جار التحميل...

°C,
سلطنة عمان تشارك للمرة الأولى في أعمال البرلمان

البرلمان العربي للطفل يستعد لعقد جلسته الـ2 السبت بمشاركة17 دولة

July 30, 2021 / 1:03 PM
يستعد البرلمان العربي للطفل، ومن خلال تقنية التواصل المرئي، لعقد جلسته الثانية من الدورة الثانية مساء يوم غد السبت، الموافق 31 من شهر يوليو الجاري، بمشاركة 17 دولة عربية، ويتضمن جدول الأعمال انتخاب رئيس البرلمان ونائبيه ومناقشة موضوع عام.
الشارقة 24:

يعقد البرلمان العربي للطفل، ومن خلال تقنية التواصل المرئي، جلسته الثانية من الدورة الثانية مساء يوم غد السبت، الموافق 31 من شهر يوليو الجاري، بمشاركة 17 دولة عربية، ويتضمن جدول الأعمال انتخاب رئيس البرلمان ونائبيه ومناقشة موضوع عام.

وتشهد الجلسة في بداية أعمالها انتخاب رئيس للبرلمان ونائبين للرئيس، بالإضافة إلى اللجان الدائمة من خلال برنامج إلكتروني أعدته الأمانة العامة للبرلمان وهيأت أطفال البرلمان على استخدامه في بادرة هي الأولى من نوعها على المستوى العربي لإنجاح التصويت عن بعد، بهدف تجاوز تداعيات فيروس كورونا، ومنح الأطفال دورهم في الممارسة الديمقراطية كأحد الغايات التي يحرص البرلمان على ترسيخها في نفوس الأطفال.

وتلقت الأمانة العامة للبرلمان العربي للطفل في مقره بالشارقة بدولة الامارات العربية المتحدة موافقة 17 دولة عربية لحضور أعمال الجلسة، بينهم سلطنة عمان، التي أبدت مشاركتها للمرة الأولى لحضور أعمال البرلمان وترشيحها 4 أطفال لتمثيل السلطنة.

وبجانب مشاركة سلطنة عمان التي تعد إضافة للجلسة الثانية، تشارك الدول العربية بأطفالها بأعمال الجلسة وهي المملكة الأردنية الهاشمية، ودولة الإمارات العربية المتحدة، ومملكة البحرين، والجمهورية التونسية، والجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، وجمهورية جيبوتي، والمملكة العربية السعودية، وجمهورية السودان، وجمهورية العراق، ودولة فلسطين، ودولة الكويت، والجمهورية اللبنانية، ودولة ليبيا، وجمهورية مصر العربية، والمملكة المغربية، والجمهورية الإسلامية الموريتانية.

ويمثل كل دولة عربية 4 أطفال اثنان من الذكور واثنان من الإناث، على أن تبدأ أعمال الجلسة بالانتخاب الحر والمباشر بين الأعضاء الحضور وعددهم 68 طفلاً وطفله رئيسا للبرلمان يتبعه انتخاب النائب الأول ثم انتخاب النائب الثاني وتشكيل لجنة الأنشطة والفعاليات ولجنة حقوق الطفل.

وبعد انتهاء الانتخابات، سيترأس أعمال الجلسة رئيس البرلمان المنتخب، ليتم مناقشة موضوع دور الطفل في السلام المجتمع.

وأكد سعادة أيمن عثمان الباروت، الأمين العام للبرلمان العربي للطفل، اكتمال التحضيرات لعقد الجلسة الثانية من أعمال الدورة الثانية للبرلمان العربي للطفل باستخدام تقنية التواصل الإلكتروني المرئي، في ظل مشاركة 68 طفلاً وطفلة من أعضاء البرلمان يمثلون 17 دولة عربية.

وأشار إلى أن الأمانة العامة للبرلمان توجهت طوال الفترة الماضية على طرح دبلوم تأهيلي في العمل البرلماني للأعضاء والعضوات، بالتعاون مع جامعة الشارقة، بهدف تأهيلهم في مختلف النواحي البرلمانية، فضلاً عن بناء شخصيتهم ومهاراتهم المتنوعة في إطار خطة البرلمان العربي للطفل في بناء شخصية الأعضاء ليكونوا قيادات مجتمعهم ومستقبلهم الواعد، كما وجرى تهيئة نظام إلكتروني متطور هو الأحدث من نوعه عربياً لتمكين الأطفال من ممارسة حقهم الانتخابي باختيار رئيسهم والنائب الأول والنائب الثاني في جو ديمقراطي.

وعن موضوع الجلسة والمخصص لمناقشة دور الطفل في السلام المجتمعي، أكد الباروت أهمية محاور هذا الموضوع وحيويته كونه يهيئ الطفولة العربية ويدعمها نحو ترسيخ السلام في شؤون الحياة كعنوان دائم للتواصل مع المجتمع .
July 30, 2021 / 1:03 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.