جار التحميل...

°C,
لمدة 4 أيام

غوتيريش يدعو إلى هدنة إنسانية بين روسيا وأوكرانيا بمناسبة الفصح

April 19, 2022 / 10:34 PM
استنكر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الثلاثاء الهجوم الروسي في شرق أوكرانيا، ودعا الجانبين إلى وقف القتال وإعلان هدنة إنسانية لمدة 4 أيام، من الخميس إلى الأحد، بمناسبة عيد الفصح.
الشارقة 24 – أ ف ب:

ندد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الثلاثاء بالهجوم الروسي في شرق أوكرانيا ودعا الجانبين إلى وقف القتال وإعلان هدنة إنسانية لمدة 4 أيام، من الخميس إلى الأحد، بمناسبة عيد الفصح الأرثوذكسي.

وشنت روسيا ليل الاثنين-الثلاثاء عشرات الغارات الجوية في الشرق الأوكراني، مع دخول النزاع الدامي في أوكرانيا مرحلة جديدة اشتدت معها حدة المعارك في منطقة دونباس.

وأوضح غوتيريش في تصريح للصحافيين قائلاً: "بدلاً من الاحتفال بالحياة الجديدة، يتزامن عيد الفصح مع هجوم روسي في شرق أوكرانيا".

وشدد على أن الحشد الكبير للقوات والقدرات النارية يجعل هذه المعركة بشكل حتمي أكثر عنفاً ودموية وتدميراً".

وأضاف: "أطالب اليوم بهدنة إنسانية لمدة 4 أيام في أسبوع الآلام، للسماح بفتح سلسلة من الممرات الإنسانية" لإيصال المساعدات إلى المناطق الأكثر تضرراً في أوكرانيا، وممرات آمنة لتمكين المدنيين من الخروج من الشرق الأوكراني.

وشدد غوتيريش على أن الفصح هو موسم للتجدد والأمل، لكن أسبوع الآلام يحل هذا العام في خضم حرب، مضيفاً "مئات آلاف الأرواح على المحك".

وأكدت القوات الأوكرانية المسلحة أن القتال ازداد حدة في شرق البلاد بعدما أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن روسيا بدأت هجوماً واسع النطاق كان مرتقباً على دونباس، القلب الصناعي النابض لأوكرانيا.

وأعاد الجيش الروسي تحديد أهداف حملته العسكرية بالتركيز على دونباس التي يسيطر عليها جزئياً منذ العام 2014 انفصاليون موالون لموسكو، وذلك بعدما أحبطت أوكرانيا الجهود الروسية للسيطرة على عاصمتها كييف.
April 19, 2022 / 10:34 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.