، ووسائل الإعلام، وأندية الدولة والجماهير الإماراتية، وجميع من ساندني طوال السنوات التي قضيتها في الملاعب ".

وأضاف محمد عبدالله حسن : "قرار الاعتزال صعب على حكم كرة القدم، لكنها اللحظة التي تعطي فيها الفرصة لإخوانك حتى يُكملوا شرف تمثيل الصافرة الإماراتية  في المسابقات الكروية الآسيوية والدولية، وسأظل داعماً ومعاوناً لهم على الدوام".

وعن خططه المقبلة ضمن المنظومة الفنية للحكام، قال الدولي محمد عبد الله حسن : " بعد ختام الموسم الرياضي الحالي، ستكون لي لقاءات مع لجنة الحكام في اتحاد الكرة ، وبإذن الله سأظل في خدمة الصافرة الإماراتية".

التحق الحكم المونديالي محمد عبد الله حسن بمنظومة التحكيم الإماراتية في الأول من شهر يونيو عام 2000، ونال عن جدارة واستحقاق الشارة الدولية في شهر يناير عام 2010.

وخلال مسيرته التحكيمية الحافلة، أدار حكمنا الدولي 682 مباراة محلية، من ضمنها 495 مباراة "حكم ساحة"، وشارك "حكم رابع وفيديو" في 187 مباراة.

وعلى صعيد مشاركاته الخارجية، شارك المونديالي محمد عبد الله حسن في العديد من البطولات والمسابقات القارية والدولية، ويأتي أبرزها، بطولة كأس العالم للناشئين - الإمارات 2013، وأدار نهائي بطولة كأس آسيا تحت 22 سنة - عُمان 2014، ونصف نهائي بطولة كأس آسيا - أستراليا 2015.

وفي عام 2017، كانت مشاركته في مباراة ربع نهائي بطولة كأس العالم تحت 20 سنة في النسخة التي استضافتها كوريا الجنوبية، وشهد العام ذاته تكليفه بإدارة المباراة النهائية لبطولة كاس الاتحاد الآسيوي.

وظهر ضمن طاقم الحكام الذي أدار مباريات كأس العالم - روسيا 2018، وبطولة كأس العالم للأندية - أبوظبي 2018، وكأس آسيا - الإمارات 2019، ونصف نهائي بطولة كأس العالم للسيدات - فرنسا 2019، بالإضافة لنهائي بطولة كأس زايد للأندية الأبطال 2019.

وأدار نصف نهائي بطولة كأس العالم للأندية - قطر 2021، ونهائي مسابقة دوري أبطال آسيا 2021، وشارك في المونديال للمرة الثانية على التوالي - قطر 2022.

وقاد ثلاث مواجهات قوية في بطولة كأس آسيا 2024، من ضمنها مباراته الدولية الأخيرة، والتي جمعت منتخبي كوريا الجنوبية والأردن. 

حصل الحكم الدولي محمد عبد الله حسن على جائزة جلوب سوكر لأفضل حكم عربي عام 2018، وجائزة محمد بن راشد للأبداع الرياضي 2019 مع الحكمين المساعدين الدوليين محمد أحمد الحمادي، وحسن المهري بعد مشاركتهم في مونديال روسيا، فيما نال جائزة الشيخ خليفة لأصحاب الإنجازات الرياضية "مرتين" عامي 2014 و2019، كما حصل على أفضل حكم إماراتي دولي في تسعة استفتاءات لجريدة الاتحاد الإماراتية. 
May 22, 2024 / 10:15 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.