جار التحميل...

°C,
ضمن لقاء

تعاون بين جامعة الشارقة و"الشارقة الرقمية"في مجال الأمن السيبراني

October 29, 2021 / 12:48 PM
استقبلت جامعة الشارقة وفداً من مكتب الشارقة الرقمية، برئاسة الشيخ سعود بن سلطان القاسمي، مدير المكتب، بهدف بحث التعاون في مجالات الأمن السيبراني وتحليل البيانات ونظم المعلومات.
الشارقة 24:

بهدف تعزيز التعاون في مجال التحول الرقمي وتفعيل الشراكات مع المؤسسات والجهات المحلية، استقبلت جامعة الشارقة وفداً من مكتب الشارقة الرقمية، برئاسة الشيخ سعود بن سلطان القاسمي، مدير المكتب، وكان في استقبال الوفد الأستاذ الدكتور حميد مجول النعيمي، مدير جامعة الشارقة.

هدفت الزيارة إلى بحث سبل التعاون المشترك بين الجامعة والمكتب في مجالات الأمن السيبراني، وتحليل البيانات، ونظم المعلومات، والذكاء الاصطناعي، عبر استقطاب الطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية وتبادل الخبرات العلمية والبحثية المتخصصة لتطوير منظومة التحول الرقمي في إمارة الشارقة.

وقد رحب مدير جامعة الشارقة بالشيخ سعود بن سلطان القاسمي، والوفد المرافق له، مستعرضاً خلال اللقاء مكانة الجامعة حيث أنها تُعد من كبرى الجامعات في الدولة، بالإضافة إلى عدد طلبتها والبرامج التي تطرحها لدرجات البكالوريوس والدراسات العليا، وأنها حاصلة على مكانة متقدمة في الاستدامة والفيزياء والهندسة والتكنولوجيا، وتطرح برامج حديثة ومتعددة التخصصات لتكون مواكبة للتطورات العالمية، من خلال البحوث العلمية التي تخدم أسواق العمل والمجتمع. 

وأوضح الدكتور النعيمي، إمكانيات جامعة الشارقة في خدمة إمارة الشارقة بكل ما يتعلق بالتكنولوجيا، لأنها تقدم مجموعة من البرامج الأكاديمية المتكاملة في مجالات الحوسبة وتكنولوجيا المعلومات، والأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي، والبيانات الضخمة، لتلبية احتياجات أسواق العمل المتزايدة حاجتها لهذه التخصصات الإلكترونية، والتي توفرها كل من كلية الهندسة، وكلية الحوسبة والمعلوماتية، بالإضافة إلى المجموعات البحثية التي تعمل في المعاهد والمراكز المتخصصة في الجامعة.

ومن جانبه، أكد الشيخ سعود بن سلطان القاسمي، أن الهدف الأساسي من إنشاء مكتب الشارقة الرقمية، هو تحقيق عملية التحول الرقمي بإجراءات عمل وأنظمة تقنية متطورة لزيادة الكفاءة والجودة للخدمات الحكومية وبياناتها، قائلاً: "نعمل على تنسيق الجهود بين الجهات الحكومية في إمارة الشارقة لوضع خارطة الطريق للأهداف المرجوة، ونسعى للتعاون مع جامعة الشارقة للاستفادة من الخبرات والكفاءات المتوفرة لديها لتطوير هذه المنظومة".

وأضاف: "كما يعمل المكتب على تعزيز قدرة الإمارة في استخدام البيانات بوضع استراتيجية إدارة البيانات وحوكمتها وضمان خصوصيتها التي تضمن الاستخدام الأمثل للتقنيات الحديثة مثل الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات الضخمة". 

وأردف، قائلاً: "إنه من هنا يأتي انطلاق منصة الشارقة الرقمية، وهي منصة حكومية رقمية موحدة لتسهيل الوصول للخدمات التي تقدمها الجهات الحكومية في إمارة الشارقة، وغيرها من الجهات الاتحادية وخدمات القطاع الخاص لتوفير الخدمات بشكل متكامل وبآليات عمل مبسطة من خلال تطبيقات الهاتف الذكي والموقع الالكتروني عن طريق نافذة واحدة توفر تجربة للمتعاملين بشكل سلسل".

وتم خلال اللقاء، التعرف على إمكانيات الجامعة في البحث العلمي والتطوير وخدمة المجتمع، إلى جانب التخصصات العلمية والأكاديمية التي تطرحها الجامعة في مجالات التكنولوجيا، وخبرات الطلبة بإشراف أعضاء الهيئة التدريسية في إنتاج الأبحاث والعمل على المشاريع التي تخدم المجتمع، بالإضافة إلى إنشاء واحة الشارقة للتكنولوجيا والابتكار لإجراء البحوث العلمية التطبيقية لإنتاج تقنيات وابتكارات جديدة من خلال توفير بيئة ملائمة للإبداع والابتكار، وتنمية المشاريع الاقتصادية المعرفية والعمل على إقامة شراكات مع الجامعات والمؤسسات والقطاعات ذات الصلة.

حضر اللقاء كل من الأستاذ الدكتور معمر بالطيب، نائب مدير الجامعة لشؤون البحث العلمي والدراسات العليا، والدكتور صلاح طاهر الحاج، نائب مدير الجامعة لشؤون خدمة المجتمع، والأستاذ الدكتور أحمد الشماع، عميد كلية الهندسة، والأستاذ الدكتور عباس عميرة، عميد كلية الحوسبة والمعلوماتية.

كما حضر من مكتب الشارقة الرقمية كل من سلطان عبد الله بن طليعة، وفاطمة يوسف الحمادي.
 
October 29, 2021 / 12:48 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.