جار التحميل...

°C,
تهدد إسبانيا بكاملها

في كارثة بيئية...كاتالونيا تواجه أسوأ مراحل الجفاف منذ نصف قرن

April 20, 2023 / 10:47 AM
في كارثة بيئية تهدد إسبانيا، تواجه كاتالونيا إحدى أسوأ مراحل الجفاف منذ نصف قرن، بسبب نقص هطول الأمطار، حيث أن منسوب المياه بالخزانات لم يبلغ سوى 26% من الطاقة الإجمالية، وفق السلطات المحلية.
الشارقة 24 – أ.ف.ب:

منذ أشهر، تخزّن ماريا غونزاليس المياه لمواجهة إجراءات التقنين في قريتها الصغيرة بكاتالونيا، إذ يشهد الإقليم الواقع في شمال شرق إسبانيا أسوأ موجة جفاف تطاوله منذ عقود.

ففي كل ليلة، بين الـ 10 مساءً والـ 7 صباحاً، تنقطع المياه في ليسبلوغا دي فرانكولي، وهي بلدة يسكنها 3600 نسمة وتقع على بعد حوالي 100 كيلومتر إلى الغرب من برشلونة، ما يرغم السكان على التزود بالمياه من الصهاريج.

وفيما تعاني البلدة منذ سنوات مشكلات هيكلية في الإمداد بسبب حالة منسوب المياه الجوفية، فقد أدى الجفاف الحالي إلى تفاقمها.

وشدد رئيس الإقليم بيري أراغونيس، الأسبوع الماضي على أن كاتالونيا تشهد إحدى أسوأ موجات الجفاف في الخمسين عاماً الماضية.

بسبب نقص هطول الأمطار، فإن الخزانات التي تخزن مياه الأمطار لاستخدامها في الأشهر الأكثر جفافاً، لم تبلغ سوى 26% من طاقتها في المنطقة، وفق السلطات المحلية.

ومقاطعة مدينة برشلونة هي أكثر المناطق تضرراً من حالة الجفاف هذه المستمرة منذ 32 شهراً.

ويفيد أستاذ علم البيئة في جامعة برشلونة نارسيس برات أن موجات الجفاف الناجمة عن تغير المناخ تتفاقم في إسبانيا، حيث يتسبب ارتفاع درجات الحرارة في تبخر المزيد من المياه.

وبحسب وكالة الأرصاد الجوية الإسبانية، كان حجم هطول الأمطار المسجل منذ أكتوبر أقل بنسبة 21 % من المستوى المعتاد لهذه الفترة.

كما الحال في كاتالونيا، فإن خزانات الأندلس هي في أدنى مستوياتها، إذ تبلغ نسبة حوض نهر الوادي الكبير "غوادالكيفير" 25,2% من طاقتها الإجمالية، بحسب أرقام نشرتها الثلاثاء وزارة التحول البيئي، وفي المتوسط في البلاد، بلغت نسبة المياه في الخزانات 50,7% من طاقتها.

ويؤكد نارسيس برات أن منطقة البحر الأبيض المتوسط في وضع مقلق للغاية، ولذلك يجب أن تتكيف مع طرق أخرى لإدارة المياه، عبر الانتقال من نموذج يعتمد على الخزانات التي ترتبط بمياه الأمطار، إلى نموذج آخر يعتمد على موارد أخرى مثل تحلية المياه.

والنموذج الذي تريد كاتالونيا أن تتطور نحوه، وقد سرّعت في الأشهر الأخيرة الاستثمارات لإنشاء وحدات تحلية جديدة أو محطات معالجة.
April 20, 2023 / 10:47 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.