جار التحميل...

°C,
استمر على مدى 4 أيام في سفاري الشارقة

ختام ناجح لمنتدى الشارقة الدولي لصون التنوع الحيوي في نسخته الـ22

February 09, 2023 / 7:03 PM
اختتمت هيئة البيئة والمحميات الطبيعية بالشارقة، مساء اليوم الخميس، أعمال النسخة الـ22 لمنتدى الشارقة الدولي لصون التنوع الحيوي في شبه الجزيرة العربية، والذي عقدت جلساته وورش عمله الثرية في سفاري الشارقة خلال الفترة 6 إلى 9 فبراير الحالي، وبمشاركة أكثر من 120 باحثاً وخبيراً من مختلف دول العالم.
الشارقة 24:

أسدلت هيئة البيئة والمحميات الطبيعية بالشارقة، الستار، مساء اليوم الخميس، أعمال النسخة الـ22 لمنتدى الشارقة الدولي لصون التنوع الحيوي في شبه الجزيرة العربية، والذي عقدت جلساته وورش عمله الثرية في سفاري الشارقة خلال الفترة 6 إلى 9 فبراير الحالي، وبمشاركة أكثر من 120 باحثاً وخبيراً من مختلف دول العالم.

وفي هذا الإطار، قالت سعادة هنا سيف السويدي، رئيس هيئة البيئة والمحميات الطبيعية بالشارقة: "إن المنتدى ومن خلال جلساته وورش العمل التي نظمت على مدى 4 أيام نجح في مواصلة تحقيق رسالته العلمية والبحثية الرامية لتعزيز جهود المحافظة على التنوع الحيوي في بيئة شبه الجزيرة العربية، وبالاستفادة من أفضل التجارب والممارسات العالمية المطبقة في هذا الجانب، مما يؤكد استمرارنا الراسخ على النهج السديد الذي خطه لنا صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، حفظه الله، في الانحياز والاهتمام بكل ما يحمي البيئة ويرعى عناصرها ويعزز استدامتها".

وأشارت السويدي إلى أن المنتدى استطاع جمع نخبة واسعة من الخبراء والباحثين والعلماء المختصين في الشأن البيئي ولا سيما فيما يتعلق بموضوع هذه النسخة المتمثل في علم الوراثة وتطبيقاتها المختلفة، وهو ما يصب في ترسيخ النجاحات النوعية التي تحققها دولة الإمارات وإمارة الشارقة بصورة خاصة في حماية الكائنات الحية بما فيها من حيوانات ونباتات نادرة من الانقراض في المنطقة.

وأضافت أن الجلسات ودراسة الحالة التطبيقية التي شهدها المنتدى كانت منصة لتبادل المعارف العلمية وتطوير أبحاث البيئة في مجال علم الوراثة تماشيًا مع توجهات الاستدامة للدولة وريادتها العالمية في الحفاظ على البيئة وتنوعها البيولوجي ومحمياتها الطبيعية لصالح الأجيال القادمة.

ووجهت السويدي شكرها لجميع المشاركين في المنتدى وحرصهم على تقديم خلاصة فكرهم وعصارة جهدهم لتحقيق الغايات البيئية المنشودة من الحدث، مؤكدة بأن المنتدى في نسخه القادمة سيكون على موعد مع المزيد من الموضوعات الجديدة والمتجددة التي تواكب المستجدات العالمية وتلتصق بالقضايا البيئية الراهنة ومعالجة المشكلات والمخاطر التي تواجهها الكائنات الحية.

توصيات مهمة فيما يتعلق بمستقبل التنوع الحيوي في البيئة والجهود المرتبطة بالجينات والحمض النووي للكائنات الحية 

وخرج المنتدى بمجموعة من التوصيات المهمة فيما يتعلق بمستقبل التنوع الحيوي في البيئة والجهود المرتبطة بالجينات والحمض النووي للكائنات الحية، ونتائج الدراسات الوراثية وتطبيقاتها واعتباراتها التصنيفية، ومراقبة وإدارة واستعادة هذه الكائنات في المناطق البرية وحماية الأنواع المهددة منها بالانقراض، ودور البنوك الحيوية في حفظ العينات والبيانات الجينية لها.

نتائج رصد التقدم المحقق في مجال الحافظة على التنوع الجيني على الصعيد العالمي 

هذا وقد شهد اليوم الرابع للمنتدى عقد جلسة ختامية تناولت فيها والدكتورة هيلين سين الخبيرة البيئية في الجمعية الملكية لعلم الحيوان بإسكتلندا ومدير برنامج مختبر الجينات الحفظية نهج بطاقة النتيجة الجينية، مستعرضة نتائج رصد التقدم المحقق في مجال الحافظة على التنوع الجيني على الصعيد العالمي، وتطبيق الدرجة الجينية على الأنواع المهددة.
 
February 09, 2023 / 7:03 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.