جار التحميل...

°C,
ضمن المجموعة الرابعة للبرنامج المالي

موارد الشارقة تنظم برنامج"إدارة الموازنات" للعاملين بالمجال المالي

April 18, 2022 / 3:12 PM
ضمن سلسلة البرامج التأسيسية التي تنفذها دائرة الموارد البشرية بالشارقة لموظفي حكومة الشارقة العاملين بالمجال المالي، نظمت الدائرة البرنامج التأسيسي "إدارة الموازنات" الذي يعقد ضمن المجموعة الرابعة للبرنامج المالي، لتمكين الموظفين من أداء فعال ومثمر لتحقيق أهداف جهة العمل بأعلى كفاءة ممكنة.

الشارقة 24:

نظمت دائرة الموارد البشرية بالشارقة خلال إبريل الحالي، البرنامج التأسيسي "إدارة الموازنات" الذي يعقد ضمن المجموعة الرابعة للبرنامج المالي، ويأتي ضمن سلسلة البرامج التأسيسية التي تنفذها الدائرة لموظفي حكومة الشارقة العاملين بالمجال المالي، لتمكينهم من أداء فعال ومثمر لتحقيق أهداف جهة العمل بأعلى كفاءة ممكنة.

وناقش التدريب، المهارات اللازمة للتحليل، والتخطيط والرقابة المالية، وأنواع الموازنات بالقطاع العام والخاص، والميزانية العمومية وبيان التدفقات النقدية، والعناصر الرئيسية للموازنات التشغيلية والمالية، وتحليل التكلفة والحجم والربح في اتخاذ القرارات المتعلقة بالميزانية، والعناصر الرئيسية للموازنات .

واستهدف تعريف المشاركين بالإطار العام للموازنات من حيث مفهومها وأهميتها وأبعادها الاقتصادية والاجتماعية والمالية والرقابية وكيفية إعدادها وفق المنهجيات والممارسات العالمية، كما سعى إلى إكسابهم مهارة إعداد الموازنات من خلال التعرف على أسس تقدير عناصر الميزانية من إيرادات ومصروفات، والقواعد العامة التي تحكم الإعداد والتقدير وكذلك اكتساب مهارة تبويب الميزانية في ضوء عدة أسباب للتبويب.

وتناول البرنامج دراسة الترابط بين الاستراتيجيات والأهداف وبناء الموازنات التي تترجم كل ذلك من خلال أرقام كمية، والذي يعد أساس بناء الموازنات اليوم، موضحاً أن أي انحراف عنها هو معني بالانحراف عن الأهداف المرسومة ويحد من كامل استراتيجية المؤسسة . 

وفي نهاية البرنامج، تعرف المشاركون على أنواع وبناء الموازنات بالأساليب الحديثة على مستوى القطاعين العام والخاص وعلى كيفية تحليل الانحرافات وتحليلها على المستويات الثنائي والثلاثي والرباعي  وتحديد أهمية ربط الموازنات بالخطة الاستراتيجية للمؤسسة وعلى توضيح علاقة الموازنة بالبيانات المالية الرئيسية، والميزانية العمومية وبيان الدخل وبيان التدفقات النقدية وتحضير العناصر الرئيسية للموازنات ، وتقييم المناهج المختلفة لإعداد الموازنات ،و تطبيق أدوات رقابة التكاليف وتحليل التقارير الإدارية المختلفة والإجراءات التصحيحية المناسبة  وعلى حساب تقنيات تقييم الموازنة للمساعدة في اتخاذ القرارات المالية وكذلك على كيفية استخدام تحليل التكلفة والحجم والربح والقرارات المتعلقة بالميزانية.

وكانت الخطة التدريبية الجديدة بدأت مطلع العام الحالي بالمجال المالي مستهدفة الموظفين العاملين فيه من مختلف جهات ودوائر حكومة الشارقة، حيث تشمل مواضيع ومحاور المنظومة المالية : الإطار العام للمحاسبة، والدورة المحاسبية "أمن وإدارة الحلول المحاسبية" ، وإدارة المشاريع ودراسات الجدوى الاقتصادية، وإدارة الموازنات، والوكيل الضريبي، وأساليب إعداد البيانات المالية، وآلية إدارة الممتلكات الحكومية، ومنصات السداد الرقمي، والأخصائي المعتمد في إدارة المشتريات، والتسوية الجردية وإعداد القوائم المالية، و IFS المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية.

وبدورها تحرص دائرة الموارد البشرية بشكل مستمر على تطوير وتحديث برامجها التدريبية والتأسيسية ومواكبة متطلبات المؤسسات والدوائر وموظفيهم لتغطية كافة احتياجات القطاع الحكومي. وتصميم برامج تدريبية تسهم بفاعلية في تنمية الثروة البشرية والارتقاء بالعمل الحكومي في إمارة الشارقة.

 
April 18, 2022 / 3:12 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.