جار التحميل...

°C,
في تحديث جديد

دراسة تحذر من خروج مقومات الحياة عن السيطرة

September 14, 2023 / 10:26 AM
في تحديث جديد، حذرت دراسة أعدها مجموعة من العلماء الدوليين، في دورية تقدم العلوم، من خروج مناخ الأرض والتنوع الحيوي والبر والمياه العذبة وتلوث المغذيات والتلوث الناتج عن المواد الكيميائية والنووية من صنع الإنسان عن السيطرة، بشكل بات يهدد مساحة العمل الآمنة للإنسانية.
الشارقة 24 – بنا: 

كشفت دراسة حديثة أن مناخ الأرض والتنوع الحيوي والبر والمياه العذبة وتلوث المغذيات والتلوث الناتج عن المواد الكيميائية والنووية من صنع الإنسان كلها خرجت عن السيطرة، بشكل بات يهدد مساحة العمل الآمنة للإنسانية.
 
وأوضحت الدراسة التي أعدها مجموعة من العلماء الدوليين في دورية تقدم العلوم، أن الأرض تتجاوز "مساحة العمل الآمنة للإنسانية في ست من تسع عناصر مهمة بالنسبة لصحتها، كما أن اثنين من الثلاثة عناصر المتبقية تسير في الاتجاه الخطأ".
 
وأكد العلماء أن مناخ الأرض والتنوع الحيوي والبر والمياه العذبة وتلوث المغذيات ومواد كيميائية "حديثة"، مكونات من صنع الإنسان مثل الجزيئات البلاستيكية الصغيرة والمخلفات النووية، كلها خرجت عن السيطرة.
 
وأوضحت الدراسة أن حموضة المحيطات وصحة الهواء وطبقة الأوزون فقط ما زالت في معدلات تعد آمنة، لكن تلوث المحيطات والهواء متجهان في الاتجاه الخاطئ.

ووفقاً للدراسة التي تعد تحديثاً لدراسة من عام 2015 فقد تغير قياس المياه من بالكاد آمن إلى فئة خرج عن السيطرة بسبب تفاقم حالة الأنهار.
 
September 14, 2023 / 10:26 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.