جار التحميل...

°C,
وسط تعطيل حركة النقل في البلاد

مع تهديد عصابات مسلحة...غوتيريش يقترح قوة تدخل سريع لمساعدة هايتي

October 10, 2022 / 9:22 AM
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش
مع حصار تحالف عصابات لميناء الوقود الرئيسي بهايتي وتعطيل حركة النقل في البلاد، اقترح الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أن ترسل دولة أو عدة دول قوة تدخل سريع لمساعدة شرطة هايتي على التعامل مع التهديد الذي تمثله هذه العصابات المسلحة.
الشارقة 24 – رويترز:

 أفادت رسالة إلى مجلس الأمن الدولي يوم الأحد بأن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش اقترح أن ترسل دولة أو عدة دول "قوة تدخل سريع" لمساعدة شرطة هايتي على التعامل مع التهديد الذي تمثله العصابات المسلحة.

ولم يقترح غوتيريش نشر القوة من قبل الأمم المتحدة، وأوضح أن على مجلس الأمن المؤلف من 15 دولة أن يعلن فحسب موافقته على تشكيل مثل هذه القوة، وأشار إلى أنه قد يعزز قدرة الأمم المتحدة على دعم وقف إطلاق النار، أو الترتيبات الإنسانية ويضمن تنسيق الجهود مع قوة دولية.

وذكرت هايتي الأسبوع الماضي أنها ستطلب قوة مسلحة متخصصة للمساعدة في مكافحة الأزمة الناجمة عن حصار تحالف عصابات لميناء الوقود الرئيسي بالبلاد، مما عطل حركة النقل وأجبر الشركات والمستشفيات على وقف أعمالها.

وأدى الحصار أيضاً إلى نقص المياه المعبأة في الوقت الذي أعلنت فيه البلاد عن تفش جديد للكوليرا التي يتم السيطرة عليه من خلال النظافة والمياه النقية.

وأكد غوتيريش أن قوة التدخل السريع "ستدعم على وجه الخصوص شرطة هايتي، لا سيما في منطقة العاصمة بورت أو برنس، في تأمين حرية حركة المياه والوقود والأغذية والإمدادات الطبية من الموانئ والمطارات الرئيسية إلى المجتمعات ومرافق الرعاية الصحية.
October 10, 2022 / 9:22 AM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.