جار التحميل...

°C,
من 3 أكتوبر وحتى 30 نوفمبر 2021

"الشارقة للمتاحف" تفتح باب التسجيل في "سفراء متاحف الشارقة"

October 02, 2021 / 9:01 AM
تفتح هيئة الشارقة للمتاحف باب التسجيل للمشاركة في برنامجها السنوي "سفراء متاحف الشارقة"، خلال الفترة من 3 أكتوبر وحتى 30 نوفمبر 2021، الذي سينطلق في 19 ديسمبر وسيستمر حتى 23 من نفس الشهر، مستهدفاً الفئة العمرية من 15-17 سنة.
الشارقة 24:
 
أعلنت هيئة الشارقة للمتاحف عن فتح باب التسجيل للمشاركة في الدورة الثالثة عشر من برنامجها السنوي "سفراء متاحف الشارقة"، خلال الفترة من 3 أكتوبر وحتى 30 نوفمبر 2021، الذي يستهدف الفئة العمرية من 15-17 سنة.
 
وينطلق البرنامج خلال الفترة من 19 إلى 23 ديسمبر 2021، في كل من متحف الشارقة للحضارة الإسلامية، ومتحف الشارقة للفنون، ومتحف الشارقة للآثار، من الساعة الـ 09:00 صباحاً وحتى الـ 01:00 ظهراً، بطاقة استيعابية لا تتجاوز الـ 10 أشخاص.
 
ويهدف "سفراء متاحف الشارقة" الذي ينظّم حضورياً ويشهد التطبيق العملي، إلى رفع وعي الأفراد وزيادة رصيدهم المعرفي حول أهمية الإرشاد، بغية تعزيز هذه الثقافة التي أصبحت سمة مصاحبة لمتاحف الشارقة، وتعريفهم بأهمية ومكانة المتاحف في المجتمعات، من خلال صقل مهاراتهم في التواصل والإرشاد والحوار مع زوار المتاحف، وتمكينهم من شرح المقتنيات والتعليم بالقطع لمختلف فئات المجتمع.
 
ويشترط في المتقدمين أن تكون اللغة العربية هي اللغة الأم، إلى جانب تمكنه من اللغة الإنجليزية، وأن يكون لدى المشارك مهارات التواصل والاتصال، وروح العمل الجماعي، والالتزام بالوقت والحضور، والقدرة على تحمل المسؤولية تحت أي ضغط، وإبراز نتيجة فحص "PCR" سلبية خلال مدة أقصاها 48 ساعة قبل الفعالية عبر برنامج الحصن، ومراعاة كافة الإجراءات الوقائية، مثل لبس الكمامات ومراعاة التباعد الجسدي وترك مسافة كافية وغيره من الإجراءات الاحترازية.
 
وتتطلب المشاركة تعبئة استمارة التسجيل واستمارة تصريح للتصوير، وإرفاق السيرة الذاتية، ونسخة من الهوية أو الجواز، وإرفاق صورة شخصية، وإرسال جميع المستندات من خلال الموقع الإلكتروني http://www.sharjah museums.ae.
 
ويتضمن اليوم الأول للبرنامج نشاطاً تعريفياً، الى جانب مقدمة عن هيئة الشارقة للمتاحف، يتبعها نبذة عن متحف الشارقة للحضارة الإسلامية، ثم نبذة عن برنامج سفراء متاحف الشارقة، وأهمية السياحة، وتعريف مفهوم المتحف ودوره، ونبذة عن تاريخ التعليم في المتاحف. فيما يقدم اليوم الثاني نشاطاً تعريفياً عاماً قبل أن يتطرق إلى مفهوم المرشد، والفئات التي يتعامل معها المرشد، يتبعها جولات متحفية، ثم تعريفهم بأهم المهارات التي يجب اكتسابها، والتعامل مع الأمور غير المتوقعة أثناء الجولة.

ويشهد اليوم الثالث نشاطاً تعريفياً، توضيحاً لمفهوم التعليم بالمقتنيات، واطلاع المشاركين على تقنية وخطوات التعليم بالمقتنيات، وأساليب الوصف، والتصنيف، والتفسير، فيما يخصص اليوم الرابع للمشاركين لاختيار المقتنى المراد عرضه والتدريب على العرض التقديمي من خلال تطبيق المهارات المكتسبة، فيما يختتم اليوم الخامس أعمال البرنامج، من خلال تقديم العرض وشرح المقتنى، وإتاحة 5 دقائق لكل مشارك لتقديم العرض، والتعرف إلى النقد البناء بعد الانتهاء من العرض، قبل توزيع شهادات المشاركة وشرح لآلية التطوع في متاحف الشارقة.
 
ويعد برنامج "سفراء متاحف الشارقة" أحد أبرز البرامج التي تتطرق إلى الجوانب الخفية لمهنة الإرشاد، وأكثرها قدرة على تحويل المشاركين إلى سفراء لدولة الإمارات العربية المتحدة، من خلال تدريبهم على تطوير مهارات الإلقاء والتواصل مع الآخرين، وتنمية مهنة الإرشاد المتحفي عبر سلسلة من العروض التقديمية والعلمية والعملية، تتناول مواصفات المرشد وأساسيات الحديث والإلقاء، وغيرها من الجوانب التي تتعلق بعمل المرشد المتحفي، مثل تنظيم الفعاليات والمعارض. 
 
ويطبق البرنامج التدريبي في أجواء حماسية تشجع على الحركة والتنقل في أرجاء منطقة التدريب، وتحفيز العقل والتفكير من خلال المناقشات المفتوحة، التي من شأنها أن تحقق أهدافه وجني ثماره في تعزيز قدرات المشاركين في التعبير عن النفس والإلقاء، واكتساب مهارات الإرشاد المتحفي.
 
October 02, 2021 / 9:01 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.