جار التحميل...

°C,
على مدار 3 أيام

أكاديمية الشارقة لعلوم الفضاء تنظم ورشة "العربة المريخية"

August 22, 2022 / 10:14 AM
نظم قسم القبة الفلكية بأكاديمية الشارقة لعلوم وتكنولوجيا الفضاء والفلك التابعة لجامعة الشارقة، على مدار 3 أيام، ورشة عمل علمية بعنوان "العربة المريخية"، للتعريف بأهمية الذكاء الاصطناعي في تصميم مركبات الفضاء والتحكم بها عن بعد.
الشارقة 24:

تزامناً مع التغيرات السريعة في مجال التكنولوجيا ونظم المعلومات، نظم قسم القبة الفلكية بأكاديمية الشارقة لعلوم وتكنولوجيا الفضاء والفلك التابعة لجامعة الشارقة، على مدار 3 أيام، ورشة عمل علمية بعنوان "العربة المريخية"، قدمها الأستاذ مروان شويكي، نائب المدير العام لشؤون القبة الفلكية والمعارض العلمية، وأحمد صلاح الدين المرشد العلمي في القبة الفلكية والمعارض.

تناولت الورشة تعريف المشاركين بأهمية الذكاء الاصطناعي في تصميم مركبات الفضاء والتحكم بها عن بعد، وكيفية بناء وتجميع وبرمجة المكونات الإلكترونية الدقيقة للمركبة المريخية. 

وخلال اليوم الأول، تعرف المشاركون على الأجزاء المختلفة للمركبة وبعض أنواع المحركات مثل المحرك المؤازر "السيرفو"، حيث قاموا ببناء هيكل المركبة المريخية وتثبيتها يدوياً باستخدام أدوات اللحام، عن طريق ربط كل مكون بلوحة الشرائح الإلكترونية (الأردوينو).

وفي اليوم الثاني، تمكن المشاركون من تجميع وتركيب الأجزاء المختلفة للمركبة المريخية "روفر"، وخلال اليوم الثالث، قاموا ببرمجتها وتجربتها لمحاكاة التجوال على المريخ وأداء مهام مختلفة مثل تجنب العقبات والتنقل بسهولة، وذلك لتوفير نموذج لبيئة مريخية تعكس تضاريس إحدى المناطق على الكوكب الأحمر.

وأشار الأستاذ مروان شويكي، إلى أن هذه الورشة تأتي في إطار حرص الأكاديمية على تنظيم المحاضرات وورش العمل العلمية، بمشاركة عدد من الباحثين والمتخصصين بالأكاديمية لتعزيز قدرات هواة علوم وتكنولوجيا الفضاء والفلك والذكاء الاصطناعي، وتوفير جميع الأدوات اللازمة لتنمية مهاراتهم وإثراء معرفتهم.

August 22, 2022 / 10:14 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.