جار التحميل...

°C,
يستمر 3 أيام

على صوت الناي وضوء الفوانيس..سويسرا تنام وتصحى في كرنفال بازل

February 20, 2024 / 1:09 PM
على صوت الناي وضوء الفوانيس، تنام سويسرا وتصحى في كرنفال بازل، إذ انطلق الحدث الأكبر من نوعه في أوروبا والمدرج على قائمة اليونسكو للتراث غير المادي، والذي يستمر 3 أيام، مسلطاً الضوء على أحداث العالم مثل الذكاء الاصطناعي وتغير المناخ، والحروب، وفي الكرنفال تغرق شوارع المدينة في الظلام لتتحول إلى أنهار من الفوانيس المزينة والأقنعة الملوّنة، فيما يتنافس المشاركون في الإبداع بالأزياء التنكرية، على أصوات النايات والطبول.
الشارقة 24 - أ.ف.ب: 

انطلق الإثنين كرنفال بازل، الأكبر من نوعه في سويسرا والمدرج على قائمة اليونسكو للتراث غير المادي، مع تسليط الضوء خصوصاً هذا العام على موضوعات مثل الذكاء الاصطناعي وتغير المناخ.

وخلال هذا الحدث التقليدي الذي يستمر 3 أيام، تغرق شوارع المدينة في الظلام لتتحول إلى أنهار من الفوانيس المزينة والأقنعة الملوّنة، فيما يتنافس المشاركون في الإبداع بالأزياء التنكرية، على أصوات النايات والطبول.

ونهض عشرات آلاف الأشخاص قبل الفجر لمشاهدة موكب "مورغنسترايش" الذي يحمل أعضاؤه فوانيس فوق رؤوسهم.

وعند الساعة الرابعة صباحاً، تنطفئ الأضواء في بازل، ثالث أكبر مدينة في سويسرا، وينطلق الموكب الاحتفالي عندما يعطي قادة المسيرات إشارة البداية هاتفين "Morgestraich، vorwarts marsch!"، باللهجة الألمانية التقليدية لبازل.

وفيما اختار مشاركون كثر تغير المناخ موضوعاً في الكرنفال، فإن موضوعات حالية أو مجتمعية أخرى مثل الذكاء الاصطناعي، والأخبار المضللة، والذكرى السنوية الـ 150 لحديقة حيوان بازل، وشراء مجموعة "يو بي اس" المصرفية لبنك "كريدي سويس"، وفيلم "باربي" والحروب في العالم لها حصة أيضاً في الحدث.

ويبدأ الكرنفال في الساعة الرابعة من صباح يوم الإثنين الذي يلي بداية فترة الصوم لدى المسيحيين (ما يُعرف بـ"أربعاء الرماد").

كما أن الأسباب وراء إقامة كرنفال بازل بعد أسبوع من موعد كرنفالات مشابهة في مدن سويسرية وألمانية أخرى، قد نُسيت على مر القرون.

ولا أحد يعرف التاريخ الدقيق لانطلاق الحدث، إذ دمر زلزال أرشيف المدينة عام 1356، وأقدم وثيقة تتعلق بكرنفال بازل تعود إلى عام 1376.
February 20, 2024 / 1:09 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.