جار التحميل...

°C,
بالتعاون مع جامعة الشارقة

البرلمان العربي للطفل يطلق دبلوماً عاماً لمهارات العمل البرلماني

May 21, 2022 / 12:08 PM
بالتعاون مع جامعة الشارقة، أطلق البرلمان العربي للطفل وهو أحد مؤسسات الجامعة العربية من مقره في مدينة الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة، برنامج الدبلوم المهني والذي يحمل اسم دبلوم البرلمان العربي للطفل لمهارات العمل البرلماني المستوى العـام والمخصص لكافة أطفال العرب.
الشارقة 24:

أطلق البرلمان العربي للطفل وهو أحد مؤسسات الجامعة العربية من مقره في مدينة الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة، برنامج الدبلوم المهني والذي يحمل اسم دبلوم البرلمان العربي للطفل لمهارات العمل البرلماني المستوى العـام والمخصص لكافة أطفال العرب، بمشاركة أطفال من أربعة عشرة دولة من غير أعضاء البرلمان العربي للطفل.

وينظم البرلمان العربي للطفل الدبلوم بالتعاون مع جامعة الشارقة من خلال جدول يستهدف أطفال الوطن العربي من الفئة العمرية الثانية عشرة وحتى الثامنة عشرة على مدى أربعة شهور متواصلة بواقع 110 ساعة تدريبية موزعة على 24 يوم خلال يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع من خلال التواصل المرئي.

وسيقدم نخبة من الأساتذة المتخصصين محاور الدبلوم المتقدم والذي سيركز على تحقيق توجهات البرلمان العربي للطفل في سعيه المتواصل لرفع القدرات البحثية والبرلمانية لأطفال الوطن العربي وتحقيق أهدافه الواردة في النظام الأساسي ترسيخا لنجاح التجربة البرلمانية للأطفال والاسهام بدور في تأهيل الأطفال في هذا المجال النوعي.

ومن المقرر أن يشمل محاور دبلوم البرلمان العربي للطفل لمهارات العمل البرلماني المستوى العـام مقدمة في تعريف البرلمان العربي للطفل والتعريف بجامعة الدولة العربية من حيث تاريخها وميثاقها والدول الأعضاء بجانب تقديم الدبلوم لمهارات متنوعة علاوة على الثقافة البرلمانية والثقافة العامة وصولا إلى حقوق الطفل ومشروع التخرج.

ففي مجال المهارات سيركز الدبلوم على مهارات القيادة وفرق العمل ومهارات التواصل مع الآخرين وفن الإلقاء ومهارات الابداع والابتكار وإعداد المداخلات والنقاش والتوصيات فيما سيركز محور الثقافة البرلمانية على العمل والمعرفة والذكاء الاصطناعي والبرلمانات من حيث الهيئات التشريعية والاستشارية.

أما محور الثقافة العلمية سيركز على مفهوم الدولة ووظيفتها والأنظمة الدستورية الكبرى في العالم ومنها بريطانيا والولايات المتحدة الأميركية وفرنسا وألمانيا ومفهوم الحكومة وأنواع الحكومات في العالم مع التطرق إلى العولمة بتعريفها وثقافتها وتأثيرها.
وسيركز حقوق الطفل على الاتفاقيات الدولية لحقوق الطفل والقوانين الوطنية لحقوق الطفل في البلدان العربية مقارنة بقانون وديمة نموذجاً مع اكساب المشاركين التوعية بحقوق الطفل وانتهاء بمشروع التخرج.
ومع بداية انطلاق الدبلوم تحدث الأستاذ الدكتور راضي الزبيدي مدير مركز التعلم المستمر عن أهمية الدبلوم ودوره في سياق الشراكة البناءة بين البرلمان العربي للطفل وجامعة الشارقة ودعا الأطفال المشاركين إلى الاستفادة من محاور الدبلوم والذي اختيرت محاوره بعناية ليقدم الفائدة الكبيرة للأطفال وبالتالي صقل مهاراتهم.

ثم قدم الدكتور سام دله أستاذ القانون الدستوري في جامعة الشارقة أولى المحاضرات متناولاً محوراً عن فكرة تأسيس البرلمانات وأنظمة البرلمانات على مستوى العالم، فضلاً عن تأسيس البرلمان العربي للطفل ومراحل إنشائه.
وتطرق في هذا المحور إلى تسليط الضوء لعدد من البرلمانات العربية والعالمية وأنظمتها وطرق الترشح لها وألية تمثيلها لأطياف الشعب بجانب جوانب عمل عدد من البرلمانات.
وبهذه الانطلاقة أكد سعادة أيمن عثمان الباروت الأمين العام للبرلمان العربي للطفل، على أهمية انطلاق هذا الدبلوم ومواصلة التعاون مع جامعة الشارقة، ممثلاً بمركز التعليم المستمر في سياق الرؤية التي ينشدها البرلمان في تأهيل أطفال الوطن العربي في مجال العمل البرلماني وتوسيع مداركهم.

وأشار الباروت إلى أن ما يميز هذا الدبلوم هو أن مخصص لغير أعضاء البرلمان العربي للطفل كون أطفال البرلمان تلقوا سابقا تدريبا بالتحاقهم في دبلوم جرى إطلاقه سابقا ليكون هذا الدبلوم مخصص لأطفال الوطن العربي ويتيح لهم الاستفادة المباشرة من هذا العلم الهام.
وأوضح الباروت أن هذا الدبلوم يقدم من خلال التواصل المرئي ليتيح الفرص للمشاركين من أبناء وبنات الوطن العربي للاستفادة من محاورها وهم في منازلهم وبالتالي صقل المهارات الشخصية والمعرفية للمشاركين وتأهيلهم ليكونوا أكثر استعداداً للمستقبل وصولا إلى تأهيل المشاركين بالمهارات والخبرات اللازمة التي تمكنهم من مناقشة قضاياهم ووضع التوصيات المناسبة.

وأوضح الباروت أن هذا الدبلوم وهو من المستوى العام سيتواصل حتى شهر أغسطس من خلال حصص أسبوعية ستقدم في فترة إجازة الأطفال وهي يومي الجمعة والسبت وسيتمكنوا من الاطلاع على كم من المعلومات حول الثقافة البرلمانية وممارسات الدول العربية وبالتالي تحقيق رؤى الدبلوم في سياقات أهدافه نحو في تميزه للإلمام بكافة مهارات العمل البرلماني وأدواته وبروتكولاته.
May 21, 2022 / 12:08 PM

مواضيع ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.