جار التحميل...

°C,
تفشى منذ عام 2014

مختبر يحاول إنقاذ الشعب المرجانية من مرض غامض في فلوريدا

September 30, 2021 / 11:06 PM
يحتضن مختبر متطور في أورلاندو بولاية فلوريدا الأميركية أكثر من 700 عينة من الشعب المرجانية، في محاولة لإنقاذ هذه الحيوانات الثمينة من مرض فقدان الأنسجة من الشعاب المرجانية الصلبة، وهو مرض غامض تفشى منذ عام 2014.
الشارقة 24- أ.ف.ب:

في هذا المكان، تعيش الشعب المرجانية في أحواض مائية كبيرة على ضوء مصابيح تحاكي نور الشمس، في مشهد مذهل بحسب عالِم الأحياء أرون غافين.

ويحاول العلماء في مختبر في أورلاندو بولاية فلوريدا الأميركية يضم أكثر من 700 عينة من الشعب المرجانية، إنقاذ هذه الحيوانات الثمينة من مرض غامض يتهددها.

منذ 2014، تفشى مرض فقدان الأنسجة من الشعاب المرجانية الصلبة بسرعة كبيرة في الحيد المرجاني في فلوريدا الممتد على حوالي 580 كيلومتراً من جزر دراي تورتوغاس إلى بورت سانت لوسي على مسافة 200 كيلومتر تقريباً شمال ميامي.

وفتك هذا الداء بما يقرب من نصف الشعاب الحجرية في الحيد المرجاني، ولا يزال أصله مجهولأ، كما أن علاجه لا يزال متعذراً وهو آخذ في التمدد نحو الكاريبي.

وأمام سلسلة جزر فلوريدا كيز المرجانية قرب الشواطئ الرملية، ثمة كارثة بيئية، إذ تدل بقع بيضاء كبيرة تحت الماء إلى وجود شعاب مرجانية ميتة.

وتقول مديرة شؤون التواصل في هيئة الثروة الحيوانية في فلوريدا ميشال أشتون "هذا المشهد يدمي القلب وأظن أن أكثر ما يقلق في الموضوع هو أن أكثرية الناس لا يعلمون بما يحصل".

وتشكّل الشعاب المرجانية الصلبة، مع هيكلها الكلسي، البنية الأساسية للحيد المرجاني، وهي تؤوي 25 % من الحياة البحرية وتشكل حاجزاً طبيعياً يحمي السواحل من خلال تقليص قوة الموج، خصوصاً خلال الأعاصير.

كما أن للبعد الاقتصادي أهميته، إذ إن السياحة المرتبطة بالصيد والغوص في فلوريدا تدر سنوياً 8,5 مليارات دولار، وفق دراسة.
 
September 30, 2021 / 11:06 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.