جار التحميل...

°C,
حفلت بمقالات ودراسات ومقالات عدة حول الفن السادس

مجلة المسرح ترصد فعاليات مهرجان الشارقة للمسرح الصحراوي الـ6

January 01, 2023 / 5:37 PM
سلط العدد الجديد، من مجلة "المسرح" الشهريَّة "يناير 2023"، التي تصدرها دائرة الثقافة بالشارقة، الضوء على فعاليات الدورة السادسة من مهرجان الشارقة للمسرح الصحراوي، الذي نُظم خلال الفترة من 9 - 13 ديسمبر الماضي.
الشارقة 24:

رصد العدد "40"، من مجلة "المسرح" الشهريَّة "يناير 2023"، التي تصدرها دائرة الثقافة بالشارقة، فعاليات الدورة السادسة من مهرجان الشارقة للمسرح الصحراوي، الذي نُظم خلال الفترة من 9 - 13 ديسمبر الماضي.

واشتمل العدد الجديد أيضاً، على استطلاع حول تجارب "توظيف الغناء في المسرح الإماراتي بين الأمس واليوم"، واستطلاع آخر حول "أثر مهرجان الشارقة للمسرح الخليجي"، بمناسبة التحضير لدورته الرابعة خلال الفترة 20 - 25 فبراير المقبل.

وحفل باب "قراءات"، بمجموعة من المقالات حول العروض المسرحيَّة التي شهدتها بعض المدن العربيَّة، حيث كتب عبد المجيد شكير عن مسرحيَّة "سلوم العرب" من تأليف سلطان النيادي، وإخراج محمد العامري، وقدمتها فرقة مسرح الشارقة الوطني في الدورة الأخيرة من مهرجان المسرح الصحراوي، بينما كتب عبد الكريم قادري عن "التائهون" أحدث العروض المسرحيَّة للمخرج الجزائري أحمد رزاق، في حين حلل عادل قريب عرض "خريف" للمخرجة المغربيَّة أسماء هوري، وقرأ جوان جان "ديستوبيا" للمخرج السوري مأمون الخطيب، بينما تناول الحسام محيي الدين "شي متل الكذب" للمخرجين اللبنانيين يارا نخور وأدون خوري، وكتب باسم صادق عن "خطة كيوبيد" للمخرج المصري أحمد فؤاد.

وفي "حوار"، نشرت المجلة مقابلة أجرتها سعيدة شريف مع المخرجة المغربيَّة أسماء هوري، تحدثت من خلال عن مشوارها في دراسة المسرح وممارسته وأبرز تجاربها الإخراجيَّة.

وفي "صروح"، نقرأ مقالة للطاهر الطويل عن الجماليات المعماريَّة لـ"المسرح الكبير"، أحدث المباني المسرحيَّة في المملكة المغربيَّة والمزمع افتتاحه قريباً، وفي "أسفار" سرد الناقد عبد الرحمن بن زيدان قصة رحلته إلى مهرجان أفينيون سنة 1976.

وفي "مطالعات"، كتب شريف الشافعي عن كتاب "تجليات السير الشعبيَّة في المسرح العربي" للباحث المصري عبد الكريم الحجراوي، وفي "أفق" نشرت المجلة مقابلة أجراها محمد ناصر المولهي، مع المخرج التونسي نزار السعيدي، تحدث عبرها عن عرضه الجديد "تائهون" الذي كتب نصه عبد الحليم المسعودي.

ونشر باب "رسائل"، تغطيات لمهرجانات وورش تدريبيَّة مسرحيَّة في الشارقة، وشرم الشيخ، وتونس، والخرطوم، والرياض، واللاذقيَّة، وجنين، والكويت.

وفي "متابعات"، نطالع حواراً قصيراً مع الكاتب السوري فرحان بلبل، بمناسبة فوزه بجائزة الدولة التقديريَّة، كما نشرت المجلة مقابلة قصيرة أجراها الباحث والمخرج الجزائري عبد الناصر خلاف مع الفنان السوداني الراحل يحيى الحاج "1948 – 2018"، مواكبةً لذكرى رحيله الرابعة.
January 01, 2023 / 5:37 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.