جار التحميل...

°C,
تحتوي على خلايا شمسية

أحجار قرميدية كهروضوئية تضيء فيلا أثرية في موقع بومبي الإيطالي

April 20, 2024 / 11:30 PM
أُضيئت فيلا في موقع بومبي الأثري قرب نابولي الإيطالية، بفضل ألواح كهروضوئية تشبه أحجار القرميد التقليدية، رُكّبت فوق سطحها، وتحتوي هذه الأحجار على خلايا شمسية كهروضوئية، ما يتيح للموقع الأثري المدرج ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي، الحفاظ على مظهره الخارجي مع إنتاج طاقة نظيفة لإضاءة لوحاته الجدارية المذهلة.
الشارقة 24 - أ ف ب:

بفضل ألواح كهروضوئية تشبه أحجار القرميد التقليدية.. أُضيئت فيلا في موقع بومبي الأثري قرب نابولي الإيطالية، رُكّبت هذه الألواح فوق سطحها.

وتحتوي هذه الأحجار على خلايا شمسية كهروضوئية، ما يتيح للموقع الأثري المدرج ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي، الحفاظ على مظهره الخارجي مع إنتاج طاقة نظيفة لإضاءة لوحاته الجدارية المذهلة.

وعلى الرغم من أن المشروع لا يزال في مراحله الأولى، يعتقد الخبراء أن هذه الأحجار القرميدية عالية التقنية، ستساعد يوماً ما في جعل المراكز التاريخية في مختلف أنحاء إيطاليا أكثر مراعاة للبيئة.

ويقول مدير موقع بومبي غابرييل زوكتريغل: إنّ هذه الأحجار "مماثلة تماماً للقراميد الرومانية القديمة التي نراها في المواقع الأثرية، وفي المدن المطلة على البحر الأبيض المتوسط".

ويضيف زوكتريغل "44 عاماً": "مع أنّ بومبي موقع فريد بسبب حجمه وتفاصيله المتشعبة، آمل ألا يكون هذا المشروع فريداً أيضاً"، مبدياً رغبته في أن تصبح بومبي "مختبراً فعلياً للتنمية المستدامة".

ويسلط هذا المشروع التجريبي الضوء على لوحة جدارية استثنائية عُثر عليها عام 1909 تحت رماد بركاني في موقع "فيلا دي ميستيري" الأثري، مدفونة مع ما تبقى من المدينة إزاء ثوران بركان فيزوف قبل نحو 2000 عام.
April 20, 2024 / 11:30 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.