جار التحميل...

°C,

فحص ما قبل الزواج

ما هو فحص ما قبل الزواج؟

هو برنامج وطني يهدف إلى الحد من انتشار بعض أمراض الدم الوراثية وبعض الأمراض المعدية عن طريق إجراء فحوصات الدم ومناقشة الطبيب عن التاريخ المرضي والعائلي لكلا الطرفين للحد من انتقال الأمراض للطرف الآخر أو للأبناء مستقبلاً، والتمهيد لتكوين أسرة سليمة صحياً.
ما الذي يشمله هذا الفحص؟

يشمل فحوصات الدم لبعض الأمراض المعدية والتي تتضمن الكشف عن فيروس نقص المناعة المكتسبة (HIV)، والتهاب الكبد الفيروسي ب (Hepatitis B)، والتهاب الكبد الفيروسي ج (Hepatitis C) والزهري (Syphilis)، وأما فيما يتعلق بفحوصات أمراض الدم الوراثية فتشمل الثلاسيميا (Thalassemia)، وفقر الدم المنجلي (Sickle cell anemia)، بالإضافة إلى فحوصات أخرى منها عد الدم الكامل (CBC)، فصيلة الدم (blood group) وفحص مناعة الجسم ضد الحصبة الألمانية (Rubella) وغيرها.

هل هذا الفحص الزامي؟ وماهي إجراءاته؟

أن الفحص الطبي ما قبل الزواج يعتبر إلزامياً للمقبلين على الزواج للمواطنين والمقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة للحصول على شهادة لياقة صحية للزواج، وهي وثيقة رسمية إلزامية يجب تقديمها لاستكمال إجراءات الزواج في الدولة.

في الزيارة الأولى يجب حضور الطرفين معاً أو بشكل منفرد إلى أحد مراكز الرعاية الصحية الأولية أو مراكز تعزيز صحة الأسرة واستشارة الطبيب لطلب الفحوصات المخبرية اللازمة ومن ثم إجراء تلك الفحوصات.

أما في الزيارة الثانية يجب حضور الطرفين معاً لاستشارة الطبيب لمناقشة نتائج الفحوصات ويتم إبلاغ كل طرف على حده بالنتائج ومن ثم يتم إبلاغ كل طرف بنتائج الطرف الآخر بعد موافقة كلا الطرفين، وفي حال كانا لائقين صحياً للزواج يتم تسليم الوثائق المطلوبة وإصدار شهادة فحص ما قبل الزواج والتي يمتد تاريخ صلاحيتها إلى 3 أشهر.

تجدر الإشارة إلى ضرورة احضار بطاقة الهوية أو جواز السفر "ساري المفعول" ونسخة منهما، وصورة شخصية لكل طرف.

لماذا هذه الفحوصات مهمة؟

1- فصيلة الدم: أن معرفة فصيلة الدم ضرورية للكشف عن مدى وجود توافق فصائل الدم بين الطرفين، حيث أن هناك عدة احتمالات للتوافق والتي لا تنتج عنها أي مضاعفات إذا تم الزواج ومن ثم الحمل، ولكن في حال كان الزوج يحمل فصيلة دم إيجابية والزوجة تحمل فصيلة دم سلبية في هذه الحالة تتولد عند الأم أجسام مضادة في دمها في حال حملها لطفل بفصيلة دم إيجابية، وهذه الأجسام المضادة تؤثر على الطفل، ولذا يجب إعطاء الأم حقنة للتغلب على هذه الأجسام المضادة، وتعطى أثناء الحمل بعد الأسبوع 28 وحقنة بعد الولادة إلى مدة أقصاها 72 ساعة.

2- فقر الدم المنجلي: هو أحد أنواع فقر الدم والذي يحدث نتيجة خلل وراثي ويتسبب بتغييرات في الهيموجلوبين بالتالي يؤدي إلى تكسر كريات الدم الحمراء عند التعرض لظروف معينة حيث يتغير شكل الكريات الحمراء إلى الشكل المنجلي أو الهلالي مما يؤدي إلى عدد من المشاكل الصحية مثل الالتهابات الحادة، هجمات ألم شديدة، السكتات الدماغية انسداد الأوعية الدموية وغيرها.

3- الثلاسيميا: هو مرض وراثي ينتج عن خلل في الجينات، حيث يؤثر على كريات الدم الحمراء، خاصة في تركيبة الهيموغلوبين، مسبباً فقر دم مزمن، وتختلف شدته من الناحية السريرية بشكل كبير، إذ يترأوح بين الأنواع البسيطة غير المصحوبة بأعراض إلى الأنواع الشديدة التي قد تحتاج إلى نقل الدم بشكل متكرر.

4- التهاب الكبد الفيروسي ب ج، مرض الزهري: ان هذه الأمراض المعدية يمكن ان تنتقل من شخص لآخر بعدة طرق واهمها الجماع، وقد يترتب عليها الكثير من المضاعفات الصحية خاصة خلال فترة الحمل مما يؤثر على الجنين ايضا، لذلك في حال الاصابة بأحدها يجب متابعه الطبيب بشكل منتظم للعلاج وبعدها بشكل دوري للكشف عن نشاط الفيروس لوقاية الطرف الاخر منه.

ماذا لو كان الطرفين حاملين لجين الثلاسيميا أو الانيميا المنجلية ويريدان استكمال إجراءات الزواج؟

إذا كان أحد الطرفين حامل لجين الثلاسيميا أو الأنيميا المنجلية والطرف الاخر سليم يمكن استكمال إجراءات الزواج، أما إذا كان الطرفين حاملين لنفس الجين عندها يقوم الطبيب بتحويلهما إلى مركز متخصص في الجينات حيث تتم مناقشة الحالة وخطورتها وبعدها يقرر الطبيب في إمكانية استكمال الإجراءات وإصدار شهادة فحص ما قبل الزواج.
تجدر الإشارة إلى أن الكثير من الأمراض الوراثية لا يوجد لها علاج أو يصعب علاجها، وقد يتم العلاج أحيانا عن طريق تناول الأدوية أو نقل الدم بصفة متكررة مدى الحياة أو إجراء عمليات معينة، مما يؤدي إلى زيادة في النفقات والعديد من المشكلات النفسية والاجتماعية لدى الفرد والأسرة.

ما هي الخطوات التي يجب اتباعها في حالة اكتشاف أحد الأمراض المعدية مثل التهاب الكبد الفيروسي ب أو الكبد الفيروسي ج أو الزهري لدى أحد الطرفين؟

في حال رغبة الطرف المصاب باستكمال إجراءات الزواج، يتم ابلاغ الطرف الثاني ومناقشته عن الحالة والطرق الوقائية منها، ثم يتم تحويل الطرفين إلى الطبيب المختص بالأمراض المعدية، حيث سيتم النقاش عن العلاج المناسب والطرق الوقائية والتطعيمات اللازمة للطرف الاخر، حيث أنه من الممكن استكمال إجراءات الزواج بعد العلاج.

هل هناك تطعيمات معينة يجب اخذها قبل الزواج؟

هناك عدد من التطعيمات التي يمكن اعطاءها على حسب نتائج فحص الدم ومنها التطعيم ضد الحصبة الألمانية والتطعيم ضد التهاب الكبد الفيروسي ب، بالإضافة إلى ذلك يمكن اخذ التطعيم ضد فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) للسيدات الراغبات في الوقاية من سرطان عنق الرحم.
May 15, 2023 / 10:00 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.