جار التحميل...

°C,
بهدف تنمية الثقافة المؤسسية وتعزيز الأداء

كهرباء الشارقة تطلق وثيقة السلوك المهني والأخلاقيات الوظيفية

May 09, 2022 / 1:15 PM
أطلقت هيئة كهرباء ومياه وغاز الشارقة؛ وثيقة السلوك المهني والأخلاقيات الوظيفة، بهدف تنمية الثقافة المؤسسية للموظفين، ودعم القيم المهنية وتنمية روح المسؤولية وتعزيز الأداء لديهم.
الشارقة 24:

انطلاقاً من رؤيتها واستراتيجيتها وحرصها على الارتقاء للوصول لمعايير التميز والجودة لخدمة أفراد المجتمع.. أطلقت هيئة كهرباء ومياه وغاز الشارقة وثيقة السلوك المهني والأخلاقيات الوظيفة، بهدف تنمية الثقافة المؤسسية للموظفين، ودعم القيم المهنية وتنمية روح المسؤولية لديهم، بما ينعكس إيجابياً على روح الإنتاجية وضماناً لتعزيز المعايير الأخلاقية والقيم المهنية للموظفين. 

وأوضح سعادة سعيد السويدي، رئيس هيئة كهرباء ومياه وغاز الشارقة، أن هذه الوثيقة تم إعدادها كقاعدة معرفية لجميع الموظفين العاملين في الهيئة، وتتضمن القيم الأساسية التي يجب على الموظف أن يعمل في إطارها والتي تحكم سلوكه المهني والوظيفي، والقيم التطويرية التي تسعى الهيئة من خلالها لتقديم أعلى مستويات الخدمة، وتنمية وتطوير القيم المهنية والأخلاقيات الوظيفية السليمة وأطر الانضباط الذاتي للموظف.

وأشار إلى أن الوثيقة تضمنت عدد من القيم الأساسية للسلوك المهني، وأخلاقيات الوظيفة تشمل الصدق والأمانة والموضوعية والحيادية والاقتصاد والنزاهة والولاء والكفاءة والامتياز والريادة والشفافية والعدالة والمساواة.

وأكد أنه تم عقد سلسلة ورش تدريبية افتراضية لكافة المستويات الوظيفية، لتعريفهم بالمبادئ والقيم التي تضمنتها الوثيقة والاستماع لآرائهم وملاحظاتهم، مشيراً إلى أن التزامات الهيئة بالوثيقة تضمنت اطلاع كافة موظفيها على قواعد أخلاقيات العمل والسلوك الوظيفي الواردة في الوثيقة، وتعريفهم بالسلوكيات الواجب مراعاتها أثناء تأديتهم لمهامهم وواجباتهم الوظيفية وتهيئة البيئة المناسبة للموظفين ومعاملة جميع الموظفين بعدالة ومساواة وتوفير التدريب الجيد لتنمية المهارات ووضع الموظف المناسب في المكان المناسب، طبقاً لطبيعة المهنة والدراسة ولمصلحة العمل ووضع تعليمات واضحة وصريحة لاستثمار الوقت وإدارته لزيادة الكفاءة الإنتاجية للموظف، وتوفير بيئة مناسبة ومحفزة للأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة.

كما تضمنت الوثيقة عدد من الواجبات التي يجب أن يلتزم بها المدراء والفئة الاشرافية شملت الالتزام بقيم الإطار العام لأخلاقيات الوظيفة وسلوكيات العمل، وأن يكون قدوة حسنة لمرؤوسيه والتعامل معهم دون محاباة أو تمييز، وتوعية الموظفين والتأكد من تطبيقهم لقيم أخلاقيات وسلوكيات العمل ضمن القوانين واللوائح المعتمدة، واتخاذ التدابير الإدارية والقانونية للحد من المخالفات أو التجاوزات التي تمس بأخلاقيات المهنة والسلوك الوظيفي، والتنسيق مع الإدارة القانونية والإدارات أو اللجان المعنية في الهيئة لإبداء الرأي والبت في مواضيع التجاوزات بحيادية.

وأوضح أن الوثيقة تعزز السلوك الإيجابي لدى الموظف في التعامل مع مرؤوسيه وزملائه في العمل، والمتعاملين مع الهيئة، كما تعمل الوثيقة على ترسيخ روح وقيم التسامح وتبادل الاحترام والتقدير لمختلف الثقافات والانتماءات، كما تدعو الوثيقة إلى تقديم أفضل الخدمات لمتلقي الخدمة، لتعزيز الثقة والمصداقية في الخدمات التي تقدمها الهيئة.

وتضمنت الوثيقة عدد من الواجبات والالتزامات على الموظفين شملت الالتزام بالقوانين وتوثيق الأعمال وكفاءة الآداء كما شملت سياسة التعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي وعدد من المبادئ العامة التي تتعلق بالخصوصية وسرية المعلومات، والمحافظة على المال العام وتضارب المصالح والمحافظة على الممتلكات العامة، ومراعاة سلامة الموظف وسلامة الأخرين والتحلي بالعدالة والمهنية ومراعاة الحياد والتعامل مع الجمهور بشكل مهذب وودود ومهني، والاستخدام الملائم للسلطة الوظيفية وأن يظهر ولاءه وانتماءه لجهة عمله، وألا يتسبب في تشويه سمعتها أو سمعة أي جهة أخرى.

وأوضح أن الالتزام بما جاء في هذه الوثيقة سوف يكون له أثر كبير، على الموظف بما يكتسبه من احترام وتقدير المحيطين به من رؤساء ومرؤسين وزملاء وجمهور المتعاملين معه وأثر على الهيئة من خلال الارتقاء بأدائها وتميزها وزيادة قدرتها التنافسية بين الجهات الأخرى.
 
May 09, 2022 / 1:15 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.