جار التحميل...

°C,
أكد حسم القرار في قمة فيلنيوس يوليو المقبل

أمين عام "الناتو" يقر بانقسام أعضاء الحلف بشأن عضوية أوكرانيا

May 24, 2023 / 11:57 PM
شعار حلف شمال الأطلسي
أقرّ أمين عام حلف الناتو ينس ستولتنبرغ، اليوم الأربعاء، بانقسام أعضاء الحلف بشأن مسألة عضوية أوكرانيا التي ستكون على جدول أعمال قمة فيلنيوس في يوليو المقبل.
الشارقة 24 – أ ف ب:

أعلن أمين عام حلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، اليوم الأربعاء، وجود انقسام بين أعضاء "الناتو" بشأن مسألة عضوية أوكرانيا التي ستكون على جدول أعمال قمة فيلنيوس في يوليو المقبل.

وأوضح ستولتنبرغ، هناك وجهات نظر مختلفة داخل الحلف بشأن هذه المسألة، وذكّر أن اتخاذ القرار في الناتو يتم بالإجماع، وأضاف سأجري بعض المحادثات الهاتفية اليوم بشأن سبل المضي قدماً، وكيفية التعامل مع طموحات أوكرانيا لعضوية الناتو.

وتابع أمين عام الحلف الأطلسي، أنه لا أحد يستطيع أن يعرف بالضبط ما سيكون القرار النهائي في قمة فيلنيوس بشأن هذه القضية.

وأفاد عدة دبلوماسيين من دول أعضاء في الحلف، بأن الولايات المتحدة وحلفاء عدة آخرين يرفضون الذهاب إلى أبعد من إعلان بوخارست.

وكان أعضاء الحلف، قد أكدوا خلال قمة بوخارست عام 2008، أن أوكرانيا وجورجيا، ستصبحان عضوين في الناتو، من دون تحديد جدول زمني.

ويتيح انضمام أوكرانيا إلى الناتو، استخدامها بند الدفاع الجماعي في ميثاق الحلف، والذي يلزم جميع الحلفاء بالدفاع عن عضو آخر في حالة تعرضه إلى هجوم.

وأشار أحد الدبلوماسيين، إلى أن نقاشات جارية لبناء أسس تسوية بشأن العضوية.

من جهتها، أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية، إلى أن باريس مستعدة للموافقة على اتفاقيات مع أوكرانيا، تهدف إلى منحها ضمانات أمنية تساعدها في الدفاع عن نفسها على المدى الطويل، والحيلولة دون أي اعتداءات مستقبلية محتملة.
May 24, 2023 / 11:57 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.