جار التحميل...

°C,
"جوبا" تحتفي باللغة العربية

الشعر العربي في جنوب السودان.. قصائد تلامس شغاف القلوب

August 17, 2022 / 11:20 AM
شهدت جمهورية جنوب السودان، النسخة الأولى من ملتقى الشعر العربي تحت شعار "التميّز والإبداع، ريادة وارتقاء"، الذي نظمته دائرة الثقافة في الشارقة بالتعاون مع "اتحاد علماء مسلمي جنوب السودان"، في إطار مبادرة ملتقيات الشعر العربي في إفريقيا، التي تهدف إلى نشر اللغة العربية، وتوسيع أفق الشعر الفصيح.
الشارقة 24:

تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة؛ شهدت جمهورية جنوب السودان، النسخة الأولى من ملتقى الشعر العربي تحت شعار "التميّز والإبداع، ريادة وارتقاء"، الذي نظمته دائرة الثقافة في الشارقة بالتعاون مع "اتحاد علماء مسلمي جنوب السودان"، في إطار مبادرة ملتقيات الشعر العربي في إفريقيا، التي تهدف إلى نشر اللغة العربية، وتوسيع أفق الشعر الفصيح، وتعزيز حضوره بين مبدعيه.

ويأتي ملتقى جنوب السودان استكمالاً لمسيرة ملتقيات الشعر العربي التي حلّت في عدد من الدول الإفريقية، ومنها: تشاد، وغينيا، والسنغال، ونيجيريا، والنيجر، ومالي، فيما تواصل ترحالها خلال الفترة المقبلة في دول أخرى، تأكيداً على رسالتها النبيلة ورؤيتها الثقافية الواسعة.

شارك في الملتقى 16 شاعراً، هم: دينق لول داو، ود. فارول جميس ناويلو كرجوك، وسانتو مارتن صلاح، ود.أليك إدوارد بيار اجاك، وسليمان سبت على مدرجى، وفيرونيكا جون فانشول قرنق، وماريا شبريانو كولمبو، وعمار السمانى سليمان لاكو، وميري البيرتو واني، واليزابث ذكريا دوان، وصالح يوسف نقور، ووليم بيار نقور، وصمويل جون ليمي لادو، ودينق جمعة رياك، ومبيور شريلو بول، ودينق مونجلواك.

وقدّم المبدعون المشاركون جملةً من النصوص الشعرية، أظهرت قدرة في توظيف الكلمات لخدمة الجمال، وكان لافتاً أن طافت القصائد موضوعات شعرية متنوّعة، وحملت صوراً ومشهديات مجازية، ومضامين تستند إلى قاعدة لغوية متينة، ودلالات ورمزيات عالية الوصف. 
 
حضر حفل افتتاح الملتقى معالي د. نادية أروب دودو وزيرة الثقافة والتراث في جنوب السودان، ومعالي د. ألبيونو بول ضيو وزير الشباب والرياضة، وربيكا جشوا رئيسة الكتلة البرلمانية لنواب الحزب الحاكم في البلاد، وأعضاء من مجلس الشعب، ود. محمد كوال كوات الأمين العام لاتحاد علماء مسلمي جنوب السودان، إضافة إلى عددٍ من ديبلوماسيين عرب، ومهتمين باللغة العربية من شعراء ومثقفين وأكاديميين.

في البداية، رحّب الأمين العام للاتحاد محمد كوال بالحضور، قائلاً: "يسعدنا اليوم أن نطلق النسخة الأولى من ملتقى الشعر العربي الأول من نوعه، والذي يسجّل علامة ثقافية فارقة في تاريخ دولة جنوب السودان، وإننا ليشرفنا أن نشيد بدور ورعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، في حفظ اللغة العربية والمتحدثين بها، ويعدّ الملتقى ثمرة الجهود المتواصلة مع دائرة الثقافة في الشارقة". 

من جانبها، قالت معالي د. نادية أروب دودو وزيرة الثقافة والتراث: "دعوني أولاً أوجه الشكر والثناء إلى الشارقة وحاكمها المثقف صاحب السمو حاكم الشارقة على الجهود المبذولة من أجل رفعة اللغة العربية والحفاظ عليها في دول إفريقيا، وإننا في جنوب السودان نؤكد أهمية اللغة العربية، خاصة وأنه تربطنا ثقافة مشتركة مع عدد من الدول العربية".

وأشارت معالي د. نادية إلى أن الملتقى يمثّل حدثاً خاصاً بالنسبة إليها وبخاصة أنها تكتب الشعر، وهي واحدة من الشاعرات المشاركات في الملتقى.

وتتطلع وزيرة الثقافة والتراث في جنوب السودان إلى مزيد من الملتقيات الشعرية العربية لمساهمتها في رفع مستوى اللغة العربية أولاً، والكشف عن الكثير من الشعراء المبدعين، ومحاولة صقل مواهبهم بالدعم والمتابعة ثانياً.

بدأت القراءات مع دينق لول داو، يقول:
أرسلني الليل لأضع حلمي بين يديك 
وأجعله سراجا منيرا في قلبي 
كالشمس التي تخرج باسمة 
بوجهها الجميل في الصباح الباهي.

وانتقلت القراءة إلى الشاعر سليمان مدرجي الذي يحمل الصبر ويغالب الأحزان، يقول:
وصبرت اغالب في الاحزان 
ما الصبر مفتاح الفرج 
والفرج يلزمه شيئان 
أن القسمة من عند الله 
والشدة يرفعها الرحمن 
وحمدت المولي علي المكتوب
ورضيت بما يأتي أو كان 
قسما لن أبكي علي  قدري 
فالرب عادل في الأوزان 
فغدا سيضاعفني بالصبر
اجمل واكن اسعد انسان.

ومضى في مقطع آخر يقول:
الان أدرك أنني كلما 
جراحي التئمت 
اتاني جرح ثانيا 
الان أيقن انه قدري 
وأن الدنيا حتما 
فانية 
الان لملمت شتات الروح
وفيك ربي وضعت 
كل آمالي 
الان ابدا لن اضام
فوكيلي ربي 
وربي حتما راعيا.

وتواصلت القراءات مع الشعراء الآخرين مقدّمين قصائد متنوعة، فيما شهد الختام تكريم المبدعين المشاركين في الملتقى بشهادات تقديرية تكريما لجهودهم الإبداعية، وتعزيزاً لمواصلة الكتابة الشعرية. 
August 17, 2022 / 11:20 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.