جار التحميل...

°C,
بعنوان "أدب الرحلات في التراث الإماراتي"

جناح نادي تراث الإمارات يُنظم فعاليات ثقافية في "الشارقة للكتاب"

November 13, 2021 / 5:00 PM
بادر مركز زايد للدراسات والبحوث التابع لنادي تراث الإمارات بتنظيم محاضرة بعنوان "أدب الرحلات في التراث الإماراتي"، ضمن البرنامج الثقافي المصاحب لمشاركة جناح النادي في الدورة الـ 40 من معرض الشارقة الدولي للكتاب.
الشارقة 24 – وام:

نظم مركز زايد للدراسات والبحوث التابع لنادي تراث الإمارات محاضرة بعنوان "أدب الرحلات في التراث الإماراتي"، تحدثت فيها الكاتبة والإعلامية عائشة سلطان، نائبة رئيس اتحاد كتاب الإمارات، وقدمها الدكتور محمد الفاتح زغل، الباحث في مركز زايد.

وجاءت المحاضرة ضمن البرنامج الثقافي المصاحب لمشاركة جناح النادي في الدورة الـ 40 من معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي نظمته هيئة الشارقة للكتاب.

وتناولت عائشة سلطان، في حديثها بعض التجارب والخبرات من رحلاتها، التي سجلتها في كتابها "هوامش في المدن والسفر والرحيل"، الذي يضم قصصاً لأكثر من 20 عاماً من الرحلات، حيث توقفت عند بعض المحطات المهمة التي تركت أثراً كبيراً في ذاكرتها.

وفي حديثها عن السفر، أشارت إلى أنه قديماً كان نشاطاً اضطرارياً تدفع إليه الحاجة بسبب إرهاقه وتكلفته، لذلك ارتبط بطلب الرزق أو طلب العلم أو الاستشفاء حتى وصل مع تطور الحياة إلى أن يصير من أجل المتعة، كما أكدت من جهة أخرى أن ثقافة التنقل موجودة في الذهنية الإماراتية كتراث معروف منذ القدم.

وفيما يتعلق برؤيتها الشخصية عن السفر، قالت عائشة، إن السفر بالنسبة إليها ليس رحلة ذهاب وعودة في المكان، بقدر ما هو رحلة في النفس لاكتشاف من أنت، وخلصت إلى أن السفر يعلم التسامح وقبول الآخر.

وأضافت: "بالنسبة لي لا يعني أدب الرحلات أن نقص قصة أسفارنا، بل إنني أتكلم عما التقطته ويعنيني، وهو الإنساني الذي يربط الجميع".

حضر الفعالية سعادة علي عبد الله الرميثي، المدير التنفيذي للدراسات والإعلام في نادي تراث الإمارات، وبدر الأميري، المدير الإداري لمركز زايد للدراسات والبحوث، ولفيف من المهتمين بأدب الرحلة والإعلاميين جمهور المعرض.
November 13, 2021 / 5:00 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.