جار التحميل...

°C,
لم تعد اسماً على مسمى

كوستاريكا: تغيّر المناخ يهدد "غابة الغيوم" وحيواناتها ونباتاتها

June 04, 2023 / 12:11 PM
ستفقد "غابة الغيوم"، في مونتيفردي بوسط كوستاريكا، لقبها مع الأيام القادمة ولن تعود اسماً على مسمى قريباً، وذلك بفعل التغيّر المناخي الذي يهدد هذه البيئة الفريدة وحيواناتها ونباتاتها.
الشارقة 24 – أ ف ب:

لن تعود "غابة الغيوم" في مونتيفردي، بوسط كوستاريكا، اسماً على مسمى قريباً، إذ أن تغيّر المناخ يهدد هذه البيئة الفريدة وحيواناتها ونباتاتها. 

ففي العادة، يعطي الضباب شبه الدائم انطباعاً بالمشي وسط الغيوم ويُفترض ألا تتعدى الرؤية متراً واحداً" ويفترض أن يسمع زوار الغابة باستمرار قطرات الرطوبة المتجمعة على الأشجار وهي تسقط على الأرض، ولكن لم تعد تخرق صمت المكان إلا قرقعة الأغصان اليابسة تتكسر تحت أقدام السياح في الممرات الجافة.

وذكر أندريه كاستريلو مرشد زوار في الغابة، قائلاً: "لم تعد هناك غيوم وباتت مشمسة أكثر، نحن لا نعرف الشمس هنا، أو لم نكن نعرفها، كان لدينا نحو 30 يوماً مشمساً في السنة فحسب، أما الآن فلدينا أكثر من 130 يوما".

وتقع محمية مونتيفردي على ارتفاع 1400 متر فوق مستوى سطح البحر وتبلغ مساحتها أكثر من 14 ألف هكتار وهي موطن لـ 100 نوع من الثدييات، و440 طائراً، و1200 من البرمائيات. 

ولا يمثل هذا النوع الاستثنائي من الغابات المرتفعة سوى 1% من المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية في العالم. 

وتوضح آنا ماريا دوران الباحثة من جامعة كوستاريكا: "تتمثل الخصائص الرئيسية للغابة السحابية، كما هو واضح من اسمها، في وجود ضباب بشكل دائم أو شبه دائم على مستوى سطح الأرض، وهذا يعني أننا عندما نمشي في بيئة من هذا النوع، فكأننا نمشي وسط الغيوم، لأننا محاطون بضباب عالي الكثافة نسبياً وبفعل ارتفاع درجات الحرارة وانخفاض الرطوبة وزيادة أشعة الشمس، جفّت الطحالب على جذوع الأشجار، ولم تعد الأنهار أكثر من مجارٍ مائية، مما جعل البرمائيات أولى ضحايا التغيّر المناخي.

أما عالمة الأحياء أندريا فينسنت فقد أفادت قائلة: "ستحدث العديد من حالات الانقراض، لقد رأينا ذلك بالفعل مع انقرض بعض البرمائيات، والذي يعتقد أنه مرتبط إلى حد كبير بتغير المناخ، كما أننا سنشهد أيضاً تغيراً كبيراً في طبيعة هذه النظم البيئية.. ومن الممكن أن تختفي الغابة السحابية ويحل محلها نوع آخر من الغابات أكثر جفافاً".

وأردفت: "تجنّب هذا "السيناريو المحبط" لا يزال ممكناً، إذ تتمتع النظم البيئية بالمرونة، فإذا بُذلت جهود للجم التغير المناخي، من الممكن أن تتعافى الغابات السحابية.. ليس خلال حياتنا نحن ولكن ربما للأجيال المقبلة".
June 04, 2023 / 12:11 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.