جار التحميل...

°C,
قرب الخطوط الإمامية للمعارك

أكبر حديقة للحيوانات في أوكرانيا تقبع تحت الحصار

March 26, 2022 / 5:38 PM
تشهد حديقة حيوانات ميكولايف، الأكبر من نوعها في أوكرانيا، حصاراً قرب الخطوط الأمامية للمعارك، وسط توقعات باستمرار محنة الموظفين وآلاف الحيوانات، ومن بينها أنواع نادرة ومهددة بالانقراض، بعدما أصابت الموقع صواريخ روسية عدة من بينها قذيفتان عنقوديتان.
الشارقة 24 – أ ف ب:

يقبع موظفون عاملون في حديقة حيوانات ميكولايف، الأكبر من نوعها في أوكرانيا، تحت الحصار مع آلاف الحيوانات، وسط توقعات باستمرار محنتهم، بعدما أصابت الموقع صواريخ روسية عدة من بينها قذيفتان عنقوديتان.

وعندما تدوي صفارات الإنذار في مدينة ميكولايف، الواقعة على الطريق المؤدي إلى أوديسا التي تضم مرفأ أوكرانيا الرئيسي جنوب غرب البلاد، يخدش أحد النمور قضبان قفصه بغضب.

ويوضح عالم الطبيعيات في الحديقة فيكتور دياكونوف، أنّه من الصعب القول ما إذا كان الحيوان، وهو من نوع نمور الأمور التي تمثل "السلالة الفرعية الأكثر ندرة" لهذا النوع، يتفاعل مع الضوضاء أو مع الوجود غير الاعتيادي للغرباء، في ظل الإغلاق المستمر للحديقة منذ أربعة أسابيع.

والصاروخ الأول الذي سقط في 27 فبراير، وحطم بلاط الممشى المحاذي للمكان، حيث توضع النمور والدب القطبي، موجود حالياً في متحف الحديقة الذي تأسس قبل أكثر من 120 عاماً.

وأشار مدير الحديقة فولوديمير توبشي، إلى عدم تسجيل إصابات جراء سقوط الصاروخ لا بين صفوف الموظفين ولا ضمن الحيوانات البالغ عددها أربعة آلاف، مضيفاً أنّ ما حصل أثار توتراً كبيراً لدينا في ظل معركة دبابات على بُعد 600 متر من الحديقة.

ومنذ ذلك اليوم، سقطت ثلاثة صواريخ أخرى في الحديقة، أصاب أحدها قفص طائر من نوع الحباريات النادرة يظهر على شعارات أوكرانيا التقليدية، فيما طال الصاروخان الآخران أحد جدران مبنى الإدارة.

ويشير توبشي، إلى أنّ نصف أنواع الحيوانات الموجودة في الحديقة والبالغ عددها الإجمالي 400 نوع، مُدرجة ضمن القائمة الحمراء العالمية للأنواع المهددة بالانقراض، لكنّ يتعذر حالياً إجلاؤها من المدينة التي يربطها ببقية أراضي البلاد التي لا تزال خاضعة لسيطرة الجيش الأوكراني، جسر على نهر بوك الجنوبي.

ويوضح توبشي، لا توجد وسائل نقل كافية لإجلاء الحيوانات عبرها، فضلاً عن أنّ الطريق الوحيد المؤدي إلى أوديسا مزدحم للغاية، ويضيف لا يزال الطقس بارداً، وإذا نقلنا الزرافات والفيلة وأفراس النهر يمكن ألّا تنجو، مستبعداً احتمال التخلي عنها.

ويتابع أنّ الموظفين البالغ عددهم مئة يواصلون رغم الصعوبات "عملهم البطولي"، إذ ينامون أحياناً في الحديقة ليتجنبوا سلوك طرقات محفوفة بالمخاطر.

وهكذا حصل مع عالم الطبيعيات فيكتور دياكونوف، الذي استقر في المكان مع زوجته، وهي طبيبة بيطرية.

وتؤكد المسؤولة عن رعاية الحيوانات أولغا، وهي تراقب أحد أفراس النهر، أنّ الحيوانات في الحديقة تواصل العيش بهدوء.

ويلفت توبشي، إلى أن وضع الحيوانات جيّد في الوقت الحالي، إذ تأكل وتتكاثر، وكانت وضعت أنثى نمر صغيراً يوم 8 مارس في ظل قصف كثيف. 

ويوضح المدير، نحن في فصل الربيع وحالات الإنجاب ستبدأ.
March 26, 2022 / 5:38 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.