جار التحميل...

°C,
يستهدف النساء في الأعمار الأصغر

باكتشاف طبي جديد...الأنزيم "ERX-41"يقتل نوعاً صعباً من سرطان الثدي

June 20, 2022 / 8:25 AM
في سبق طبي يمنح الأمل لكثير من المصابات بسرطان الثدي الثلاثي السلبي، الذي يصيب النساء الأصغر عمراً، قام باحثون من جامعة تكساس بتصنيع إنزيم جديد يقتل مجموعة واسعة من السرطانات التي يصعب علاجها، حيث صممت جزيئات صغيرة تستهدف تفاعلات البروتين بالخلايا.
الشارقة 24 - أونا:

قام باحثون من جامعة تكساس بتصنيع إنزيم جديد يقتل مجموعة واسعة من السرطانات التي يصعب علاجها، بما في ذلك سرطان الثدي الثلاثي السلبي.

وصمم جونغ مو آن، وهو مؤلف مشارك في الدراسة، جزيئات صغيرة تستهدف تفاعلات البروتين في الخلايا، واختبر جونغ وزملاؤه أنزيماً جديداً يسمى (ERX-41)، يؤثر على خلايا سرطان الثدي، سواء كانت تحتوي على مستقبلات هرمون الأستروجين وتلك التي لا تحتوي على ذلك.

ورغم وجود علاجات فعالة متاحة لمرضى سرطان الثدي الإيجابي، إلا أن خيارات العلاج قليلة لمرضى سرطان الثدي الثلاثي السلبي، الذين يفتقرون إلى مستقبلات هرمون الأستروجين والبروجسترون.

ويعمل الأنزيم الجديد على إجهاد الشبكة الإندوبلازمية، وهي شبكة معقدة من الأغشية الأمبوبية الموجودة داخل سيتوبلازم الخلية حقيقية النواة، مما يؤدي إلى موت الخلية مع عدم وجود آثار ضارة على الخلايا الظاهرية للثدي الطبيعي.

وأشار جونغ مو آن، إلى أن   الأمر استغرق عدة سنوات لمطاردة البروتين الذي تأثر بـ ERX-41 بالضبط، وكان هذا هو الجزء الصعب،  موضحاً أنه سعى وراء العديد من الطرق المسدودة، لكنه لم يستسلم هو وفريقه.

وذكر أن سرطان الثدي الثلاثي السلبي خبيث بشكل خاص، فهو يستهدف النساء في الأعمار الأصغر، إنه عدواني ومقاوم للعلاج،وأضاف قائلاً: " أنا سعيد حقا لأننا اكتشفنا شيئاً لديه القدرة على إحداث فرق كبير لهؤلاء المرضى ".
June 20, 2022 / 8:25 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.