جار التحميل...

°C,
سيزيد من زعزعة الاستقرار في المنطقة

بإنذار..أميركا تحذر موسكو ومينسك من نشر أسلحة نووية بروسيا البيضاء

March 03, 2022 / 8:03 PM
في إنذار شديد اللهجة، حذرت الولايات المتحدة روسيا وروسيا البيضاء في مؤتمر الأمم المتحدة للحد من التسلح يوم الخميس من نشر أسلحة نووية ب‬‬‬روسيا البيضاء، حليفة موسكو المجاورة، في الأزمة الروسية الأوكرانية.
الشارقة 24 - رويترز:

حذرت الولايات المتحدة روسيا وروسيا البيضاء في مؤتمر الأمم المتحدة للحد من التسلح يوم الخميس من نشر أسلحة نووية في‭‭‭ ‬‬‬روسيا البيضاء، حليفة موسكو المجاورة، في الأزمة الروسية الأوكرانية.

وذكرت المبعوثة الأميركية أود فرانسيس ماكيرنان في مؤتمر الحد من التسلح في تصريحات نشرتها بعثة الولايات المتحدة أن أي نقل للأسلحة النووية إلى روسيا البيضاء سيمثل استفزازاً خطيراً وسيزيد من زعزعة الاستقرار في المنطقة، داعية  روسيا البيضاء إلى رفض سياسات روسيا بالتهديد والترهيب النوويين.

وتأتي تصريحاتها في الوقت الذي ناقش فيه مؤتمر نزع السلاح في جنيف الحرب الروسية بعد اتهام كييف لموسكو في المنتدى بانتهاك جميع معاهدات نزع السلاح الأساسية.

وأفادت وكالات أنباء روسية أن استفتاء أجري في روسيا البيضاء يوم الأحد تمت خلاله الموافقة على دستور جديد يقضي بالتخلي عن وضع البلاد كدولة غير نووية، في وقت أصبحت فيه الجمهورية السوفيتية السابقة منطلقاً للعملية العسكرية الروسية.

وبمقتضى الدستور الجديد يمكن نشر أسلحة نووية على أراضي روسيا البيضاء لأول مرة، منذ تخليها عن الأسلحة النووية بعد تفكك الاتحاد السوفيتي عام 1991.

وقال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا هذا الأسبوع إن القصف الروسي يرقى إلى مستوى جرائم الحرب.
 
March 03, 2022 / 8:03 PM

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.