جار التحميل...

°C,
بعنوان: "الإرشاد السياحي: آفاق المهنة ومسارات التوظيف "

جامعة الشارقة فرع الذيد تنظم منتدى السياحة السابع

February 27, 2024 / 2:50 PM
نظمت اللجنة الثقافية بفرع جامعة الشارقة بمدينة الذيد منتدى السياحة السابع، تحت عنوان "الإرشاد السياحي: آفاق المهنة ومسارات التوظيف"، بالتعاون مع مكتب التوجيه الوظيفي وتدريب الطلبة بجامعة الشارقة وبالشراكة مع دائرة الموارد البشرية بالشارقة، وهيئة الشارقة للمتاحف، ومعهد الشارقة للتراث.
الشارقة 24:

برعاية الأستاذ الدكتور حميد مجول النعيمي مدير جامعة الشارقة، نظمت اللجنة الثقافية بفرع جامعة الشارقة بمدينة الذيد منتدى السياحة السابع، تحت عنوان "الإرشاد السياحي: آفاق المهنة ومسارات التوظيف"، بالتعاون مع مكتب التوجيه الوظيفي وتدريب الطلبة بجامعة الشارقة وبالشراكة مع دائرة الموارد البشرية بالشارقة، وهيئة الشارقة للمتاحف، ومعهد الشارقة للتراث.

بدأت فعاليات المنتدى بكلمة ألقاها الدكتور صالح محمد زكي اللهيبي مساعد نائب مدير جامعة الشارقة لشؤون الطلبة والأفرع في فرع الذيد، رحب خلالها بالحضور والمشاركين في المنتدى، وأكد أن منتدى السياحة ركز في نسخته السابعة هذا العام على موضوع توظيف المرشد السياحي لما له من أهمية كبيرة وبصفة خاصة بعد التحديات التي واجهت المهن السياحية بعد جائحة كوفيد-19.

ثم قدم كل من الدكتور محمد أبو شوق، والدكتور أسعد أبورمان منسق برنامج الإرشاد السياحي مداخلة كان عنوانها "نوايا العمل بالوظائف السياحية بعد جائحة كوفيد-19: دراسة آراء طلاب جامعة الشارقة" والتي أكدا فيها على الاتجاهات والنوايا الإيجابية لطلاب جامعة الشارقة نحو المهن السياحية خاصة بعد التحديات التي واجهت هذه المهن في أثناء جائحة كورونا.
وتواصلت فعاليات المنتدى بجلسة ترأسها الدكتور صالح محمد زكي اللهيبي، شارك فيها أربعة من المتحدثين يمثلون مجموعة دوائر ومؤسسات، تناولت رؤية المتحدثين حول مهنة الإرشاد السياحي في المستقبل، رغم التطورات التقنية في هذا المجال. بعدها تم استئناف الجلسة الحوارية للمنتدى حيث شاركت بسمة الزرعوني رئيس قسم التوظيف الحكومي بدائرة الموارد البشرية بالشارقة، وعرضت سياسات وإجراءات دائرة الموارد البشرية بالشارقة للتوظيف الحكومي ودور الدائرة في توفير مسارات التوظيف للخريجين. بعدها انتصار العبيدلي أمين متحف الشارقة للحضارة الإسلامية في كلمتها دور المرشد السياحي في المتاحف وأهم السمات والمهارات التي تتطلبها هذه الوظيفة وكيفية تأهيل خريج الإرشاد السياحي للعمل في هذه المهنة.

وعرضت رنا قباني مدير مكتب التوجيه الوظيفي وتدريب الطلبة تجربة جامعة الشارقة في تدريب طلاب الإرشاد السياحي في المواقع السياحية المختلفة وسبل متابعة هذا التدريب وتطويره لتحقيق الاستفادة القصوى للخريجين وتيسير انتقالهم إلى سوق العمل وتحقيق متطلباته. أما الدكتور صابر يحيي الأستاذ بمعهد الشارقة للتراث، فاستعرض دور المرشد السياحي في المواقع التراثية والمتاحف وتناول أهم المهارات والمواصفات التي يجب أن يتحلى بها المرشد السياحي الذي يعتبر سفيراً يمثل تراث بلده، ويكون أميناً وحريصاً على نقله بصورة مشرفة لبلده ومجتمعه.

أشرف على تنظيم المنتدى في دورته السابعة كل من الدكتور صالح محمد زكي اللهيبي رئيس اللجنة المنظمة، والدكتورة وسيلة يعيش رئيس اللجنة الثقافية بفرع الذيد والدكتور محمد أبو شوق منسق أعمال المنتدى، والدكتور أسعد أبورمان منسق برنامج الإرشاد السياحي.
 
February 27, 2024 / 2:50 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.